الأحد، 10 مايو، 2015

استخدام التقنيات الحديثة



استخدام التقنيات الحديثة في عمل النظام .
تعد الوسائل التقنية ركيزة أساسية لنظم المعلومات المعاصرة ، لأنها تساعد في تجميع المدخلات ، وتدفع عناصر البيانات ، وتربطها معاً ، وتشكلها في نماذج محددة كما تجزئها ، وتنتج وتبث المخرجات النابعة وتوصلها إلى المستخدمين وتساعد في الرقابة على النظام وصيانته ، كما تسهم في تسيير وتشغيل كل الركائز الأخرى بسرعة ودقة وكفاءة عالية، وهي تشتمل على ثلاثة إتجاهات رئيسية تتمثل في كل من (36)
1. الفنيون : الأفراد الذين يفهمون الوسائل التقنية ويشغلونها ، مثل : مشغلو الحواسيب ، المبرمجون ، المحللون والمصممون ، مهندسو الصيانة والاتصالات ، مديرو النظم ...وغيرها.

2. البرامجيات : تمثل حزم البرامج المطورة أو الجاهزة التي تجعل أجهزة الكومبيوتر تعمل وتأمرها بأداء وظائفها وإنتاج مخرجاتها .


3.   الأجهزة : تشتمل على تنوع كبير من الوسائل التي تقدم المساندة لركائز أو مكونات النظام المختلفة .
 
 وبما أن وجود النظام المتكامل للمعلومات المحاسبية والإدارية غالباً ما يكون في الوحدات الاقتصادية كبيرة الحجم ( من حيث تعدد نشاطاتها أو زيادة حجم البيانات التي يتم التعامل معها نتيجة الأحداث الأقتصادية المتعددة ) ، وبما يعني أن هناك أعداداً كبيرةً من البيانات سوف يتم التعامل معها والخاصة بالنظم الفرعية المتعددة التي يمكن أن توجد في الوحدة الاقتصادية المعنية ، ما يتطلب استخدام التقنيات الحديثة في معالجة البيانات وإنتاج المعلومات من خلال ما يطلق عليه " تقنيات المعلومات " ، حيث " ساهمت تقنية المعلومات في زيادة قدرة النظم المحاسبية على التكيف والتأقلم السريع مع بيئة العمل في الوحدة الاقتصادية وذلك من خلال توفير وسائل إقتصادية فعالة لخزن واسترجاع ومعالجة البيانات وتقديمها إلى متخذي القرار في الوقت المناسب وقد انعكس ذلك بوضوح على كفاءة نظم المعلومات المحاسبية وأتاح لها مرونة كبيرة في التعامل مع التغيرات السريعة والأستجابــة لها "(37) ، إضافة إلى أن إستخدام الحواسيب ( بوصفها أحد وسائل تقنيات المعلومات) يمكن أن يساهم في معالجة البيانات التي يتم التعامل معها من قبل النظام المتكامل للمعلومات المحاسبية والأدارية .
  وهكذا ، فإنه بفضل التقنيات الحديثة أمكن إحداث تغييرات جذرية لزيادة كفاءة برامجيات الحاسوب وفاعليتها وذلك من خلال جعل الحاسوب يتسم بصفة الذكاء ومحاولة محاكاة سلوك الخبير البشري عندما يواجه بموقف يحتاج إلى إتخاذ قرار ما وهو مايسمى بـ " الذكاء الصناعي " والتي تعد النظم الخبيرة أحد أهم تطبيقاته ، ومن هنا يمكن القول أن الثورة التقنية الحديثة قد أتاحت فرصة كبيرة أمام الإدارة والمحاسبين للاستفادة من مزايا وإمكانات تقنية المعلومات في مجال الخبرة الإلكترونية ، وللأستفادة من هذه النظم يجب على أي نظام للمعلومات في الوحدة الأقتصادية ـ وخاصة النظام المتكامل للمعلومات المحاسبية والإدارية ـ أن يكون قادراً على التكيف والتأقلم السريع مع هذه التقنية ومجاراتها ، حيث أن إنتشار التقنيات الحديثة للمعلومات والأتصالات بشكل واسع في النظم الاقتصادية والإدارية والاجتماعية سيؤثر بشكل متزايد في أي نظام للمعلومات في الوحدة الاقتصادية بحيث أن التباطؤ في إدخال البرامجيات الحديثة في تطوير نظام المعلومات سيؤدي إلى تباطؤ عملية الاستفادة من هذا النظام  ( 38)
الأفراد المؤهلين . إن نجاح عمل النظام المتكامل للمعلومات المحاسبية والأدارية وتحقيق فاعليته يعتمد بدرجة أساسية على ضرورة أن يكون الأفراد القائمين على العمل على درجة من المعرفة العلمية والعملية تتناسب مع متطلبات عمل النظام وإمكانية تحقيق أهدافه ، الأمر الذي يستلزم ضرورة تطوير مهارات الأفراد العاملين بصورة مستمرة في المجالات الآتية :
1.            تطوير المهارات المحاسبية للعاملين في النظام .
حيث يتطلب من الأفراد المتخصصين في مجال المحاسبة ضرورة تطوير مهاراتهم المحاسبية التي تشتمل على كافة فروع المعرفة المحاسبية ، والعمل على دراسة كافة المستجدات في كل منها ، فضلا عن  ضرورة توافر الكفاءة اللازمة لدراسة وفهم العلاقات المتشابكة مع فروع العلوم الأخرى التي لها علاقة بالتأثير في بيئة الأعمال الحديثة ، وبما يمكَنهم من إجراء عمليات التحليل للبيانات المختلفة التي يمكن أن يقوموا بتشغيلها وتجهيزها إلى المستخدمين المتوقعين سواء من داخل الوحدة الأقتصادية أو خارجها ، إضافة إلى ضرورة تطوير قدراتهم في إمكانية عرض محتويات التقارير والقوائم المالية بالسرعة الممكنة ووفق الشكل الذي يمكن أن يؤثر في زيادة الفائدة لدى المستخدمين .
2.             تطوير المهارات الأدارية للعاملين في النظام  .
 نظراً للحاجة الكبيرة من قبل إدارة الوحدة الاقتصادية إلى ما يمكن أن يقدمه النظام المتكامل للمعلومات المحاسبية والأدارية من بيانات ومعلومات تساعدها في إتخاذ القرارات المختلفة والمتعددة بالسرعة والدقة اللازمة في ضوء التغيرات والتطورات العديدة التي تحدث بصورة مستمرة في بيئة الأعمال الحديثة ، فإن الأمر يتطلب من الأفراد العاملين فيه ضرورة تطوير مهاراتهم الأدارية من خلال الأطلاع على كافة المستجدات التي تحدث في مجال إدارة الأعمال ونظم المعلومات الأدارية ، إضافة إلى ضرورة تفهم عملية إتخاذ القرارات المختلفة التي يمكن أن تتخذ في الوحدة الأقتصادية والتعايش المستمر مع متخذي القرارات ـ خاصة من داخل الوحدة الأقتصادية نظراً لتعددها وتنوعها ـ في سبيل تسهيل إمكانية مقابلة الاحتياجات المختلفة من خلال تزويد البيانات والمعلومات اللازمة بالسرعة الممكنة والوقت المناسب .
3.             تطوير المهارات الحاسوبية للعاملين في النظام  .     
مما لاشك فيه أن استخدام الحواسيب أخذ يمتد إلى العديد من مجالات الحياة ومنها مجال نظم المعلومات في الوحدات الاقتصادية ، الأمر الذي يجعل البعض يعتقد أن وجود أي نظام للمعلومات يكون مرتبطاً باستخدام الحواسيب فيه .
كما أن استخدام الحواسيب في عمل نظم المعلومات في الوحدات الاقتصادية يمكن أن يكون ضرورياً كلما كان حجم البيانات التي يتم التعامل معها كبيراً وأن معالجتها وتقديم المعلومات الناتجة عنها يكون مطلوباً ضمن وقت محدد .
وبما أن النظام المتكامل للمعلومات المحاسبية والأدارية غالباً ما يتعامل مع عدد كبير من البيانات ( الخاصة بكافة النظم الفرعية التي يضمها ) ، يصبح من الضروري أن يكون الأفراد القائمين على العمل فيه على معرفة مناسبة بالحواسيب من حيث كيفية تشغيلها وبرمجتها وكذلك كيفية إستخدام التقنيات الحديثة المرتبطة بها .

المبحث الرابع :- المعالجات المحاسبية للموارد البشرية

 تصميم نظام معلومات محاسبة الموارد البشرية يقدم المعلومات المفيدة التي تساعد في اتخاذ القرارات الخاصة بالموارد البشرية في الوحدة الأقتصادية والمساهمة في تحقيق أهدافها العامة .
 
        ان تصميم نظام
معلومات محاسبة الموارد البشرية في الوحدات الأقتصادية يكون كالاتي :

أولاً :ـ مدخلات النظام .

 
تمثل مدخلات نظام معلومات محاسبة الموارد البشرية الآتي :
1ـ مخرجات نظام معلومات إدارة الموارد البشرية ، والتي تشمل كلاً من: معلومات لتخطيط القوى العاملة ، معلومات لتحليل وتوصيف الوظائف ، معلومات لتقويم الأداء ، معلومات الترقية والنقل وانتهاء الخدمة.



2. مجموعة البيانات التي يتم الحصول عليها من المستندات المؤيدة للأحداث المالية المتعلقة بكافة ما ينفق على الموارد البشرية والتي يمكن أن تشمل كلاً من:
آ. قوائم الرواتب المعدة.
 
ب. قوائم الحوافز والمكافآت.

جـ. مستندات صرف نفقات الدورات التدريبية.
 ويمكن الاستفادة نظم الحاسوب المستخدمة في الوحدة الاقتصادية في تسهيل عملية الحصول على مدخلات نظام معلومات محاسبة الموارد البشرية من حيث التكامل الذي يمكن تحقيقه مع النظم الأخرى التي تعمل ببرامج الحاسوب ومنها: نظام الأفراد، نظام الرواتب، نظام الإنتاج إضافة إلى كافة النظم الأخرى التي يمكن الاستفادة منها في عمل نظام معلومات محاسبة الموارد البشرية.
 
ثانياً:- العمليات التشغيلية للنظام
 وهي مجموعة العمليات التي تجري على مدخلات النظام بهدف تحويلها إلى مخرجات يستهدف الحصول عليها.
وتشمل العمليات التشغيلية كافة عمليات التسجيل والتجميع والتبويب والتلخيص للبيانات التي يمكن تفريغها من المستندات التي تخص الأحداث المالية المتعلقة بالموارد البشرية وكما يلي:

آ. يتم تسجيل كافة العمليات التي تتعلق بالموارد البشرية، وذلك بتحميل كافة النفقات في حساب خاص بالموارد البشرية يمكن ان يطلق عليه "حساب الموارد البشرية" ، بحيث يضم كافة بنود الإنفاق على الموارد البشرية من لحظة الإعلان عن الوظائف حتى تسريح تلك الموارد من العمل .
 
ويجب ان يتحمل كل مورد بشري بحصته من تلك المصاريف . حيث يتم تحميل قيمة مصاريف الاعلان والتعيين على  الموارد البشرية (الموظفين) الذين تم تعيينهم لانه من الضروري تحديد قيمة كل مورد على حدة [بصورة منفردة] , وذلك بعد جمعها في حساب مصاريف التعيين , وكذلك بالنسبه لمصاريف  التدريب والدورات .
ويمكن استخدام القيود التاليه :-
1.. اثبات مصاريف الاعلان
×× من حـ/ مصاريف التعيين
 ×× الى حـ/ النقديه

 قيد اثبات مصاريف الإعلان عن الوظائف






2. اثبات مصاريف لجنة المقابله
    ×× من حـ/ مصاريف التعيين
 
   
×× الى حـ/ النقدية

  قيد اثبات مصاريف لجنة المقابله للمتقدمين للتعيين


3. اثبات مصاريف التدريب والدورات
                        ×× من حـ/ مصاريف التدريب والدورات
                                  
×× الى حـ/ النقدية
                       
قيد اثبات مصاريف مصاريف التدريب


         
ثم يتم تحميل حساب الموارد البشرية – حسب اسم المورد بحصته من مصاريف الإعلان والتعيين أو مصاريف التدريب والدورات
                    ××× من حـ/ الموارد البشرية – حسب اسم المورد
                                
××× الى حـ/ مصاريف التعيين
قيد تحميل حساب الموارد البشرية – حسب اسم المورد بحصته من مصاريف التعيين.

وكذلك بالنسبة لمصاريف التدريب والدورات .
                    ××× من حـ/ الموارد البشرية – حسب اسم المورد
                                
××× الى حـ/ مصاريف التدريب والدورات
قيد تحميل حساب الموارد البشرية – حسب اسم المورد بحصته من مصاريف التدريب والدورات.

 ب. يتم تحميل السنة المالية بقيمتها من الموارد البشرية بعد ان يتم تحديد طريقة الاطفاء حيث يرى الدكتور وليد الحيالي ( 39) أن تكلفة الاصل البشري هي كافة المصاريف الضرورية واللازمة للحصول على العنصر البشري حتى يصبح جاهزاَ للانتاج , وأن العمر الانتاجي للاصل البشري يتمثل في مدة العقد المبرم مع الوحدة الاقتصادية . ولذلك فإن قسط إطفاء العنصر البشري سوف يكون قيمة المورد البشري مقسوماَ على العمر الانتاجي ) . ويرى الباحث ان هذه الطريقة في اهلاك الموارد البشرية تتناسب مع طريقة احتساب قسط الاندثار للاصول طويلة الاجل .
ويمكن ان تسجل هذه القيمة بجعل حساب قسط أطفاء الموارد البشرية مديناً وحساب الموارد البشرية دائناً وكما يلي:

                               
×× من  حـ/
قسط أطفاء الموارد البشريه
                              
                ×× الى حـ / الموارد البشرية – حسب اسم المورد




جـ.
يتم اقفال قسط إطفاء الموارد البشرية في قائمة الدخل وكمايلي :-
                              ×× من  حـ/ قائمة الدخل
                              
                ×× الى حـ / قسط إطفاء الموارد البشرية
د. قياس الطاقة الانتاجية :-
ان جوهر أي أصل هو القدرة على الانتاج , والمورد البشري يعد أبرز عناصر الانتاج (40 ).ولان مشكلة قياس الطاقة الانتاجية تعد ابرز مشكلات قياس الموارد البشرية لذلك فأن الباحث يرى بأنه يمكن قياس الطاقة الانتاجية بطريقة التكلفة التاريخية(لاظهار قيمة الموارد البشرية في الميزانية )  من خلال معرفة قيمة الحصول على المورد البشري مضافاَ اليه المصاريف اللاحقة عليه ليكون صالح للاستخدام من دورات واعلانات ......الخ , ويمكن ان تظهر هذه الطريقة بوضوح في حالة الحصول على اللاعبين بموجب عقود , حيث تعد قيمة العقد مقياسا للطاقة الانتاجية التي توزع على مدة العقد مضافاَ اليها المصاريف اللاحقة . وكذلك تظهر هذه الطريقة في حالة الحصول على الخبراء والعلماء .
         ولتوضيح ماتقدم يمكن ان نأخذ المثال التالي :
بتاريخ 01/01/2006 حصل نادي قطر القطري على اللاعب رزاق فرحان بموجب عقد عمل لمدة سنتين بمبلغ ( 600000$),المطلوب : اثبات قيد الحصول على اللاعب واثر ذلك على الميزانية في 31/12/2006.

الحل:

الاول :- قيد اثبات قيمة المورد البشري في 01/01/2006

                       600000  من حـ/ الموارد البشرية – اللاعب رزاق فرحان
                                    600000 الى حـ/ النقدية

الثاني :- قيد إطفاء القسط الاول في  31/12/2006
قيمة قسط الاطفاء = قيمة العقد / العمر الانتاجي للعقد
                        = 600000/ 2
300000   =                       
                      300000  من حـ/ قسط إطفاء الموارد البشرية
                      300000 الى حـ/ الموارد البشرية– اللاعب رزاق فرحان

الثالث :- قيد أقفال قسط أطفاء الموارد البشرية في  31/12/2006

300000                       من حـ/ الارباح والخسائر 
                          300000 الى حـ/ / قسط أطفاء الموارد البشرية

الرابع:- حساب الموارد البشرية – اللاعب رزاق فرحان
600000
النقديه
قسط أطفاء الموارد البشريه
300000


رصيد في  31/12/2006.

300000
600000


600000







الخامس:- حساب قسط أطفاء الموارد البشرية
300000
الموارد البشرية– اللاعب رزاق فرحان




حـ/ قائمة الدخل 

300000
300000


300000


السادس :- قائمة الدخل 
300000
قسط إطفاء الموارد البشرية











السابع :- قائمة المركز المالي
300000
الموارد البشرية( صافي في 31/12/2006)






وهكذا بالنسبة للفترة المتبقية . وفي حالة ادخال الاعب في دورات أو أي اضافة على المورد البشري تضاف لقيمة المورد المتبقية ويتم تعديل قسط الاطفاء حسب المدة المتبقية من العقد .

تتميز هذه الطريقة بالموضوعية ومسايرتها للعرف المحاسبي , حيث تعد مصاريف اختبار وتوظيف وتدريب العاملين مصاريف رأسمالية يجري رسملتها على فترات استخدامها , ومن ثم يتعين اهلاكها على العمر الانتاجي للاصول البشرية , لتحديد نصيب كل مدة منها . وفي حالة تصفية الاصل أو الاستغناء عن العاملين قبل انهاء حياتهم الانتاجية المقدرة يعد الرصيد المتبقي خساره , وممكن ان يكون الرصيد المتبقي ربحاَ في حالة انتقاله بمقابل مادي يفوق الرصيد المتبقي .    
          كما يمكن استخدام الطرق الاخرى والتي ورد ذكرها لقياس قيمة الموارد البشريه لاغراض رقابيه في مايتعلق بمحاسبة التكاليف أو المحاسبه الاداريه .


ثالثاً:- مخرجات النظام

     
من واقع البيانات التي يمكن تجميعها عن الموارد البشرية يمكن القول ان مخرجات نظام معلومات محاسبة الموارد البشرية يمكن توفيرها طبقاً للحاجة إلى نوعية المعلومات المطلوبة من الجهات التي يمكن أن تستفيد منها ، فهي يمكن أن تأخذ أشكالاً متعددة اعتماداً على الهدف المراد تحقيقه منها، إضافة إلى إمكانية إعدادها في فترات زمنية مختلفة وسواء كانت بصورة دورية أو غير دورية .
      وعليه فان مخرجات نظام معلومات محاسبة الموارد البشرية يمكن ان تكون كلاً (أو بعضاً). من المخرجات الآتية:

1 . الموازنة التخطيطية لتكاليف الحصول على الموارد البشرية
2. مقارنة التكاليف الفعلية مع التكاليف المخططة للحصول على الموارد البشرية ودراسة أسباب الانحرافات التي يمكن ان تحدث.

3. الموازنة التخطيطية لتكاليف التدريب.
 
4. مقارنة التكاليف الفعلية مع التكاليف المخططة للتدريب ودراسة أسباب الانحرافات التي يمكن أن تحدث.

5. المساهمة المتوقعة والفعلية من كل فرد يعمل في المنشأة ، من خلال ربط الأجر بالإنتاجية.

6. حصر كافة النفقات المتعلقة بالرواتب المخططة والفعلية (بكافة تفصيلاتها ومفرداتها) ودراسة أسباب الانحرافات التي يمكن أن تحدث ومن ثم رسم سياسات بديلة للأجور في ضوء ذلك.
 
7. بيان قيمة الموارد البشرية ضمن القوائم والتقارير المالية على وفق الطرق الآتية:
آ. الإشارة إلى الموارد البشرية في التقارير المرفوعة لمجلس الإدارة فقط.
ب. الإشارة إلى الموارد البشرية بقائمة الأصول غير الملموسة والتي تشمل الشهرة وبراءة الاختراع والموارد البشرية وغيرها.

جـ. الإشارة إلى الموارد البشرية بقوائم إضافية مرفقة مع القوائم المالية.
د. إدخال الموارد البشرية ضمن القوائم المالية المعروفة لدينا من حيث رسملة الموارد البشرية ثم إهلاكها على مدى الحياة المتوقعة لها
8ـ معلومات عن ربط الحوافز بإنتاجية كل عامل ودراستها من النواحي الاقتصادية والسلوكية وتأثير ذلك فيها لكي يكون بالإمكان اتخاذ القرارات الخاصة بتوزيع العاملين حسب قدراتهم الذاتية (الفنية والعلمية) وبما يمكن ان يؤدي إلى زيادة الإنتاجية لكل عامل.
       وفي الصفحات التالية بعض نماذج المخرجات المذكورة أعلاه ، مع الأخذ بنظر
الاعتبار إمكانية تطويرها أو استخدام إحداها دون الأخرى طبقاً لمدى الحاجة إلى كل منها وكذلك مدى توافر إمكانية إعدادها من حيث توفير مدخلاتها وعملياتها التشغيلية ومن ثم توافر الكادر المحاسبي الجيد الغادر على إعدادها.


رابعاً:- التغذية العكسية في النظام

        
تتم التغذية العكسية من خلال رقابة التنفيذ على العناصر السابقة بهدف تقييمها وتوجيهها التوجيه الصحيح وصولاً إلى تحقيق الأهداف المتوخاة منها.


عناصر التكاليف
نوع المهنة
الاختصاصات الإدارية
الاختصاصات الفنية
العمال الماهرون
العمال غير الماهرين
المجموع
تكاليف الإعلان عن الوظائف





تكاليف التعيين





تكاليف الاختبار





تكاليف الاستئجار





أخرى





المجموع






نماذج مخرجات نظام معلومات محاسبة الموارد البشرية المقترح


أولاً : الموازنة التخطيطية لتكاليف الحصول على الموارد البشرية موزعة حسب نوع المهن  


عناصر التكاليف
نوع المهنة
الاختصاصات الإدارية
الاختصاصات الفنية
العمال الماهرون
العمال غير الماهرين
المجموع
تدريب أساسي
 داخل المنشاة





تدريب أساسي خارج المنشاة





تدريب غير أساس
 داخل المنشاة





تدريب غير أساس
 خارج المنشاة





المجموع






ثانياً : الموازنة التخطيطية لتكاليف التدريب والتطوير موزعة حسب نوع المهن



ثالثاً:ـ قائمة الدخل


قائمة الدخل عن السنة المنتهية في 31/12/ 2006
صافي المبيعات
يطرح: تكلفة البضاعة المباعة
مجمل الربح
يطرح : مصروفات بيع وتسويق
يطرح : مصروفات عمومية وإدارية
صافي الربح التشغيلي
يطرح : صافي المصاريف الأخرى
صافي الربح قبل الموارد البشرية
يضاف : مكاسب الاستغناء عن الموارد البشرية *1
يطرح : مصاريف الموارد البشرية المخصصة للعمليات المستقبلية
مصاريف الاعلان
مصاريف التعيين
مصاريف الاختبار
مصاريف التدريب
أخرى
يطرح : خسائر الموارد البشرية *2
يطرح : قسط إطفاء الموارد البشرية 
صافي الربح






















*1 مكاسب الاستغناء = مبلغ الانتقال أو البيع – القيمه الدفترية للأصل
 القيمه الدفترية للأصل= تكلفة الحصول على الاصل – مجوع اقساط الاطفاء السنوي

*2 خسائر الموارد البشرية/ قد تكون نتيجة الاستغناء عن الاصل بقيمه أقل من صافي قيمته الدفترية أو في حالة وفاة المورد البشري او أي حالة اخرى .


رابعاً:ـ قائمة المركز المالي
الموجودات :
الموجودات طويلة الاجل
-
-
الموجودات المتداولة
-
-
الموجودات غير الملموسة
شهرة المحل
براءة الاختراع
الموارد البشرية
موجودات أخرى
المطلوبات:
المطلوبات المتداولة
-
-
قروض طويلة الأجل
حقوق الملكية
راس المال
أرباح محتجزة

قائمة المركز المالي عن السنة المنتهية في 31/12/ 200































ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق