الأحد، 10 مايو، 2015

عمليات التفكر




عمليات التفكر :
 يتضمن التفكر مجموعة كبيرة من العمليات العقلية التي تتأثر بإدراك المشاهدات . وتؤثر في إعادة النظر فيها والتحقق منها . وتتم هذه العمليات بمقدار ما لدى المتفكر من اهتمام واستعداد ، وصفاء ذهني ، وبما يبذله من جهد ، وبمقدار ما يفتح الله عليه . ومن هذه العمليات التأمل والاهتمام بما يحيط بالإنسان ، والانتباه إلي سعة مجالات التفكر ، الإبداع ، اتخاذ قرار ، الاستدلال ، التخييل ، التفسير ، التحليل ، الربط ، والاقتناع بالاستحقاقات .
أولا:-التأمل :
وهو الاجتهاد في التعرف علي ماهية شئ معين أو ظاهرة محددة وتحليل مكوناتها ، والتعرف علي السلوك ودوافعه ، وتحليل المكونات والذهاب إلي ما ورائها ، والاستدلال علي الحكمة من وجودها.
ويؤدي التأمل الهادف المبني علي حب الاستطلاع الموجه للإجابة عن سؤال  محير إلي الاهتمام بما يحيط بالإنسان ، وإلي الانتباه إلي سعة المجالات التي تحتاج إلي البحث والتفكير . والآن تأمل الآيات التالية :
" خلق السموات والأرض بالحق تعالي عما يشركون * خلق الإنسان من نطفه فإذا هو خصيم مبين * والأنعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون * ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون * وتحمل أثقالكم إلي بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس إن ربكم بكم لرءوف رحيم * والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون * وعلي الله قصيد السبيل ومنها جائر ولو شاء ربك لهداكم أجمعين * هو الذي أنزل من السماء ماء لكم منه تشربون ومنه شجر فيه تسيمون * ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات إن في ذلك لأية لقوم يتفكرون * . ( النحل الآيات 3-11) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق