الثلاثاء، 19 مايو، 2015

مزايا مميزات نظم معالجة المعلومات



المزايا الأساسية لنظم معالجة المعلومات:
         1) السرعة: وهي من مزايا استخدام الكمبيوتر وتتفاوت سرعة تداول العمليات من كمبيوتر لأخر.
         2) الدقة :ويعني أن الكمبيوتر يعطي معلومات دقيقة خالية من الأخطاء , وتكون الأخطاء قليلة جدا بالمقارنة بالبيانات الهائلة المعالجة والأخطاء تكون نتيجة ( المبرمج , أو المشغل المغذي للبيانات.).
         3) الاعتمادية:تعتبر الدقة في المعالجة الالكترونية للمعلومات ذات علاقة مباشرة مع الثقة غير العادية بالكمبيوتر وتعمل الكمبيوترات باتساق ودقة لفترة طويلة وتعتبر دوائرها ذات اعتمادية عالية ولها خصائص المراجعة الذاتية.
         4) الاقتصاد : اظهر تحليل التكلفة لمعالجة المعلومات في أحجام مختلفة إن المعالجة الالكترونية للمعلومات أكثر قبولا للتبرير الاقتصادي عن المعالجة اليدوية للمعلومات.
*** نظم المعالجة الالكترونية للمعلومات:
لقد أدت نظم معالجة المعلومات الحديثة إلي تكامل عمليتي معالجة البيانات ومعالجة الكلمات وأدت إلي تكامل إرسال ومعالجة البيانات والكلمات والصور والأصوات.
إن نظم الكمبيوترات لها عدة قدرات معالجة أساسية منها:
1-   المعالجة المتزامنة .Concurrent Processing :يمكن للكمبيوترات إعطاء قدرة العمل لأكثر من مهمة في زمن واحد ,مصحوب بتشكيلة من مواد الأجهزة والبرمجيات.
2-   المعالجة المتداخلة.   Overlapped Processing  : تساعد نظام الكمبيوتر علي زيادة استخدام وحدة المعالجة المركزية عن طريق تداخل عمليات الإدخال والإخراج والمعالجة.
3-   المعالجة الديناميكية. Processing  Dynamic : تسمح بعض نظم التشغيل بان يقوم الكمبيوتر بأداء معالجة الأعمال المتراصة والتي يتم فيها تنفيذ سلسلة من اعمل معالجة البيانات باستمرار دون تدخل موظف التشغيل بين كل عمل.
4-   البرمجة المتعددة. Multiprogramming : هي قدرة نظام الكمبيوتر ذو المعالج الوحيد علي معالجة برنامجين أو أكثر في نفس الوقت.
5-   المعالجة المتعددة. Multiprocessing: هي قدرة نظام الكمبيوتر ذي المعالج المتعدد علي تنفيذ عدة عمليات في وقت واحد وتنقسم إلي:
 أ) المعالجة بالدفعات: يتم تجميع البيانات في نظام المعالجة بالدفعات علي فترات زمنية محددة ,ثم معالجتها بصفة دورية وتشمل( تجميع مستندات المصدر,تسجيل بيانات المعاملات, فرز المعاملات الموجودة في ملف المعاملات).
ب) المعالجة بالوقت الحقيقي: تعالج البيانات عندما يتم إنشاؤها أو تسجيلها بدون انتظار لتجميع مجموعات البيانات. وتقسم إلي مستويات وهي:
1) نظم الاستفسار/ الاستجابة: Inquiry/ Response Systems
   ووظيفته استرجاع المعلومات.
2) نظم تغذية البيانات: Data Entry System  
وظيفته التجميع الفوري , وليس المؤقت للبيانات وتسجيلها حتى يمكن معالجتها في تاريخ لاحق.                                
  3) نظم معالجة الملفات: File Processing System
 ويؤدي كافة وظائف النظم من معالجة المعلومات ماعدا وظيفة الاتصال.
4) النظم كاملة القدرة :  Full Capability System
وتوفر أداء فوري ومتواصل لكافة الوظائف في معالجة المعلومات.
5) نظم مراقبة العمليات: Process Control System
 وهو نظام مراقبة العمليات الذي يؤدي ليس فقط كافة وظائف معالجة المعلومات ولكن أيضا يستخدم مخرجات  معلوماته لضبط عملية طبيعية مستمرة.
6) المعالجة المتفاعلة: Interactive Processing
 وهي توفر مقدرة معالجة متفاعلة تمكنك من استخدام حاسب دقيق للتعامل مع الكمبيوتر علي أساس الوقت الحقيقي وتقسم إلي:
1)   تطبيقات الاستجابة /الاستفسار.
2)   الكمبيوترات البارعة.
3)   التغذية المباشرة للبيانات.
4)   البرمجة المتفاعلة.
 7) نظام المشاركة الزمنية: وهي اشتراك نظام الكمبيوتر عن طريق مستفيدين كثر في مواقع مختلفة في نفس الوقت من خلال استخدام طرفي الإدخال/ الإخراج المتصلة مباشرة بالكمبيوتر.
ج)المعالجة الموزعة: هي شكل من إشكال معالجة المعلومات المتاحة عن طريق شبكة الكمبيوترات المنتشرة بالمنشاة ومعالجة تطبيقات المستفيد .وهي المعالجة اللامركزية التقليدية وهي:
                 1. نظام من الكمبيوترات الموزعة علي إدارة وأقسام المستفيد.
                 2. متصلة داخليا بواسطة شبكة اتصالات بيانات.
                 3. متكاملة عن طريق قاعدة بيانات مشتركة.
                 4.  متناسقة بواسطة خطة شاملة لإدارة موارد المعلومات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق