الأحد، 3 مايو، 2015

ثقب الأوزون



ثقب الأوزون

اقرأوا القطع التالية المأخوذة من مقالات صحفية عن طبقة الأوزون

يشكل الغلاف الجوي محيط من الهواء الذي يحيط بالكرة الأرضية. يشكل هذا الغلاف الغازي كنز طبيعي قيّم والذي يمكّن من الحياة على الكرة الأرضية. للأسف الشديد, يسبب بني البشر بنفسهم ضررا للمصدر الطبيعي المشترك للإنسانية أجمع عندما يقومون بالعمل على تحقيق أهدافهم على مستوى شخصي أو دولي. الضرر الأساسي هو لطبقة الأوزون الحساسة, والتي تشكل حاجز أمام التأثيرات الضارة وبهذا تحمي الحياة على وجه الكرة الأرضية.


5
 
 

10
 
يتركب جزيء الأوزون من ثلاث ذرات من الأوكسجين, في حين أن جزيء الأوكسجين يتركب من ذرتين من الأكسجين. تتواجد جزيئات الأوزون بكميات قليلة في الهواء, أقل من عشرة جزيئات أوزون في كل مليون جزيء هواء. منذ أكثر من مليار سنة, تقوم جزيئات الأوزون, بسبب تواجدها في الغلاف الجوي, بدور هام جدا في حماية الحياة على وجه الكرة الأرضية , في الحقيقة, يتعلق دور الأوزون كعامل ايجابي والذي يحمي الحياة على وجه الكرة الأرضية, أو كعامل سلبي, الذي يضر بها (بالحياة) بموقعه. الأوزون الموجود في طبقة التروبوسفيرة (حتى ارتفاع 10 كم من سطح الكرة الأرضية) يشكل الأوزون "السيئ" والذي بإمكانه أن يسبب ضررا لنسيج الرئتين في الكائنات الحية وللنباتات. بالمقابل, الأوزون الموجود في الستراتوسفيرا (يتواجد على ارتفاع ما بين ال10 كم وال 40 كم من سطح الكرة الأرضية) يشكل بغالبيته (حوالي 90% منه) الأوزون "الجيد" والذي يقوم بدور هام ومفيد, فهو يقوم بامتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة التي تصل من الشمس.
Zone de Texte: 15
بدون طبقة الأوزون التي تحافظ علينا, لتعرضنا أكثر لأمراض معينة, اثر تأثيرها المكثف للأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس. منذ عشرات السنين, انخفض تركيز الأوزون في الغلاف الجوي. في سنة 1974, افترضت الفرضية أن غازات الكلوروفلورو كربون هي المسبب في ذلك. ولكن حتى سنة 1987, لم تتواجد أي إثباتات علمية كافية لدعم الفرضية التي تنص على العلاقة بين المسبب والنتيجة ما بين الكلوروفلورو كربون وبين فقدان الأوزون في الغلاف الجوي. على أية حال, في شهر أيلول من سنة 1987, اجتمعوا في مدينة مونتريال في كندا ممثلين من جميع أنحاء العالم للبحث في الموضوع, ولقد فرضوا قيودا لاستعمال الكلوروفلورو كربون.
_____________________________________________________________________

السؤال الأول                                                                                                  S253Q01))

لم يذكر في القطعة السابقة عن كيفية تكوين الأوزون في الغلاف الجوي. في الحقيقة, في كل يوم, تتكون جزيئات جديدة من الأوزون, وجزيئات أخرى تختفي. تمثل سلسلة الصور التالية طريقة تكوين الأوزون.



لنفرض أن عمك يحاول فهم ما تدل عليه سلسلة الصور السابقة. ولكنه لم يتعلم العلوم في المدرسة ولهذا السبب لا يستطيع فهم ما القصد من وراء الرسومات السابقة. هو يعرف أنه لا توجد في الغلاف الجوي مخلوقات كروية صغيرة كالتي تظهر في الرسومات, وهو يسأل نفسه ماذا تمثل هذه المخلوقات, ماذا تعبر الرموز الغريبة :O2 و 3O هذه التي تظهر في الرسومات, وأي عمليات تصف سلسلة الصور. فهو يطلب منكم تفسير الرسومات.
لنفرض أن عمك يعرف:
§       أن O هو رمز الأكسجين.
§       أنه يميز ما بين ذرة وجزيء.

اقترحوا تفسيرا يساعد العم على فهم سلسلة الصور.
استعملوا في تفسيركم الكلمات ذرات وجريئات بشكل مطابق للشكل الذي ظهرت فيه هذه الكلمات في الأسطر 5 - 6
_________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

_____________________________________________________________________

السؤال الثاني        S253Q02)                                                                                        )

يتكون الأوزون أيضا خلال العواصف البرقية. بعد عواصف كهذه,يمكن الإحساس بالرائحة المميزة للأوزون في الهواء. في الأسطر 8 حتى 12 في النص, يميّز الكاتب ما بين "الأوزون السيئ" و"الأوزون الجيد"

هل الأوزون الذي يتكون خلال العواصف الرعدية, حسب القطعة, "أوزون سيئ" أم "أوزون جيد" ؟
أشر في الجدول التالي إلى الإجابة والتفسير المناسب لما ذكر في القطعة.


أوزون جيد أو أوزون سيئ
التفسير
أ
سيئ
لأنه يتكون في طقس سيئ
ب
سيئ
لأنه يتكون في التروبوسفيرا
ت
جيد
لأنه يتكون في الستراتوسفيرا
ث
جيد
لأن رائحته جيدة

_____________________________________________________________________

السؤال الثالث S253Q05)                                                                                               )

لقد ذكر في الأسطر 15-16 " بدون طبقة الأوزون التي تحافظ علينا, لتعرضنا أكثر لأمراض معينة, اثر تأثيرها المكثف للأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس"
أذكر اسم إحدى هذه الأمراض.

________________________________________________________________________

السؤال الرابع S270Q03)                                                                                               )

لقد ذكر في نهاية القطعة المؤتمر الدولي الذي عقد في مونتريال حول موضوع الأوزون. في المؤتمر نفسه, بحثت أسئلة كثيرة التي تخص مشكلة التآكل الممكن لطبقة الأوزون, في الجدول التالي هنالك سؤالين مما بحثوه في المؤتمر.

هل من الممكن الإجابة على الأسئلة المطروحة التالية بواسطة بحث علمي؟

أحط إحدى الإمكانيات التالية:نعم / لا في كل سطر.


السؤال

من الممكن الإجابة على السؤال بواسطة بحث علمي

هل افتراضات العلماء غير المبنية على أسس متينة بالنسبة لتأثير الكلوروفلورو كربون على طبقة الأوزون هي سبب كافي لعدم عمل الحكومة في القضية؟

نعم / لا
ما هو تركيز الكلوروفلورو كربون الذي سيكون في الغلاف الجوي في سنة 2002 إذا تواصلت عملية إطلاق الكلوروفلورو كربون إلى الغلاف الجوي بنفس الكمية التي تنطلق بها هذه المواد اليوم

نعم / لا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق