الأربعاء، 20 مايو، 2015

مفهوم ومحددات التسويق الالكتروني



مفهوم ومحددات التسويق الالكتروني
إن التميز والإبتكار لا يقتصر علي ماهو مادي كالعملية الجديدة والمنتج الجديد ,وإنما هو يمتد إلي الخدمات والطرق الجديدة ومنها نموذج الأعمال ( Business model) , ومع الإنتشار الواسع للأعمال علي الإنترنت ومع التزايد الكبير والضخم في شركات الإنترنت( comsDot   ) أخذت تظهر وعلي نطاق واسع في معظم الدول موجة من الإبتكار القائم علي الإنترنت ,
مثال علي ذلك :(عملية التسويق بنقرة واحدة (one click –shopping), وكمثال للتسويق الالكتروني فمثلاً شركة تبيع الكتب مثل شركة(Amazon .com),قامت بتوجيه نموذج فعال للأعمال , يقوم علي أساس تسويق الكتب التي في مخازن الآخرين بنقرة علي الإنترنت عبر العالم ليتم إنشاء خدمة جديدة وأسواق جديدة ,وكل ذلك بدلا من رفوف طويلة للكتب وإعلانات ونشرات وأدلة تسويق فاخرة , فلقد اوجد ت صفحات أنيقة وفعالة لتحقيق سرعة الإستخدام من قبل الزبائن الجدد.وهناك  العديد من النقاط المرتبطة بهذا الموضوع  وهي كما يلي:-
(1)   مفهوم التسويق الإلكتروني.
(2)   الخصائص المميزة للتسويق الإلكتروني.
(3)   متطلبات التسويق الإلكتروني من الناحية الفنية (إنشاء موقع)
(4)   المجالات التي يخدمها التسويق الإلكتروني
(5)   قضايا الأمن والإنضباط علي الإنترنت والتبادل النقدي الإلكتروني
** مفهوم التسويق الإلكتروني:
وظيفة التسويق هي أحد الوظائف المنظمة وهي الوظيفة التي تسعي إلي تسهيل تبادل وإنسياب المنتوجات من المنتج إلي المستهلك ,من خلال إستخدام أدوات وأساليب معينة بحيث تحقق المنافع المطلوبة لأطراف العملية التسويقية وتتم هذه العمليات في ظل بيئة شديدة التغير.
ويري العالم( كوتلر) أنه يمكن تصنيف التسويق الذي تمارسه المنظمات إلي ثلاث أنواع رئيسية :-
1-   التسويق الخارجي External Marketing :  مرتبط بوظائف التسويق التقليدية كتصميم وتنفيذ المزيج التسويقي ( المنتج- السعر- التوزيع- الترويج).
2-   التسويق الداخلي Internal Marketing: وهو مرتبط بالعاملين داخل المنظمة حيث أنه يجب علي المنظمة أن تتبع سياسات فعالة لتدريب وتحفيز العاملين لديها للإتصال الجيد بالعملاء. ودعم العاملين للعمل كفريق يسعي لإرضاء حاجات ورغبات العملاء.
3-   التسويق التفاعلي Interactive Marketing : وهو مرتبط بفكرة أن جودة الخدمات والسلع المقدمة للعملاء تعتمد بشكل أساسي ومكثف علي جودة التفاعل والعلاقة بين البائع والمشتري.
ومفهوم التسويق الإلكتروني لا يختلف عن المفاهيم الاخري للتسويق إلا فيما يتعلق بوسيلة الإتصال بالعملاء .حيث يعتمد التسويق الإلكتروني علي شبكة الإنترنت كوسيلة إتصال سريعة وسهلة وأقل تكلفة. إن التسويق الإلكتروني يعتمد بشكل أساسي علي الإنترنت (Internet Based Marketing) في ممارسة كافة الأنشطة التسويقية كالإعلان ,البيع , التوزيع ,بحوث التسويق , تصميم المنتوجات الجديدة , التسعير وغيرها.
ý     وتتحقق من خلال الإنترنت ثلاث وظائف وهي( الإتصال , جمع المعلومات , التسويق).
ý   والإنترنت هي وسيلة تسويق جديدة مليئة بالوعود المستقبلية ويمكن التسويق عبر الإنترنت من خلال شبكة الويب العالمية(World Wide Webe) ومن خلال المجموعات الإخبارية ( news groups).
ý   شبكة الإنترنت هي وسيلة توصيل بين حاسبين أو أكثر من أجل تبادل المعلومات ويمكن أن تكون الشبكة محلية (lan) أو علي مستوي الدولة أو عبر الحدود (wan).
ý     توفر شبكة الإنترنت تطبيقين رئيسيين هما:-
1)     البريد الإلكتروني E- mail.
2)     المعلومات الإلكترونية.
حيث يمكن إرسال المعلومات عن المنتوجات والخدمات وإجراء أبحاث السوق ودراسة أوضاع المنافسين ومراسلة العملاء .لذلك فهي وسيلة أسرع وأبسط وأقل تكلفة من أي وسيلة إتصال أخري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق