الثلاثاء، 19 مايو، 2015

طرق تقييم الأعمال لوحدات الأعمال الإستراتيجية



طرق تقييم الأعمال لوحدات الأعمال الإستراتيجية
تهتم الإدارة الإستراتيجية بتحديد وضع كل وحدة إستراتيجية في حقيبة الأعمال والاستثمار الخاصة بالمنظمة . وبالتالي يكون من المفيد استخدام نماذج تحليل محفظة كأدوات لتحليل وتقييم الوحدات الإستراتيجية وبالذات في منظمة الأعمال الكبرى في الشركات الدولية , والمتعددة الجنسية , والشركات ذات أنشطة الأعمال المتعددة ..الخ
بطبيعة الحال, نماذج تحليل محفظة الأعمال المختلفة لا تكفي وحدها لرسم صورة متكاملة عن أداء كل وحدة ودورها في تحقيق الميزة الإستراتيجية للمنظمة , إذ لا بد من توجيه عدد من الأسئلة وتعيين الإجابات الدقيقة عليها .من هذه الأسئلة التي استخدمتها شركة Norton لأغراض تقييم وحدات الأعمال الإستراتيجية التابعة لها هي :
1.  كيف تساهم وحدة الأعمال الإستراتيجية في النظام الكلي للمنشاة ؟
2.  هل تساعد في تحقيق التوازن الإجمالي ؟
3.  ما هي علاقة الوحدة بالتقنيات والعمليات وأجهزة التوزيع الخاصة بالمنشأة ؟
4.  ما هو مدي نجاح الوحدة كمنافس ؟
5.  هل تساعد الوحدة على تحسين أو الإضرار بسمعة المنشأة في السوق الاستثمار ؟
6.  ما هي مهمة الوحدة وأسلوب عملها من حيث البناء أو الصيانة ؟
7.  هل الإستراتيجية الحالية للوحدة مناسبة ؟
8.  هل يمكن أن تربح ؟ كيف في حالة نعم ؟
9.  ما هو معدل العائد على الاستثمار الخاص بالوحدة ؟
10.       ما هو النجاح في تطبيق إستراتيجية الأعمال للوحدة والتي تم الاتفاق عليها بصفة أساسية مع الإدارة الإستراتيجية للمنظمة ؟
11.       ما هي درجة المخاطر التي تتحملها إستراتيجية الأعمال للوحدة في إدارة حقيبة الأعمال والاستثمارات ؟
تقتضي الإجابة على هذه الأسئلة وغيرها الاستفادة من طرق أخرى لتقييم أداء وحدات الأعمال الإستراتيجية إلى جانب نماذج تحليل حقيبة الأعمال .

 


الأسئلة
1-  ما المقصود بالإدارة الإستراتيجية ؟
2-  هل تعتقد في أهمية الإدارة الإستراتيجية كمجال إداري حديث نسبيا ؟
3- مرّ مجال الإدارة الإستراتيجية بعدة مراحل تطور تاريخي حتى وصل إلى ما هو عليه الآن ،  
    اشرح مراحل هذا التطور ؟
4- اختر مؤسسة في مجال الأعمال ثم ضع تصورك العام للإستراتيجية الكلية لها ثم اختر وحدة  
    أعمال تابعة لها وحدد إستراتيجيتها ، وبعد ذلك اقترح عددا من الاستراتيجيات الوظيفية التي تتوقع  
    إتباعها داخل المؤسسة .
5- فكر في منشأة ما ، ثم قم بصياغة العبارة الدالة على رؤيتها ورسالتها ؟
6- ما المقصود بتحليل بيئة المنظمة الداخلية والخارجية ؟
7-  وضع مايكل بورتر خمسة عوامل تتوقف عليها درجة المنافسة في الصناعة  . اشرح هذه  
     العوامل ؟
8-  قدم مايكل بورتر نموذج سلسلة القيمة لتحليل الأنشطة الداخلية للمنظمة . وضح هذا النموذج  
     بالشرح ؟
9- ما المقصود بالاستراتيجيات التالية :
    إستراتيجية تنمية السوق –  اختراق السوق –  تنمية المنتج –  التنويع المتمركز ( المترابط ) –  
    التنويع غير المترابط – التكامل الأفقي – التكامل الرأسي الأمامي – التكامل الراسي الخلفي –  
    قيادة التكلفة – التميز – التركيز – التشذيب ( التخلص من بعض الأنشطة ) –                
    الانعطاف ( التحول ) – التصفية .
10- يعتبر نموذج جماعة بوسطن أداة تحليلية لتقييم أعمال المنظمة ، ارسم مصفوفة نموذج بوسطن  
      ووضح كل قسم من الأقسام الأربعة على الرسم مع الشرح ؟
11- يتكون نموذج تطبيق إستراتيجية المنظمة من أربعة خطوات أساسية . اذكرها مع الشرح ؟
12- يوجد عدة مداخل لتقييم الإستراتيجية على مستوى المنظمة اذكرها ثم اختر واحدا منها
      مع الشرح ؟
13- ضع خطة إستراتيجية لمنظمة من منظمات الأعمال ؟
14- كيف يختلف صياغة الإستراتيجية في المنظمات الصغيرة مقابل المنظمات الكبيرة ؟
15- أعط أمثلة للتكامل الرأسي الأمامي والخلفي ؟
16- إذا كانت المنظمة لها حصة سوقية رائدة ( مرتفعة ) فالمطلوب تحديد وضع المنظمة على  
      مصفوفة بوسطن ؟
17-  اشرح وفسر لماذا تعتبر العوامل الثقافية ذات أهمية كبيرة وتؤخذ بعين الاعتبار عند تحليل  
       واختيار البدائل الإستراتيجية ؟
18- قارن صياغة الإستراتيجية بتطبيق الإستراتيجية من حيث كونها فناً أو علماً ؟
19- لماذا أصبح تقييم الإستراتيجية مهما في عالم الأعمال ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق