السبت، 23 مايو، 2015

الاتجاهات الرئيسية لمحاسبة المسؤولية الاجتماعية



الاتجاهات الرئيسية لمحاسبة المسؤولية الاجتماعية

الاتجاه الأول :
 تعتبر محاسبة المسؤولية الاجتماعية امتدادا لمجال المحاسبة المالية من اجل تغطية الأداء الاجتماعي للمنشاة  ويتطلب هذا الاتجاه تضمين التقارير المالية التقليدية بعدا جديدا بإضافة الأداء الاجتماعي جنبا إلى جنب مع الأداء الاقتصادي في التقارير المحاسبية التقليدية نفسها ويظهر هذا الاتجاه جليا في محاولة تطوير مفاهيم لمحاسبة المسؤولية الاجتماعية مقابلة لتلك المفاهيم التقليدية في المحاسبة المالية .
وينفتح هذا الاتجاه بصورة اكبر في محاولات إعداد تقارير بيئية واجتماعية كجزء مكمل للقوائم المالية التقليدية :

-        قائمة الدخل المعدل باعباء الوفاء بالمسؤولية البيئية والاجتماعية .
-        قائمة المركز المالي المعدل بتأثيرات المساهمات البيئية والاجتماعية .
-        القائمة المالية لتأثيرات عدم الوفاء بالمسؤولية البيئية والاجتماعية .
-        تقرير الأداء البيئي والاجتماعي متعدد الإبعاد .






الاتجاه الثاني :
 تعتبر محاسبة المسؤولية الاجتماعية نظره جديدة للمحاسبة  من حيث أخذها لوجهة نظر المجتمع وليس وجهة نظر الوحدة المحاسبية وتجري هذه المحاولات في اتجاه تفسير طبيعة الوحدة المحاسبية  وفق نظرية المشروع  ENTER PRISE THEORY  باعتبار مختلف فئات المجتمع ككل أصحاب مصلحة في المنشاءات وهذا يعني إعادة تعريف المحاسبة وتأسيس مفاهيم جديدة على ضوء أفكار اقتصاديات الرفاه WELFARE ECONOMICS  وطبقا  لهذا الاتجاه ينظر إلى المحاسبة  المالية  ( مالية و أدارية ) على أنها جزء من إطار  اشمل هو إطار المحاسبة الاجتماعية .

الاتجاه الثالث : تفرز محاسبة المسؤولية الاجتماعية نظرية فرعية الى جانب نظريات أخرى في علم المحاسبة أي إن محاسبة المسؤولية الاجتماعية وفق هذا الاتجاه تعتبر فرعا متميزا له خصوصياته داخل الإطار العام للمحاسبة مثل فروع المحاسبة الأخرى المستعملة .
وملخص ذلك :

الاتجاه الأول :  هو الدمج. 
الاتجاه الثاني : هو جعل محاسبة المسؤولية الاجتماعية
 الأساس وباقي المحاسبات تابعه لها.
الاتجاه الثالث  : هو الاستقلالية.

عرض الميزانية ( وفق للمعيار96-1   SOP)*
فقد تتضمن الميزانية العديد من الأصول المتعلقة بمعالجة الالتزامات البيئية ويشمل ذلك المدينون من الإطراف التي تتحمل المسؤولية   POTENTIALLY RE- PRPS  SPONIBLE PARTIES   والمؤمن علية والملاك السابقين  ( وهم محل اتفاقات التعويض عن الإضرار )  وبصفة عامة  فان هذه المبالغ ينبغي إلا تعوض OFFSET  بمقابل للالتزامات الخاصة بالمعالجة البيئية لذا ينبغي التأكد من إن هذه المبالغ سجلت كأصول .

2-5-1- عرض قائمة الدخل ( وفق معيارSOP 96-1  ) 
ويتبادر  للذهن  عند الإفصاح في قائمة الدخل ما إذا كانت تكاليف المعالجة البيئية حملت كمصروف للتشغيل فإذا كانت الإجابة (لا)فان اعتبارها نفقات ينبغي إن تتحقق بأمر المعايير التالية : 
أ‌-  حدوث النفقات لزيادة العمر الافتراضي للأصل او طاقته او تحسين الأمن او الكفاءة للأصل الموجود .
ب‌-   حدوث النفقات لتخفيض او حماية التلوث البيئي وإلا فإنها قد تقع نتيجة  تشغيل مستقبلي .
ت‌-        حدوث النفقات لإعداد أصل البيع.
ث‌-   حدوث النفقات لتطبيق معيار ( APB NO.16 ) والخاص بدمج المشروعات وما اذا كانت الالتزامات البيئية اخذت في الاعتبار عند تحديد سعر الشراء

* عمرو حسين عبد البر :- المعايير المحاسبية في الافصاح المحاسبي بين النظر والتطبيق في الشركات الصناعية المصرية ،المجلة العربية للمحاسبة،المجلد الرابع العدد الاول مايو 1-2 ص31 – 33

2-5-1-1- الافصاح عن المبادئ الخارجية ( وفق معيار1 -sop 96    )
 ينبغي ان تتصفح القوائم المالية  ما اذا كانت المستحقات من الالتزامات البيئية قد تم قياسها على اساس معدل الخصم وان يتم الافصاح عن الخسائر الطارئة والناتجة عن الالتزامات الخاصه بالعلاج البيئي في هوامش القوائم المالي.
2-5-1-2- الافصاح عن الخسائر الطارئة عن العلاج للالتزامات البيئية وفق معيار – (1 – 96 sop ) .
-   الافصاح في هوامش القوائم المالية عن طبيعة وقيمة الالتزام الطارئ وبالتالي توقع حدوث خسائر اضافية .
-   وهل يمكن ان تفصح القوائم المالية عن امور غير مؤكدة ومتعلقة بالتقديرات نظرا لتاثيرها بشكل كبير على القوائم المالية .
-   تم تشجيع الوحدات الاقتصادية (شركات –مصانع ) ولكن لم يطلب منها الافصاح عن الاطار الزمني لتحقيق المبالغ الممكن استردادها في هوامش القوائم المالية .
-   اذا ماكانت الوحدة غير قادرة على تقدير الخسائر المعقولة والمحتملة فهل الهوامش في القوائم المالية تفصح عن طبيعة الاحتمال الطارئ وحقيقة ان التقدير المعقول لايمكن حدوثه .


2-5-1-3- الافصاح في محاسبة المسؤولية الاجتماعية:-
 ان الدراسات العملية ومحاولات التطبيق العملي قد استقرت على اتباع  احدى الطريقتين .


-   طريقة الدمج :- دمج معلومات محاسبة المسؤولية الاجتماعية مع المعلومات التقليدية للمحاسبة المالية ضمن قوائمها المالية ذات الغرض العام ( قائمة الدخل وقائمة المركز المالي ).
-   طريقة الفصل :- عرض معلومات محاسبة المسؤوله الاجتماعية في قوائم مستقلة مع الابقاء على قوائم المحاسبة المالية في شكلها ومفهومها التقليدي .

2-5-2- تقرير الاداء البيئي والاجتماعي متعدد الابعاد :-
ان الافصاح السابق هو افصاح محاسبي روائي او قيمي ومن المفيد اضافة معلومات تعكس نتائج قياس التأثيرات البيئية والاجتماعية الكلية للمشروع في صورة ارقام ونسب واحصاءات غالبا ماتكون ارقاما طبيعية فيزيائية او بيولوجية وتعرض الارقام على اساس مستويات قياسية معيارية يحددها المختصون بعلوم البيئة لتكون معيارا للرقابة على المستويات الفعلية وتحديد نوع وحجم الانحراف ويسمى هذا التقرير تقريرالاداء البيئي والاجتماعي متعدد الابعاد ويتميز بما يلي:
-   يوفر معلومات تعكس نتائج قياس العمليات البينية والاجتماعية التي يتطلبها القانون كحد ادنى لتحقيق اهداف المسؤولية الاجتماعية وذلك على الاساس الرقابي الذي يسمح بمقارنه مايجب ان يكون مع ماهو كائن فعلا
-   تقدم المعلومات الناجمة دلالة بيئية واجتماعية اكثر وضوحا لتاثيرات العمليات البيئية – الاجتماعية .
-   يوفر معلومات للاجهزة الحكومية المختصة التي يتركز اهتمامها في التعرف على مدى وفاء المشروع بمسؤولياته الاجتماعية بغض النظر عما يهدف فعلا في سبيل ذلك .
-   يغطي تقرير الاداء البيئي – الاجتماعي متعدد الابعاد نفس المجالات التي غطتها التقارير السابقة في الافصاح المحاسبي وهذه المجالات هي المساهمات البيئية ،المساهمات العامه – الموارد البشرية واخيرا مجال المنتج .
2-5-3- القائمة المالية لتأثيرات عدم الوفاء بالمسؤلية الاجتماعية :-

قد يظهر التقرير السابق متعدد الابعاد انحرافات غير ملائمة عند مقارنة المستويات الفعلية بالمسؤوليات القياسية المعيارية وتنتج  هذه الانحرافات غير الملائمة بغض النظر عن حجم الموارد التي استنفذها المشروع في مختلف مجالات المسؤولية الاجتماعية عن عدم فعالية ادارة المشروع او تقصيرها  في الوفاء بمسؤوليتها البيئية والاجتماعية الاجبارية او القيام بها بمستوى اقل مما يتطلبه القانون.
 تهدف القائمة المالية لتاثيرات عدم الوفاء بالمسؤولية البيئية والاجتماعية والى توفير معلومات تعكس نتائج القياس النقدي للعمليات البيئية والاجتماعية المؤدية الى انحرافات غير ملائمة في الاداء البيئي الاجتماعي.
تفيد مثل تلك المعلومات في التعرف على قيمة التأثيرات السالبة التي تؤدي الى الاضرار بنوعية السياق في المجتمع وتعبر هذه القيمة عن الاعباء الافتراضية التي كان ينبغي ان يتحملها المشروع للوفاء بمسؤوليته الاجتماعية في المجالات الادبية اي معرفة قيمة الاعباء الافتراضية حتى تستعبد الانحرافات غير الملائمة ويكون المشروع قد قام بمسؤوليته الاجتماعية الاجبارية كاملة دون اي تقصير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق