الجمعة، 8 مايو، 2015

الاطار العام للمناهج استراتيجيات التدريس


n
nالاطار العام للمناهج
nاستراتيجيات التدريس
إعداد المشرف التربوي

مديرية التربية والتعليم الخاص
nما هو الاقتصاد المعرفي؟
n
n
n 
n
لماذا نستخدم استراتيجيات التعليم؟
nاستراتيجيات التعلم والتعليم
 في منهاج الاقتصاد المعرفي
التدريس المباشر .
حل المشكلات والاستقصاء .
 التعلم في مجموعات .
 التعلم من خلال النشاط .
 مهارات التفكير الناقد .
nالتدريس المباشر
   تستخدم هذه الاستراتيجية في الحصص المحكمة البناء التي يعدها ويديرها المعلم، إذ تقدم المادة التعليمية من خلال طرح الأسئلة والعبارات التي تسمح بالحصول على التغذية الراجعة من الطلبة حيث توجه استجابة الطلبة المعلمَ ليكيف الدرس حسب الحاجة
nومن أمثلة التدريس المباشر الآتي:
nعرض توضيحي
n المحاضرة
n حلقة البحث
n ضيف زائر
n العمل في الكتاب المدرسي
n أسئلة وأجوبة
n التدريبات والتمارين
n كراس العمل – أوراق العمل
n البطاقات الخاطفة
n أنشطة القراءة المباشرة
n
n
n
n
nالتفكير الناقد في التعلُّم
التفكير الناقد هو استخدام التحليل والتقييم ومراجعة الذات. ويتطلب الإبداع والاستقلالية .
nويشمل التفكير الناقد :
nمهارات ما وراء المعرفة : حيث يراجع الطلبة طرق تفكيرهم ويراقبون تعلمهم ويراجعون أنفسهم .
nمنظِّمات بصرية : حيث يبتكر الطلبة صوراً لتفكيرهم ، كالخرائط المفاهيمية والرسوم البيانية والخرائط والجداول البيانية .
nالتحليل : يحلل الطلبة كل المعلومات التي تصلهم
nخصائص المفكر الناقد
nيحدد المشكلة بوضوح.
nلا يجادل في ما لا يعرف ، ولا يعرف ما يحتاج الى مزيد من المعلومات.
nيتساءل عن غير العرف وغير المعقول وغير المفهوم.
nيبقى دائماً على صلة بالمشكلة الاساسية.
nيميز بين الحقائق والآراء.
nعنده حب للمنطق والتسلسل المنطقي.
nيوظف خبراته وتجاربه السابقة.
nيبحث عن البدائل دائماً.
n....خصائص المفكر الناقد
nيتخذ موقفاً جديداً عند توافر السبب المناسب ( المقنع).
nيبتعد عن السطحية ويميل الى العمق في التفكير.
nيتروى في اصدار الاحكام
n
شكرا لتعاونكم
n

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق