الأربعاء، 20 مايو، 2015

الأجهزة والمعدات التقنيات الحديثة



الأجهزة والمعدات
إن التطور المتسارع في تطور التقنيات الحديثة وازدياد المعلومات وكثرتها ,الوضع الذي يحتم استخدام هذه التقنيات للمعلومات الحديثة في تطبيقات نظام المعلومات ومنها:
أولا: الحاسبات : حيث لها القدرة علي توفير التسهيلات الفنية التي تساعد نظام المعلومات في إنجاز وظائفه وتحقيق أهدافه,وتعتمد هذه القدرة علي خصائص وحدة المعالجة المركزية وأجهزة التخزين .ويمكن تجسيد التسهيلات الفنية من خلال الخصائص التي يمتاز بها الحاسوب واتي هي كما يلي:-
1- السرعة:حيث يمكن للحاسوب تنفيذ الملايين من العمليات الحسابية في الثانية الواحدة.
2- الدقة: ينجز المعلومات بالإضافة للسرعة بدقة متناهية,في حالة عدم حصول أي خلل أو خطأ,إلا إذا كان من فعل الإنسان الذي يستخدم الحاسوب.
3- تخزين المعلومات واسترجاعها: حيث في الحاسوب إمكانات كبيرة في تخزين كميات كبيرة من المعلومات ولفترات طويلة من الزمن,ويمكن استرجاع هذه المعلومات أو جزء منها في حالة الحاجة إليها من قبل المستفيدين.
4- التكرار : يتولي الحاسوب إجراء عمليات المعالجة وتكرارها للعديد من المرات دون تعب أو كلل أو فقدان التركيز علي عكس الإنسان.
أ) مكونات الحاسوب: حيث يتكون الحاسوب من الوحدات التالية:
1. وحدة الإدخال:وهي الوحدة التي تتلقي المعطيات من الوسط الخارجي إلي وحدة المعالجة المركزية ,وتنقسم وحدة الإدخال إلي نوعين رئيسيين هما:
أ- وسائل الإدخال المباشرة:ON –Line :وهي وحدة إيصال المعلومات إلي وحدة المعالجة المركزية المباشرة وتشتمل علي( 1- لوحة المفاتيح:Key board..2- القلم الضوئي : Light Pen . 3- الصوت: Voice. ).
ب- وسائل الإدخال غير المباشرة:Off – Line : وهي تقوم بإدخال معطيات علي وسائط معينة معزولة عن الحاسوب ومن ثم تتم عملية إيصالها لوحدة المعالجة المركزية بإعتماد وسيلة الإدخال المناسبة ومن أهمها:( 1- أشرطة الكاسيت Cassette tapes.. 2- الشريط المغناطيسي Magnetic tapes .3- الأقراص الممغنطة Disks.).
2. وحدة المعالجة المركزية: وهي الجزء الرئيسي في منظومة الحاسوب,حيث يتم فيها معالجة جميع البيانات الداخلة لتوليد المخرجات المطلوبة ,وتنقسم إلي ثلاثة أجزاء هي كما يلي:-
أ) وحدة الحساب والمنطق:Arithmetic & Logic unit  : ويتم فيها معالجة العمليات الحسابية بأنواعها (الجمع ,الطرح والضرب , القسمة) وعمليات المقارنة,وتجدر الإشارة أن البيانات من والي وحدة الذاكرة الرئيسية ووحدة الحساب والمنطق تتناقل عدة مرات قبل أن تنتهي عمليات المعالجة.
ب)وحدة التحكم :Control unit : تقوم بتحديد دورة الحاسوب علي النحو الذي يتيح تنظيم حركة البيانات والايعازات( الأوامر) داخل الحاسوب,ويتم ذلك من خلال حل رموز لايعازات البرنامج وتوجيه مكونات الحاسوب الاخري لأداء المهمة المحددة في ايعازات البرنامج,إذ أن هناك دورتين لكل ايعاز في البرنامج هما:
1- دورة الإيعاز التي تبدأ بعملية تنفيذ إيعاز مفرد بقيام وحدة التحكم بقراءة وحل ترميز الإيعاز.
2- دورة التنفيذ التي تبدأ بقيام وحدة التحكم بالإيعاز إلي الوحدة المناسبة بالحاسوب لأداء العملية التي يطلبها الايعاز.
ج ) وحدة الذاكرة الرئيسية :Main Memory unit : تتلقي البيانات والايعازات من وحدة الإدخال وتقوم بتخزينها مؤقتاً لحين معالجتها.وتقسم مساحة التخزين فيها إلي مساحات ثانوية تختلف من حيث الحجم والموقع وهي كما يلي:
- مساحة تخزين المدخلات : ويخزن فيها البيانات الداخلة لحين الايعاز لمعالجتها.
- مساحة تخزين البرامج: ويخزن فيها الإيعازات التي تحددها البرامج.
- مساحة تخزين البيانات المرحلية: يخزن فيها النتائج الجارية و الوسطية لعمليات المعالجة.
- مساحة تخزين المخرجات : ويخزن فيها المعلومات النهائية المتولدة عن عمليات المعالجة.
3. وحدة الإخراج: Output – unit : وهي وحدة إيصال الحاسب بالوسط الخارجي ,وتقوم هذه الوحدة بنقل النتائج المتولدة عن عمليات المعالجة من وحدة المعالجة المركزية إلي الجهات المستفيدة,واهم الوسائل لإخراج المعلومات من الحاسوب هي( 1- الشاشة المرئية. 2- الطابعة .3- الأشكال البيانية.4- الوسائل الممغنطة. 5- المخرجات الصوتية. ).
4. وحدة الذاكرة الثانوية- المساعدة: Auxiliary \ Backing Storage : وتوجد مساعدة للذاكرة الرئيسية لتخزين المعلومات ,وهي تتصف بقدرة عالية علي تخزين كميات كبيرة من المعلومات وبتكاليف منخفضة نسبياً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق