دور نظام المعلومات التسويقية في صنع قرارات المزيج التسويقي:
مقدمة : إن الأنشطة التسويقية التي تمارسها إدارة التسويق علي مايعرف بالمزيج التسويقي إذ ترتبط القرارات التي يصنعها مدير التسويق في الغالب باح أو أكثر من مكونات هذا المزيج,ولكي يستطيع المدير القيام بالأنشطة التي يتضمنها المزيج ,لابد من توفر المعلومات الضرورية التي تتاح من خلال نظام المعلومات التسويقية,عليه فإن مكونات المزيج التسويقي يعد اطاراً ملائماً لتصنيف القرارات التسويقية,ويعد إطار سليم لتجسيد دور نظام المعلومات التسويقية في صنع القرارات.
1)دور نظام المعلومات التسويقية في صنع قرارات مزيج المنتج: يقصد بمزيج المنتج جميع المنتوجات التي تتعامل فيها المنظمة ,إذ تسهم القرارات الخاصة بهذا المزيج بدور أساسي ليس فقط في إطار القرارات التسويقية ,وإنما في تحديد موقف المنظمة في السوق وحصتها التسويقية ,إلي جانب إشباع رغبات وحاجات المستهلكين عند تجديد أو إضافة أو إلغاء منتج ,ودور نظام المعلومات التسويقية في هذا القرار تقتضي الضرورة التمييز بين نوعين من القرارات ,والجدول التالي يوضح هذه القرارات:
قرارات مزيج المنتج
دور نظام المعلومات التسويقية
1-      القرارات الخاصة بالهيكل العام للمزيج:
·         إتساع المزيج.
·         عمق المزيج.
·         اتساق أو ترابط المزيج.

-          معلومات عن عدد وتنوع خطوط المنتوجات التي تعرضها المنظمة علي البعد الأفقي.
-          معلومات عن مدي تعدد وتنوع المنتوجات التي يمكن تقديمها في السوق داخل الخط الإنتاجي الواحد علي البعد العامودي.
-          معلومات عن مدي الارتباط الموجود بين المنتوجات التي تقدمها المنظمة في السوق من حيث تقنية تسهيلات الإنتاج أو الاستخدام النهائي أو منافذ التوزيع أو أسلوب الترويج.
2-      قرارات التخطيط لتسويق المنتوجات الجديدة:
·         التنويع.
·         التشكيل.
·         تطوير المنتوجات الحاضرة.
·         اكتشاف استعمالات جديدة للمنتوجات الحاضرة.

-          معلومات عن الفرص المتاحة.
-          معلومات عن المنتوجات الجديدة التي يمكن إضافتها.
-          معلومات عن توزيع المخاطر التسويقية في حالة الإضافة.
-          معلومات عن مجالات الاستفادة من الإمكانيات التسويقية المتاحة.
-          معلومات عن احتمالات مواجهة تقادم المنتوجات الحاضرة أو انخفاض بيعها أو أرباحها.
-          معلومات عن قدرة المنظمة علي الاحتفاظ بالصدارة والقيادة.
-          معلومات عن الأشكال الجديدة من المنتوجات المزمع إضافتها للمنتوجات الحاضرة.
-          معلومات عن الإمكانيات المتاحة لتوسيع نطاق أسواق المنظمة.
-          معلومات عن درجة التباين في قدرات ورغبات وعادات الزبائن.
-          معومات عن التغيرات في عادات الزبائن.
-          معلومات عن التطورات التقنية والابتكارات الحديثة.
-          معلومات عن التغيرات في الظروف السياسية والاقتصادية.
-          معلومات عن قدرة المنظمة لتغيير منتوجاتها الحاضرة استجابة لتغيرات في السوق.
-          معلومات عن فرص توسيع أسواق المنتج.
-          معلومات عن مخاطر تركيز استهلاك المنتج في نطاق ضيق.
2)دور نظام المعلومات التسويقية في صنع قرارات مزيج التسعير:ترتبط مهمة تحديد أسعار المنتوجات بتقديرات المبيعات وتكاليف الإنتاج ,عليه تؤثر قرارات التسعير في مبيعات المنظمة وفي حجم أنشطتها وفي القرارات الاخري ذات العلاقة ,ويستلزم اهتماماً متوازناً من قبل الجهة المسئولة عن القرارات سواء كانت إدارة التسويق أو جهة أخري, ونظام المعلومات التسويقية يسهم بدور جوهري في صنع قرارات التسعير ,كما هو موضح في الجدول التالي:
قرارات مزيج التسعير
دور نظام المعلومات التسويقية
1. القرارات الخاصة بتحديد أهداف التسعير.
-  معلومات عن التغيرات المحتملة في محددات الطلب علي المنتج.
- معلومات عن التغيرات المتوقعة في أسعار المدخلات المعتمدة في تصنيع المنتج.
- معلومات عن التنبؤ بالسلوك المستقبلي للطلب والتكاليف .
- معلومات عن الأهداف البديلة المباشرة لقرار التسعير والمتمثلة في (اختراق السوق ,تحقيق عائد مقبول ,كشط السوق ,القضاء علي المنافسة ,المحافظة علي الحصة السوقية,اجتذاب قطاع سوقي محدد...الخ).
2. القرارات الخاصة بتحديد طريقة التسعير.
- معلومات عن مستويات التكاليف والأرباح.
- معلومات عن اثر السعر علي رأس المال العامل.
- معلومات عن القدرة الشرائية للمستهلكين.
- معلومات عن انعكاس التسعير علي وسائل الإعلام والمجتمع والجهات الحكومية .
3. القرارات الخاصة بأنواع ونسب الخصم.
- معلومات عن اثر الخصم علي نمو المبيعات.
- معلومات عن اثر الخصم علي نمو الأرباح في الأجل الطويل.
- معلومات عن أنواع ونسب الخصم الممنوحة من قبل المنافسين.
3)دور نظام المعلومات التسويقية في صنع قرارات مزيج الترويج:تعتمد استمرارية المنظمة علي قدرتها علي التواصل مع الجهات ذات العلاقة في البيئة المحيطة بها والمتمثلة بالمستهلكين,الموزعين,المجهزين, شركات التامين,المؤسسات الحكومية,المنظمات المنافسة,أفراد المجتمع,ولأجل تعزيز مثل هذه العلاقة تقتضي الضرورة صنع عدة قرارات مهمة تقع في إطار الجهود الترويجية التي تشمل( الإعلان,البيع الشخصي,تنشيط المبيعات,العلاقات العامة),الذي يستلزم توفير المعلومات الضرورية من خلال نظام المعلومات التسويقية ودورها من خلال الجدول التالي :
قرارات مزيج الترويج
دور نظام المعلومات التسويقية
1.      قرارات تحديد أهداف الترويج.
-          معلومات عن احتمالات زيادة المبيعات من خلال زيادة مبيعات منتج محدد أو خط منتوجات بأكمله أو قطاع معين من الزبائن أو في فترة زمنية معينة.
2.      قرارات تحديد الجمهور المستهدف بالترويج.
-          معلومات عن مدي معرفة الجمهور بالمنظمة ومنتوجاتها وسياساتها.
-          معلومات عن مدي تفضيل الجمهور للمنظمة ومنتوجاتها مقارنة مع المنافسين.
-          معلومات عن الخصائص السلوكية والديموغرافية للمستهلكين.
-          معلومات عن فئات الجمهور التي تصنع القرار أو تؤثر فيه أو التي تقوم بالشراء الفعلي.

3.   قرارات تحديد نطاق الجهد الترويجي.
-     معلومات عن نتائج الدراسات السلوكية الجمهور المستهدف.
-     معلومات عن نتائج الدراسات المقارنة لصور ووسائل الترويج البديلة.
-     معلومات عن دراسة سلوك المنظمات المنافسة.
-     معلومات عن القوانين والتشريعات التي تحكم نطاق الجهود الترويجية.

4. قرارات اختيار المزيج الترويجي الملائم.
-    معلومات عن مدي ملائمة المزيج الترويجي للموارد المتاحة ولطبيعة السوق والسلعة ودورة حياة المنتج.
-   معلومات عن الأهمية النسبية لوسائل الترويج ومدي مساهمة كل منها في تحقيق الهدف.

5. قرارات الإعلان.

-   معلومات عن الأهداف المتوقعة للحملة الإعلانية.
-   معلومات عن الوسيلة المناسبة في إطار الوسائل المتاحة.
-   معلومات عن توزيع عدد المشترين والمشتركين في الصحف والمجلات وعدد امتلاك التلفاز.
-   معلومات عن طبيعة السلعة المعلن عنها.
-   معلومات عن متطلبات الرسالة الإعلانية وتكلفتها.
-   معلومات عن مكاتب تصميم الإعلانات.
-   معلومات عن الأوقات المتاحة للإعلان.
-   معلومات عن الميزانية المخصصة للإنفاق علي الحملة الإعلانية.
-   معلومات عن الاستجابة المتحققة من الحملة الإعلانية السابقة أو المشابهة.
-   معلومات عن الظروف الملائمة لاستخدام الرسالة الإعلانية.
-   معلومات عن وكالات الإعلان وكفاءتها ومراعاتها للأسس والمفاهيم العلمية السليمة والمبادئ الأخلاقية للإعلان.
6. قرارات البيع.
-   معلومات عن توصيف وتحليل وظائف رجال البيع المعتمدين.
-   معلومات عن الواجبات البيعية وغير البيعية لرجال البيع.
-   معلومات عن قياس كفاءة وفاعلية رجال البيع ومدي قيامهم بواجبهم الترويجي.
-   معلومات عن المناطق البيعية ومدي تغطية رجال البيع لها.
-   معلومات عن مدي حاجة رجال البيع للتدريب.
-   معلومات عن أسباب فشل رجال البيع.
4)دور نظام المعلومات التسويقية في صنع قرارات مزيج التوزيع: يهدف التوزيع إلي تسهيل انسيابية المنتوجات من المنظمة إلي المستهلكين من خلال منافذ التوزيع,حيث يمكن تصنيف القرارات في إطار هذا المزيج ,ودور نظام المعلومات التسويقية في صنعها حسب الجدول التالي:
قرارات  مزيج التوزيع
دور نظام المعلومات التسويقية
1-      قرارات تصميم هيكل منافذ التوزيع.
-          معلومات عن طول قناة التوزيع المباشر وغير المباشر.
-          معلومات عن تحديد عرض القناة علي أساس التوزيع الشامل أو الانتقائي أو الوحيد.
-          معلومات عن مكونات القناة من الوسطاء والموزعين.
-          معلومات عن تحليل وتقييم القدرة علي تصريف المنتج.
2-      قرارات التوزيع المادي.
-          معلومات عن تحليل كفاءة التوزيع المادي علي أساس تكاليف النقل والتخزين.
-          معلومات ع تكاليف مناولة الطلبيات.
-          معلومات عن تكاليف التعبئة والتغليف.
-          معلومات عن التامين علي المخزون السلعي وتقادم المخزون.
-          معلومات عن مقدار المبالغ المستثمرة في المخزون والفرص البديلة.
3-      قرارات تعديل هيكل ومكونات القناة.
-          معلومات عن تقويم أداء منافذ التوزيع الحاضر.
-          معلومات عن التغيرات في العادات الشرائية والمبيعات والتكاليف.
-          معلومات عن مشاكل التوزيع وفرص الإبقاء علي النظم المعتمدة حاضراً.

Post a Comment

Previous Post Next Post