الأربعاء، 20 مايو، 2015

المجالات التي يخدمها التسويق الإلكتروني



المجالات التي يخدمها التسويق الإلكتروني :
يمكن لرجل التسويق الإعتماد علي الإنترنت في عدة مجالات منها:-
1) البيع : يمكن من خلال الإنترنت.
-          إعداد كشوف بأسماء العملاء المتوقعين والبيانات الديموغرافية المتعلقة بهم.
-          إرسال العروض البيعية للعملاء.
-          مناقشة العملاء ومواجهة إعتراضاتهم.
-          تلقي الأوامر الشرائية منهم ومتابعة ذلك.
2) الإعلان : يمكن إستخدام الإنترنت في التالي : ( أ- الإعلان عن المنظمة.  ب- الإعلان عن منتوجاتها)
3) المنتوجات الجديدة : يمكن الإعتماد علي الإنترنت في :
-          تلقي أفكار المنتوجات الجديدة من المصادر المختلفة( العملاء, الموردين , المخترعين.).
-          عقد المؤتمرات والإجتماعات الخاصة بالمنتوجات الجديدة.
-          الحصول علي البيانات والإحصائيات المنشورة التي تمكن إدارة التسويق من إجراء الدراسات الإقتصادية للمنتوجات الجديدة.
-           إختبار المزيج التسويقي المقترح قبل تعميم تسويقها.
4) سياسات المنتوجات : يمكن من خلال الإنترنت:
-          الحصول علي البيانات اللازمة لإجراء التعديلات في (العبوة ,الغلاف ,الأسماء ,العلامات , , الخدمة , الضمان).
-          القيام بتقييمها تمهيداً لاتخاذ القرارات الملائمة المتعلقة بها.
5) خدمة العملاء : يمكن الإعتماد علي شبكة الأنترنت في :
-          تلقي مطالب العملاء بشأن الخدمة تمهيداً لسرعة تلبيتها.
-          تسجيل البيانات المتعلقة بالعملاء وشكواهم وأسبابها وماذا تم فيها.
-          إيجاد صورة طيبة للمنظمة في المجتمع من خلال إعداد المواد اللازمة عن المنظمة وإنجازاتها وإرسالها لكل من يهتم بذلك.
6) بحوث التسويق : يمكن من خلال شبكة الإنترنت :
-     جمع البيانات الثانوية عن الشركات المنافسة (التي لديها موقع علي الإنترنت) ,الإحصائيات المختلفة عن السكان , الدخل القومي محلياً أو دولياً , الدراسات والبحوث ,والإحصائيات السابقة عن الموضوعات المختلفة.
-          إرسال قوائم الأسئلة من خلال الإنترنت والحصول علي الإجابات عليها.
-          تنظيم المقابلات المتعمقة والمقابلات الجماعية.
-          تكوين قاعدة للبيانات والمعلومات بما يمكن من إعداد نظم متكاملة للمعلومات التسويقية.
-          مناقشة عروض وتقارير البحوث من خلال شبكة الإنترنت مع العملاء وتلقي مقترحاتهم وتعليقاتهم قبل إعدادها في شكلها النهائي.
7) الشراء : من خلال الإنترنت يمكن:
-          الإتصال بالموردين لتحديد الإحتياجات نوعاً وكماً وفي الوقت المناسب.
-          تلقي العروض وتقييمها.
-          إرسال أمر التوريد للمورد.
-          متابعة تسليم الأصناف المطلوبة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق