السبت، 2 مايو، 2015

مجموعة مواد للمراجعة واختبارات




النسبة
1.        جوقة المدرسة مُكونة من 5 عازفي الناي و 10 عازفي الكمانجا
أ‌.        ما هي النسبة بين عدد عازفي الكمانجا وعدد عازفي الناي؟
ب‌.   ما هي النسبة بين عدد عازفي الناي وعدد عازفي الجوقة ؟
ت‌.   أي جزء من العازفين يكونون عازفي الناي؟
ث‌.   انضم عازفا ناي الى الجوقة, كم عازف كمانجا يجب اضافة للجوقة لكي نُحافظ على النسبة الاصلية؟

2.        يحصل احمد على مصروف الجيب. على كل 10 شواقل يصرف هو يوفر 30 شاقلاً.
أ. ماهي النسبة بين عدد الشواقل التي يوفرها احمد وبين عدد الشواقل التي يصرفها؟
ب. اي جزء من مصروف الجيب يوفر أحمد؟
اذا حصل أحمد على 120 شاقلاً, كم شاقلاً وفّر؟

  1. دخلت مجموعة مكوّنة من 40 بالغاً واولاد الى مطعم دنيانا.
النسبة بين عدد البالغين  وعدد الاولاد هي 2:3 .
أ. من أكثر, البالغون او الاولاد ؟
ب. ما هي النسبة بين عدد الاولاد والعدد الكلّي للمجموعة؟
ت. كم ولداً وكم بالغاً بالمجموعة؟

4.     النسبة بين عدد أقلام الرصاص وعدد أقلام الحبر لكروان هي 3:1 .
أ. هل يمكن أن نعرف كم قلم حبر وكم قلم رصاص بحوزة كروان ؟
ب. من أكثر, أقلام الرصاص ام أقلام الحبر؟
ت. مع الياس ايضاً نفس النسبة بين اقلام الرصاص وأقلام الحبر؟
يوجد مع الياس 12 قلماً. كم قلم رصاص بحوزته؟




5.     النسبة بين عدد الكتب باللغة الانجليزية وبين عدد الكتب باللغة العبرية في مدرسة "الزهراء" هي 2:5 .
يوجد بالمكتبة 70 كتاباً باللغة الانجليزية. كم كتاباً باللغة العبرية يوجد بالمكتبة؟

6.     النسبة بين مصروفات عائلة درواشة على المواصلات وبين على التغذية هي 2:5 .
أ‌.        ما هي مصروفات المواصلات اذا عُلم ان مصروفات التغذية كانت 2500 شاقلاً؟
ب‌.   ايضاً بعائلة خوري يدفعون 2500 شاقلاً مقابل التغذية بالشهر, لكن النسبة بين مصروفات المواصلات وبين مصروفات التغذية هي 1:4 .
كم هي مصروفات المواصلات عند عائلة خوري؟

7. في المثلث قائم الزاوية ,النسبة بين قيم الزوايا الحادة A  و B هي  1:2.
    ما مقدار كل من الزوايا الحادة؟         



التناسب
1.      النسبة بين X الى 35 هي مثل 10 الى 25. ما قيمة   X?

2.      ثمن 4 ارغفة خبز 22 شاقلاً. ما ثمن 18 رغيف خبز؟

3.      تتبرع سلوى لجمعية معينة بنسبة ثابتة من راتبها.
بشهر شباط كان راتبها 1100 شاقلاً, وهي تبرعت بـ 110 شاقلاً.
أ‌.        ما هي النسبة بين راتبها  وبين تبرعها؟
ب‌.   اي جزء من راتبها تتبرع سلوى؟
ت‌.   بشهر حزيران, تبرعت سلوى 230 شاقلاً.
ما راتبها في هذا الشهر؟
ث‌.   بشهر ايلول كان راتبها 4500 شاقلاً, كم شاقلاً تبرعت في هذا الشهر؟

  1. يوجد في الجرّة 23 كرة بيضاء و 69 كرة زرقاء.
أخرجوا من الجرّة 3 كرات بيضاء.
كم كرة زرقاء يجب اخراج من الجرّة لكي تكون النسبة بين عدد الكرات البيضاء والكرات الزرقاء كما كانت بالبداية؟ فسروا .

  1. بشهر ايلول وبشهر تشرين اول كان بحانوت "كاسيت ابو كاسترو"  نسبة البيع متشابهة بين عدد كاسيتات الأغاني وبين عدد كاسيتات موسيقى كلاسيكية بشهر تشرين اول بيعت 1200 كاسيت أغاني و 200 لموسيقى كلاسيكية.
كم كاسيتاً لموسيقى كلاسيكية بيع بشهر ايلول, اذا عُلم ان قد بيع 2100 كاسيت أغان.  

  1. اشتغل وليد وامير بالعطلة الصيفية عند مقاول جنائن.
مع انتهاء العمل دفع لهم المقاول مبلغ 3500 شاقلاً .
كيف يُقسّم هذا المبلغ اذا اشتغل وليد 3 ساعات وامير 4 ساعات؟

النسبة والاحتمال
1.      يتعلم  رُبع من طلاب الصف اللغة الفرنسية.
أ‌.        ما هي النسبة بين عدد الطلاب الذين يتعلمون اللغة الفرنسية وبين باقي    
الطلاب بالصف؟
ب ما هو الاحتمال اذا اخترنا بشكل عشوائي طالباً من هذا الصف فانه يتعلم الفرنسية؟
ت. ما هي النسبة بين عدد الطلاب الذين يتعلمون اللغة الفرنسية وبين كل   
الطلاب بالصف؟
ج‌.     هل يمكن أن نعرف كم طالباً يتعلم الفرنسية؟

2.بأسبوع معين طُلب من طلاب صفوف السابع والثامن التطوع بتنظيف مُتنزّه الحي.
يصف الرسم البياني الذي أمامكم عدد المتطوعين بكل يوم.

أ‌.        ما هو الاحتمال ان نلتقي بمُتطوع من الصف الثامن يوم الاثنين؟
ب‌.   ما هي النسبة بين عدد المتطوعين من الصف السابع وعدد المتطوعين من الصف الثامن بيوم الثلاثاء؟
ت‌.   في أي يوم تكون النسبة بين متطوعي الصف الثامن ومتطوعي الصف السابع 2:1



3.في دورة الرياضة البدنية يشارك 10 طلاب من المرحلة الاعدادية و25 طالباً  من المرحلة الثانوية.
أ. ما هو الاحتمال اذا اخترنا مشاركاً من الدورة ان يكون من الاعدادية؟
ب. ما هي النسبة بين عدد مشاركي الاعدادية وعدد مشاركي الثانوية؟
ت. ما هي النسبة بين عدد مشاركي الاعدادية والعدد الكلّي للمشاركين؟
ث. أي جزء من المشاركين هم من طلاب الثانوية؟

 مقياس الرسم

1.      طول قطعة 5 سم بالتخطيط يصف طول قطعة 1 متر على ارض الواقع.
    ما هو مقياس الرسم؟
2.      طول سيارة بالتخطيط  6 سم.
    ما طول السيارة بالواقع اذا عُلم أن مقياس الرسم للتخطيط هو 4:1 ؟

3. رُسم مستطيل قياساته 35 سم و 56 سم بمقياس الرسم 1:7 .
أ‌.        ما طول أضلاع المستطيل بالرسم؟
ب‌.   احسبوا النسبة بين مساحة المستطيل بالرسم وبين مساحة المستطيل المُعطى؟

4. مقياس الرسم لخارطة قرية عين حوض مُعلّقة بغرفة سكرتير المجلس هو 1:100
أ‌.        البعد على الخارطة بين غرفة السكرتير وبين المكتبة هو 35 سم.
ما هو البعد بالواقع بين غرفة السكرتير والمكتبة؟
ب‌.   البعد بالواقع بين المدرسة وعيادة المرضى هو 1 كم.
ما هو البعد على الخارطة بين المكانين؟


  أسئلة عن موضوع الدوال-نهاية أجزاء الصف السابع

1. درب مستقيم يوصل بين بوابة المدرسة وملعب كرة القدم .طول الدرب 5 كم .
خرج وليد وطوني بنفس الوقت من المدرسة الى الملعب:
وليد على دراجة هوائية بسرعة كبيرة وطوني مشياً على الأقدام.
بنفس الوقت خرج سالم مشياً على أقدامه من الملعب الى المدرسة.
بعد ساعة  خرج أيضاً كريم ورائه من الملعب الى المدرسة.

أ‌.        من منهم أولاً يصل الى الملعب ,وليد او طوني؟
ب‌.   أمامكم رسومات لبُعد عن المدرسة كدالة الزمن. لكل طالب جدوا رسم الدالة المناسب له.



  1. أمامكم 3 دوال.
y=5
ت.
y=x2+1
.ب
y=x+1
.أ


عللّوا (بواسطة جدول قيم او بطريقة أخرى)
أ‌.        في اي من الدوال توجد وتيرة تغيّر ثابتة؟
ب‌.   في اي من الدوال توجد وتيرة تغيّر غير ثابتة؟
ت‌.    


  1. أمامكم رسمان بيانيان. أي منهما يُمثل دالة؟ عللوا .

4.          أ) اكتبوا معادلة الدالة بها وتيرة التغيّر ثابتة؟

ب) للمتقدمين:
    اكتبوا معادلة دالة بها وتيرة التغيّر غير ثابتة.

 تمارين في موضوع الدوال من فصول الصف الثامن

  1. بين الرسومات البيانية التي أمامكم يوجد رسومات الدوال الآتية:
    أ. y=1.5x+3
    ب. y=3x+3
    ت. y= -1.5x+3
جدوا لكل معادلة الرسم الملائم لها.
عللوا اختياركم.

2.     معطاة الدوال:
y=2x-5
.ث 
y=-2x
ت.
y=-2x+5
.ب
y=-2x-5
.أ
أ. أي رسم بياني لدالة يقطع نقطة الاصل؟
ب. أي دوال تنازلية؟
ت. اي رسومات بيانية لدوال متوازية لبعضها البعض؟
ث. اي من الرسومات المتوازية لبعضها البعض هو الاكثر انخفاضاً؟


  1. أ) اكتبوا معادلة دالة رسمها البياني يمر عبر النقطة ( 1 , 1),وميلها 5 .
  2. ب) اكتبوا معادلة دالة رسمها البياني يمر عبر النقطة ( 1 , 1),وميلها 5- .
ت) اكتبوا معادلة دالة رسمها البياني يمر عبر النقاط ( 1 , 1) و (  5 , 5)


  1. تُنتج ثلاث آلات قطع من بلاستيك. تُنتج الآلة الاولى 30 قطعة بالساعة ,الآلة الثانية 50 قطعة بالساعة, والآلة الثالثة  تُنتج 300 قطعة بالساعة.
يوجد لكل آلة صندوق تتجمع به القطع.
بدأت هذه الآلات بالإنتاج بنفس الساعة مع بداية يوم العمل, كانت صناديق الآلتين الاولى والثانية خالية ,لكن بصندوق الآلة الثالثة كان 60 قطعة بقيت من الامس.
أ. لكل واحدة من الآلات نلائم دالة: عدد القطع بصندوقها كدالة الفترة الزمنية من بداية العمل. ما هو ميل كل واحدة من  الدوال؟
ب. اكتبوا معادلة الدالة لكل واحدة من الآلات الاولى والثانية.
ت. للمتقدمين: اكتبوا معادلة الدالة للآلة الثالثة.
  1. اكتبوا معادلات دالتين خطيتين, متوازيات الاولى للثانية, احدهما تقطع محورy   وحدتين أعلى من الثانية.

  1. أ) عبر أي نقطة يمر بالتأكيد الرسم البياني للدالة y=5X+1?
ب) جدوا نقطة اضافية يمر عبرها الرسم البياني؟
ت) اكتبوا معادلة دالة خطية تنازلية تمر عبر النقطة (0 , 1).

  1. اكتبوا معادلتين لدالتين خطيتين ,الاولى تصاعدية , الثانية تنازلية.
رسومهما البيانية تتقاطع بالنقطة  ( 0, -3).

للمتقدمين:
  1. اكتبوا معادلات لثلاث دوال خطية تُغلق بينهن مثلثاً مساحته 24 وحدة مساحة.


10.  أمامكم 5 رسومات بيانية:
g, h, f, k, t.
أ‌.        أي من بين الرسومات تُمثل دالة؟ عللوا.
ب‌.   اي من الرسومات ميلها موجب؟
ت‌.   اي من الرسومات تمثل دالة تنازلية؟
ث‌.   اي من الرسومات تُمثل الدالةy=-x+5  ؟ عللوا .
ج‌.     هل يوجد رسم بياني يُمثل الدالة y=x-1؟ عللوا
ح‌.     لأي رسم بياني يوجد الميل 0؟عللوا.



تشابه المثلثات

1.        في المثلث ABC  معطى أن الزاوية  B تساوي 035 والزاوية C تساوي 058.
في المثلث DFE  معطى ان الزاوية F تساوي 058 والزاوية E تساوي 087.
      هل المثلثان متشابهان? عللوا أجوبتكم.


2.        المثلث ABC  يشابه المثلث EDF بالتناظر. طول الضلع  AC 10 سم. طول الضلع BC  7 سم.
طول الضلع EF 4 سم.  طول الضلع DE 6 سم. 
جدوا محيطات المثلثين.




3.        المثلث DEF متساوي الاضلاع محيطه أكبر بـ 3 اضعاف من محيط المثلث ABC.
مساحة المثلث DEF 54 سم². ما هي مساحة المثلث ABC?
للطلاب الضعفاء يُمكن اضافة الرسم.


4.        معطى المثلث ABC.
AB=33 سم.
مساحة المثلث ABC اكبر بـ 9 أضعاف
من مساحة المثلث ADE.
ما طول BD?

في هذا التمرين هناك تطرّق لثلاثة مقادير. يمكن اضافة بنود,بحيث يكون بكل بند معطى مقدار’ين آخرين, ويجب ان نجد المقدار الثالث
تمرين مشابه لتمرين 4 مخصصة للطلاب المتقدمين:
معطى المثلث ABC.
AB=33 سم.
مساحة الشكل الرباعي BDEC اكبر بـ 8 اضعاف
من مساحة المثلث ADE.
ما هو طول BD?




يمكن بطريقة أخرى أيضاً-الصف الثامن الجزء الاول
مجموعة مواد للمراجعة واختبارات لصفحات 1-132

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق