الأحد، 3 مايو، 2015

درس الاحتباس الحراري



الاحتباس الحراري
تخترق اشعة الشمس الغلاف الجوي وتصل الكرة الارضية, تصطدم في اليابسة وفي البحر ومن ثمّ ترتد (تنعكس) الى الهواء على شكل حرارة. ثاني اكسيد الكربون وغازات اخرى (تدعى غازات الدفيئة) موجودة في الغلاف الجوي للكرة الارضية, تبتلع الحرارة المنبعثة من اليابسة والارض وبهذا الشكل تتم المحافظة على درجات حرارة مريحة لوجود حياة على الكرة الارضية. تسمى هذه العملية "الاحتباس الحراري". غازات الدفيئة الموجودة في الغلاف الجوي تحافظ على حرارة الكرة الأرضية. نستنتج من هنا أن الاحتباس الحراري هو عملية طبيعية ومهمة ومن دونه لتحوّلت الكرة الأرضية إلى صحراء من الجليد ، ولانعدمت فيها صور الحياة. ولكن الأعمال التي يقوم بها الإنسان تزيد من الاحتباس الحراري، ذلك لأن أعمال الإنسان تسبب ارتفاع تركيز ثاني أكسيد الكربون وغازات الدفيئة الأخرى في الغلاف الجوي. ارتفاع تركيز غازات الدفيئة في الغلاف الجوي، زاد من درجة حرارة  الكرة الأرضية.  مما يعرض الكرة الارضية  لمخاطر كثيرة منها: انصهار الكتل الجليدية في أقطاب الكرة الأرضية، وتدفق مياهها إلى البحار. ونتيجة لذلك، فإن منسوب مياه البحار والمحيطات سيرتفع مما سيسبب غرق البلدات الساحلية، والكثير من الناس سيفقدون بيوتهم. كما أن وصول مياه البحر الى المياه الجوفية سيسبب ارتفاع ملوحتها, حدوث تغيرات إقليمية هامة وأحداث تميّز طقساً متطرفاً مثل: فيضانات، قحط وموجات حر شديدة للغاية. كما انّ التغيرات التي ستطرأ على الطقس ستضر بالزراعة أيضًا: مزروعات كثيرة مثل الذرة وقصب السكر لن تتمكن من النمو في درجات حرارة عالية. كما أن التغيرات التي ستطرأ على كمية الأمطار ستؤثر على كمية المحصول. وقد تسبب هذه التأثيرات نقصًا في كمية الغذاء في دول مثل البرازيل أو في أجزاء من أفريقيا، مما قد يسبب المجاعة. كما سيسبب ذلك تغيرات في الكثير من بيوت التربية ومناطق كثيرة ستتحول إلى مناطق صحراوية  مما سيعرض العديد من حيوانات المناخ  البارد للانقراض. لذلك يتوجب على البشرية البحث عن  بدائل من اجل الحد من تركيز غازات الدفيئة. 

الغلاف الجوي
طبقة الغازات التي تغلف الكرة الأرضية.
 
الاسئلة :    الاسئلة 1-4 عبارة عن اسئلة متعددة الاحتمالات (امريكية), احط الاجابة الصحيحة بدائرة ثم اجب عن سؤال 5 بتمعن ووضوح.
1.ماذا نعني بالاحتباس الحراري؟ طاقة من شلال.
أ‌-       عملية تواصل فيها الحرارة التي تنطلق من سطح الكرة الأرضية إلى الفضاء الخارجي.
ب‌-   عملية تتم فيها إعادة الحرارة التي تنطلق من سطح الكرة الأرضية إلى الكرة الأرضية.
ت‌-   عملية يتم فيها حجب أشعة الشمس بواسطة الغازات الموجودة في الغلاف الجوي
2. الاحتباس الحراري هو:
أ. عملية طبيعية ومهمة.
ب. عملية طبيعية ومضرة.
ت. عملية اصطناعية يسببها الإنسان.
3. أي هذه الغازات عبارة عن غاز دفيئة؟
أ. اوكسجين
ب. ثاني اكسيد الكربون
ت. نيتروجين
4. اين توجد غازات الدفيئة
أ. في الفضاء الخارجي
ب. في اعماق الارض
ت. في الغلاف الجوي
**سؤال 5 عبارة عن سؤال مفتوح, تمعن السؤال ثمّ أجب عنه بوضوح وبشكل مختصر.
5. اذكر ثلاثة من المخاطر التي قد تنجم عن ارتفاع  درجة حرارة الكرة الارضية نتيجة لعامل  "الاحتباس الحراري ":
أ. فيضانات
ب. قحط
ت. ومناطق كثيرة ستتحول إلى مناطق صحراوية (تصحير)
*** امامك وصف لتجربة علمية, تمعن الوصف ثمّ اجب عن الاسئلة التي تليه بتمعن.

التجربة: الجراثيم المطهرة لمياه المجاري

من المحتمل ان تسبب مياه المجاري تلوثا وامراضا. للجراثيم دورا مهما بعملية  تطهير (تنقية) مياه المجاري, التطهير البيولوجي (بمساعدة الجراثيم) لمياه المجاري هو عملية طبيعية.  استخدم الانسان هذه الظاهرة الطبيعية في مراحل تطهير مياه المجاري بطريقة ودية للبيئة. حيث يقوم الانسان بتحفيز عمل الجراثيم باضافة محفزات كمواد غنية بالنيتروجين والذي يعتبر غذاء الجراثيم.

 اراد علماء فحص ما اذا كان محفز معين يشجع عملية تطهير الجراثيم لمياه المجاري. لقد اختاروا لهذا الغرض مستنقعي مياه مجاري متجاوران وبنفس المساحة: مستنقع "أ" ومستنقع "ب", يحتوي المستنقعين على نفس النوع من الجراثيم المحللة لمياه المجاري.  كمية الجراثيم المحللة لمياه المجاري في المستنقع "أ" مساوية لكمية الجراثيم المحللة لمياه المجاري في المستنقع "ب". تمت اضافة محفز للمستنقع "أ" ولم تتم اضافة محفز للمستنقع "ب".  





مستنقع  "ب"

لا يحتوي على محفز للجراثيم المحللة



 

مستنقع "أ"

يحتوي محفز للجراثيم المحللة
 
 
قق









                        
** اجب عن الاسئلة التالية معتمدا على وصف التجربة اعلاه








الاسئلة:  اجب عن جميع الاسئلة التالية بتمعن ووضوح.

ما هو هدف التجربة : فحص ما اذا كان محفز معين يشجع عملية تطهير الجراثيم لمياه المجاري

6.    ما هي العوامل الثابتة بالتجربة (اذكر ثلاثة عوامل):
أ‌.        نوع الجراثيم
ب‌.   كمية الجراثيم
ت‌.   كمية المياه في المستنقعات

7.    ما هو العامل المتغير بالتجربة ؟؟
اضافة المحفز
8.    ما هي مجموعة المراقبة بالتجربة (الضابط)- ضع دائرة حول الاجابة الصحيحة من بين الاجابات المحتملة   د-أ.
أ‌.        المستنقع "أ".
ب‌.   المستنقع  "ب".
ت‌.   المستنقع "أ" والمستنقع "ب".
ث‌.   لا يوجد مجموعة مراقبة بالتجربة.

10. كي تصبح التجربة معتمدة علميا, يتوجب على العلماء تكرار التجربة عدة مرات. ما هو سبب ذلك؟؟؟؟
لتأكيد النتائج (خفض احتمال عدم الدقة الناجم عن اجهزة القياس والعامل البشري)









القسم الثاني- مواد (خواص المادة, الكتلة والحجم, حالات المادة, المواد الكاشفة  وغازات الهواء)
امامك  اسئلة تتعلق بموضوع المواد, اجب عن جميع الاسئلة بتمعن ووضوح.
الاسئلة
**الاسئلة 11-14 اسئلة متعددة الاحتمالات (امريكية), ضع دائرة حول الاجابة الصحيحة.
11. الغاز الذي يسبب الصدأ هو غاز:
أ. غاز النيتروجين
ب. غاز الاوكسجين
ت. غاز ثاني اكسيد الكربون                    
ث. غاز الهيدروجين


12. الوحدة التي تشير الى الحجم هي:
أ. كغم
ب. سم3
ت. سم
ث. نيوتن
13. اكبر نسبة من الهواء هي لغاز :
أ. غاز ثاني اكسيد الكربون                    
ب. غاز الاوكسجين
ت. غاز النيتروجين
ث. غاز الهيدروجين

14. اثقل غازات الهواء هو غاز:
أ. غاز النيتروجين
ب. غاز الاوكسجين
ت. غاز ثاني اكسيد الكربون                    
ث. غاز الهيدروجين
*** سؤال 15  عبارة عن سؤال مفتوح, اجب عن بنوده بتمعن وبشكل مختصر:
15. عند تمرير مسمار من الفولاذ على قطعة حديد يبقى اثر للخدش على الحديد وعند تمرير ماسة على قطعة من الفولاذ يبقى اثر الخدش على الفولاذ. درّج الفولاذ, الحديد والماس بحسب خاصة الصلادة (تذكير: الصلادة هي عبارة عن خاصة المواد التي تتعلق بقابلية الخدش).
أ. المادة الاكثر صلادة هي: الماس
ب. المادة ذات الصلادة المتوسطة هي: الفولاذ
ت. المادة الاقل صلادة هي: الحديد

16. امامك وصف لظاهرتين تتعلق بالهواء, تمعن وصف الظاهرتين ثمّ اجب عن البنود التي تليها بتمعن وبشكل مختصر.
الوصف الاول: نملأ قارورة بالهواء فتصبح كتلتها أكبر.
أ‌.        ما هو سبب ازدياد كتلة القارورة؟؟
اضافة الهواء
ب‌.   الاستنتاج, اعتمادا على وصف الظاهرة اعلاه:
يوجد للهواء كتلة

الوصف الثاني: ادخلنا انبوب لداخل وعاء ماء, ادخلنا هواء للوعاء من خلال الانبوب فخرج الماء من الوعاء.







أ‌.        ما الذي منع دخول الماء للكاس؟؟

الهواء الموجود بالكأس

ب‌.     الاستنتاج, اعتمادا على وصف الظاهرة اعلاه:
الهواء يشغل حيز, يوجد للهواء حجم




..................................................................................................................
 

 







17. هل الهواء مادة؟؟
أ. نعم                       ب. لا
علل اجابتك معتمدا الاستنتاجات التي استنتجتها بالسؤال السابق: المادة عبارة عن كل ما يوجد له حجم وكتلة


القسم الثالث- مميزات الحياة والخلية الحية
18. ضع دائرة حول بند الجملة الصحيحة من البنود التالية[1]:
أ. غالبية النباتات مبنية من خلايا
ب. جميع الكائنات الحية مبنية من خلايا
ت. البكتيريا فقط مبنية من خلايا
ث. غالبية الحيوانات مبنية من خلايا
 لا
19. قارن بين الخلية الحيوانية والخلية النباتية بمساعدة الجدول التالي (اكمل الجدول..)

العضي
موجود / غير موجود في الخلية النباتية
موجود / غير موجود في الخلية الحيوانية
البلاستيدات(اليخضور)
يوجد
غير موجود
الفجوة العصارية
يوجد
غير موجود
النواة
يوجد
موجود
غشاء خلوي
يوجد
موجود
جدار خلوي
يوجد
غير موجود
السيتوبلازم(السائل الخلوي)
يوجد
موجود

20. عدد خمسة مميزات من مميزات الحياة!!
أ‌.        افراز
ب‌.   حركة
ت‌.   تغذية
ث‌.   نمو
ج‌.    تنفس
**********(لمميزات اخرى:  انظر دليل الاجابات لصيغة أ)





القسم الرابع- الماء على وجه الكرة الارضية

 
ج
 
ج
 
ث
 

 
ت
 
21. امامك رسم لدورة المياه في الطبيعة , تمعن الرسم ثمّ صف كل مرحلة بالكلمات .
ح
 
أ
 
ب
 
أ. وصف المرحلة "أ" بالكلمات: تبخر المياه من المحيطات والبحار
ب‌.   وصف المرحلة "ب" بالكلمات: تبخر المياه من سطح الارض
ت‌.     وصف المرحلة "ت" بالكلمات: تبخر المياه من مجمعات المياه العلوية على سطح الكرة الارضية
ث‌.   وصف المرحلة "ث" بالكلمات: تبخر المياه من سطح الارض ومن النبات
ج‌.    وصف المرحلة "ج" بالكلمات: رواسب
ح‌.    وصف المرحلة "ح" بالكلمات: مياه جوفية

22. الماء موجود في: (ضع دائرة حول بند الاجابة الصحيحة)

أ. النباتات فقط          ب. الحيوانات فقط       ت. الجراثيم فقط       ث. جميع الكائنات الحية
نتمنى لك النجاح


[1] المصدر: امتحان النجاعة والنماء 2009

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق