الاثنين، 11 مايو، 2015

امتحان نهاية العام الدراسي مادة الاحياء



امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الامارات دول الخليج

للصف العاشر

 
السؤال الأول:                                                             ( 20 درجة )

أولاً: اكتب بين القوسين المصطلح العلمي المناسب لكل عبارة فيما يلي، مستخدماً المصطلحات التالية

النظام البيئي – الكائن الحي الاختصاصي – البناء الضوئي – العامل الحدي – الموارد – الموطن البيئي – المجتمع الأحيائي الذروة – الوفرة – كثافة الجماعة – البناء الكيميائي
1 – ( ........................................ ) عدد أفراد الجماعة الأحيائية في وحدة الحجوم أو المساحة.
2 – ( ........................................ ) عملية إنتاج الكربوهيدرات عن طريق استخدام الطاقة الصادرة من الجزيئات
                                    غير العضوية وليس من الضوء.
3 – (........................................ ) المكان الذي يعيش فيه الكائن الحي
4 – (........................................ ) أحد مكونات الغلاف الأحيائي ويشتمل على جميع الكائنات الحية والمحيط البيئي
                                   غير الحي في مكان محدد.
5 – (........................................ ) المواد أو الطاقة التي يحتاجها الكائن الحي للبقاء على قيد الحياة.
6 – (........................................ ) عدد أنواع الكائنات الحية في مجتمع أحيائي.
7 – (........................................ ) نظام بيئي أرضي كبير جداً، يحتوي على عدد من النظم البيئية الأصغر حجماً
                                   والمرتبطة به.
8 – (........................................ ) عامل بيئي حي أو غير حي يقيد نمو جماعة أحيائية.
ثانياً: الشكل المقابل يوضح دورة النيتروجين، تمعنه جيداً ثم أجب عن الأسئلة التالية:

1 – اكتب البيانات المشار إليها بالرموز التالية:
أ - ........................................ ب - ...............................
ج - ........................................ د - .........................................
2 – يتم تحويل النيتروجين إلى أمونيا ونيترات في التربة بواسطة
     أنواع من:
* الفيروسات                  * الديدان             
* البكتيريا                    * الزواحف
3 – النيتروجين مكون أساسي لأحد المواد التالية:
* الماء                        * الأحماض النووية          
* الكربوهيدرات              * الدهون





ثالثاً:علل ما يلي تعليلاً علمياً دقيقاً

1 - يعتبر الجمل من الكائنات المعدّلة :
.....................................................................................................................................................................................................
2 – يعتبر التزاواج الداخلي أحد المخاطر التي تواجه الجماعات الأحيائية الصغيرة :
.....................................................................................................................................................................................................
3 – هبوط نسب الوفيات في الجماعة الأحيائية للإنسان بعد العام  1650:
.....................................................................................................................................................................................................
4 – إعادة إدخال المها إلى الصحراء في الخليج العربي :
.....................................................................................................................................................................................................
5 - للمركبات الثانوية فوائد لكل من النبات والإنسان :
فوائدها للنبات ...........................................................................................................................................................................
وفوائدها للإنسان  .....................................................................................................................................................................

السؤال الثاني:                                                           ( 20 درجة )

أولاًً:  اختر الإجابة الصحيحة المناسبة لكل فقرة مما يلي ثم ضع خطاً تحتها:

1- الدور الذي يقوم به الكائن الحي في نظامه البيئي يسمى :
* المورد                              * الموطن البيئي               
* منحنى التحمل                      * النمط البيئي
2 – أي من المجموعات التالية يحتوي على أكبر عدد من أنواع الكائنات الحية :
* الحشرات                           * الطيور             
* الحيواتات اللبونة                    * القشريات
3 – أي من التالي ليس عملية قياس للتنوع الأحيائي؟
* التكافؤ                              * التنوع الوراثي     
* تراكيب جينية جديدة                * الوفرة في أنواع الكائنات الحية
4 – يتم انتقال الماء والمعادن الفلزية التي تحتاجها كل الكائنات الحية على الأرض بين الأجزاء الحية وغير الحية
     للمحيط البيئي عبر عملية تسمى :
* التنفس الخلوي                      * المسلك             
* النتح                                * الدورة الجيوكيميائية
5 – يوضح الشكل المقابل أحد العمليات التالية :
        * التنافس                             * التعاقب
        * التكافل                              * التعايش
6 – أدى احتراق الوقود الأحفوري إلى زيادة المستويات الجوية لأحد المكونات التالية :
* الأمونيا                             * النيتروجين         
* الأكسيجين                          * ثاني أكسيد الكربون
7 – المستوى التنظيمي الأقل شمولية في التنظيمات البيئية التالية هو:
        * مجتمع أحيائي                      * نظام بيئي          
* جماعة أحيائية                      * غلاف أحيائي
8 – الأوزون يساعد على حماية الأجسام الحية من :
        * الاصطدام النيزكي                  * الإشعاع الضار
        * درجات الحرارة المتدنية             * استنزاف الملح
9 – أي مما يلي ليس تكيفاً ولا يقلل من فقد الماء في النباتات الصحراوية :
        * الأشواك الواقية                      * الغلاف الشمعي
        * انفتاح الثغور خلال الليل فقط               * الأوراق العريضة والرقيقة
10 – خلال الحقبة التاريخية التي كان الإنسان فيها يعتمد أسلوب حياة الصياد الجامع كانت :
        * نسبة الوفيات عالية                  * الزراعة مصدراً للغذاء
        * نسبة السكان بليون نسمة            * نسبة نمو الجماعة الأحيائية مرتفعة

ثانيا: يوضح الشكل المقابل مناطق المحيط، تمعنها جيداً ثم اكتب ما تشير إليه الرموز التالية:

أ - ........................................ ب - ........................................
ج - ...................................... د - ........................................
هـ - ....................................        و - ........................................

ثالثاً: يوضح الشكل التالي منحنى بياني لمدى التحمل، تمعنه ثم أجب عن الأسئلة التالية:

1 – يقيس هذا المنحنى العلاقة  بين ............................... و ........................................
2 – ماذا تتوقع حدوثه إذا تعرضت النبتة في الرقم ( 2 ) لدرجة
     حرارة ( oC28 ) : ..............................................................................

..........................................................................................................................
3 – عند تزويد النبتتين في الرقم ( 1 ) والرقم ( 6 ) بمزيد
      من الضوء والماء لم يتغير نموهما، ( علل ) :

......................................................................................................................................................................................................

السؤال الثالث:                                                    ( 20 درجة )
أولاً: صحح العبارات التالية بتغيير ما تحته خط:
1 – قدرة الجو على احتباس الحرارة تسمى تأثير ظاهرة الرطوبة .....................................
2 – تسمى مجموعة الكائنات الحية الصغيرة التي تنجرف مع التيارات المحيطية بالمترممات ................................
3 – مادة الكلوروفلوروكربون من أهم المواد التي تحلل طبقة القشرة الأرضية .......................................
4 – الصراع بين الكائنات الحية على الموارد الطبيعية المحدودة نفسها يسمى التكيف.....................................
5 – يسود في المراحل الأولى للتعاقب نوع من الكائنات الحية يسمى بالمتوافقة .....................................
6 – يعتبر النتح أحد العوامل الهامة في دورة الكربون .....................................

ثانياً: يوضح الشكل التالي ثلاثة طرز من منحنيات البقاء على قيد الحياة، تمعنه جيداً ثم أجب عن الأسئلة التالية:

1 – الطيور تتبع الطراز المشار إليه بالرمز .....................................
2 – الأسماك تتبع الطراز المشار إليه بالرمز.....................................
3 – الإنسان يتبع الطراز المشار إليه بالرمز.....................................
4 – تتميز الكائنات الحية ذات الطراز المشار إليه بالرمز( أ ) بنسبة تكاثر مرتفعة ( علل ):
..............................................................................................................................................................................................
5 – يقصد بمعدل الوفيات : ..............................................................................................................................................
6 – العمر المتوقع :
* يعني العمر الأقصى للفرد                   * هو متوسط العمر
* يرتبط فقط بنسب الولادات                  * هو نفسه في جميع أنواع الكائنات الحية
ثالثاً: تمعن الشكل المقابل والذي يوضح شبكة غذائية، ثم أجب عن الأسئلة التالية:
1 – اكتب من الشكل سلسلة غذائية تحتوي على خمسة مستويات:
.........................................................................................................................
2 – يسمى المستوى الأول في أي سلسلة غذائية .....................................
3 – العلاقة الغذائية التي تجمع كل من الثعلب والفأر تسمى...........................
أما العلاقة التي تجمع الفأر بالقراد فتسمى ..........................................
4 – تعبير الكتلة الأحيائية مرتبط بـ:
* وزن الغلاف الأحيائي                               * حجم النباتات في مجتمع أحيائي
* المواد العضوية في نظام بيئي                       * كمية الطاقة المنتجة عبر البناء الضوئي
5 – الطاقة التي تتوفر للثعلب هي:
* كل طاقة النبات زائد طاقة الأرنب          * كل طاقة النبات ناقص طاقة الأرنب
* 10% من طاقة الأرنب                     * 90% من طاقة الأرنب
6 – السلاسل الغذائية قصيرة ( علل ):

......................................................................................................................................................................................
7 – ماذا تتوقع حدوثه إذا أزيل العشب والشجيرات من هذه الشبكة الغذائية؟

......................................................................................................................................................................................

السؤال الرابع:                                                             ( 20 درجة )
أولاً: أكمل العبارات التالية بما يناسبها من كلمات:
1 – أنواع الكائنات الحية ذات النمط الحياتي الواسع تسمى بالكائنات ................................................
2 – الطرق التي تستخدمها الطيور المهاجرة تسمى ................................................
3 – الخطوط الملونة على جسم الثعبان الملك غير المؤذي والتي تشبه الخطوط الموجودة على الثعبان المرجاني
     السام مثال على ................................................
4 – تقسم العوامل التي تؤثر في الكائنات الحية إلى عوامل ....................................وعوامل ...........................................
5 – التوزع المكاني للأفراد ضمن الجماعة الأحيائية يسمى ......................................
6 – الأيّل والموظ قد يعيشان في غابات ....................................التي تعتبر المصدر الأولي للألواح الخشبية في العالم.
ثانياً: ( 1 ) اكتب اسم الإقليم المناسب من الجدول تحت الرسم البياني المناسب له فيما يلي:

التندرا   -   التايغا  -   صحراء   -   غابة مطيرة استوائية  -   أرض عشبية معتدلة المناخ

                                        
               
( أ ) ...........................            ( ب ) ...........................       ( ج ) ...........................    ( د ) ...........................

(2) لا يجري قطع غابات التايغا وتحويلها إلى أراضي زراعية مثلما يحدث للغابات النفضية معتدلة المناخ (علل):

......................................................................................................................................................................................
3 – المروج والسهوب والفلدات هي تسميات مختلفة للأقليم الأحيائي المعروف باسم:
* السفانا       * الأرض العشبية المعتدلة المناخ     * التايغا       * الغابة النفضية المعتدلة المناخ
4 – الأرض العشبية الجافة المعروفة باسم .............................................تتصف بمساحة مفتوحة وأشجار متباعدة جداً وهطول أمطار موسمية وهي موطن للفيلة والزراف والأسود.

ثالثا:
( أ ) اكتب بين القوسين في القائمة ( أ ) الرقم المناسب من القائمة ( ب ) فيما يلي:

القائمة ( أ )
القائمة ( ب )
(       ) علم بيئة المدن
(       ) علم أحياء الحفاظ على الكائنات الحية.
(       ) علم أحياء إعادة إحياء النظم البيئية.
(       ) علم البيئة
1 – تحديد وصيانة المناطق الطبيعية.
2 – تنوع الكائنات الحية في موقع ما.
3 – عكس إحداث الضرر في مناطق طبيعية.
4 – تحدي الزيادة في تنوع الكائنات الحية.
5 – التفاعل بين الكائنات الحية ومحيطها البيئي.

( ب ) اذكر بعض الاستخدامات النفعية للتنوع الأحيائي:
........................................................................................................................................................................................................


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق