الأربعاء، 6 مايو، 2015

كتاب الأساس في القراءة



كتاب الأساس في القراءة
الجزء الأول



التدريبات (1)
الأولُ:-أُكملُ الجمل الناقصة:
هذه مراكب في.......................................... القمح – أكبر – النهر
1.      
الكـلـــب أمــام ............................. البيت – حصد - شاهد
2.      
الثاني:-اقرأُء الكلمات وحلل حروفها علي مثال الكلمة الأولي:
1.
حــ   ر  ث
حرث
2.

حسن
3.

بنت
4.

ترك
5.

ولد
6.

الصور
الثالث:-أُرتبُ الكلمات لتصير جملاً مفيدة:
1.    في – الصف – هذا – أنا – العام – الأول
.................................................................................................
2.    أخذ – ونزل – الكرة – الولد
.................................................................................................
التدريبات (2)
الأول:- أُكمل الأرقام الناقصة:
0
1
2

4

6

8

صفر


ثلاثة






صفر


ثمانية


الثاني:-أُكمل الرقم المفقود في كل سطر:
0
1
2




3
4





2



6
7








1

3


6


الثالث:-أَذكرُ العدد التالي:
2

6

3

خمسة

سبعة


رمـــــزاً
 

لفظــــاً
أَذكرُ العدد السابق:

2

6

3
خمسة

سبعة

رمـــــــــــزاً


لفظــــــــــاً
التدريبات (3)
الأول:-أُكمل الأرقام الناقصة:
0
1
2

4

6

8

صفر


ثلاثة






خمسة


ثمانية


الثاني:- أُكملُ الرقم المفقود في كل سطر:
0
1
2




3
4









6
7








1

2


6


الثالث:-أذكر العدد التالي:-
2

6

3

خمسة

سبعة

رمــزاً
 

لفظــاً

أذكر العدد السابق:-

5

8

9
خمسة

سبعة
رمـــزاً


لفظــاً
التدريبات (4)
الأول:- أَقرأُ الكلمات وأصلُ الكلمات المتشابهة ببعضها كما في المثال:
 

الثاني:-أَقرأُ الكلمات وأضعُ خطـاً فوق الكلمات المتشابهة ببعضها كما في المثال:
ضيوف
بلح – أمام – ضيوف – سبعة
أمام
ضيوف – أكواب –  أمام – عصير
بلح
سبعة – بلح – ضيوف – أمام
سبعة
أمام – ضيوف – سبعة – بلح

الثالث: أَكتبُ الشكل المناسب لحرف السين (س – سـ) مكان النقاط:
.......طور
 




الرابع:  أََكتبُ الشكل المناسب لحرف الفاء (ف – فــ) مكان النقط:
خِر.....ــان
ضيو........
اصــ......ر
 





التدريبات (5)
الأولُ:- أُرتبُ الكلمات لتصير جملاً مفيدة:
1.                       تسعة – أمين – قرود – شاهـد.
2.                       الحيوان – النهـر – الحديقة – جنب.
الثاني:- أَضع خطاً تحت الكلمة التي تناسب العدد كمافي المثال:
7
ثمانية – تسعة – ستة –سبعة
8
إثنان – سبعة تسعة – ثمانية
9
أربعة – تسعة – سبعة – خمسة
6
خمسة – أربعة – ستة – ثلاثة
4
إثنان – خمسة – واحد – أربعة

الثالث:- أَكتبُ الشكل المناسب لحرف التاء (ت – تـ) مكان النقاط:

التدريبات (6)
الأول:- أُكملُ الجدول كما في المثال الأول:
واحد

ثلاثة





تسعة
1

3








△△


••
•••

الثاني:- أُكتب عدد الأشياء في المستطيلات رمـــزاً ولفظــاً:






0
صفر

 
                                             

الثالث:- أُحلِلُ الكلمات مقطعة في العمود الثاني ومتصلة في العمود:
دخل
د
خـ
ل
دخل
زرع




نظر




ترك




صعد





الرابع:- أَكتبُ العدد المناسب في المربع:

 




التدريبات (7)
9
الأولُ:- أُكملُ المدرج تصاعدياً وتنازلياً:
 

الثاني:- أُكتبُ الكلمة المناسبة مكان النقط (أين أو متى)
1. حضر حسن في الصباح.
............................... حضر حسن؟        أين – متى
2. دخل خالد الفصل.
............................... دخل خالد؟           أين – متى
الثالث:- أُرتبُ الكلمات لتصير جملاً مفيدة:
1. الكرة – خطف – الولد – من – الكلب
..........................................................................................................................................................................
2. كتب – الظهر – الدرس – في – أمين
......................................................................................................................................................
التدريبات (8)
الأول:- أَقرأُ الجمل ثم ضع كل كلمة (هو أو هي) مكان النقاط:
1.    خالد كتب الدرس
.................................. كتب الدرس (هو أو هي)
2.    البنت تلعب
.................................. تلعب          (هو أو هي)
الثاني:- اَكتبُ حرف الهاء علي صورته (هـ - ـهـ - ه ـــه) مكان النقاط:


الثالث: أُكملُ الجمل كما في المثال:

صفرأصغرمن 1


1أصغر من .......



2                أصغرمن........


3        أصغر من........
4         أصغر من........
الرابع:-أُكملُ الجمل كما في المثال:



                                        2       أكبر من 1



3           أكبر من .........


4             أكبر من .............


5                أكبر من ...........
                                       6                أكبر من ..........
التدريبات (9)
الأولُ: أُجيبُ (بلا أو نعم) بين الأقواس:-
1.   أمين شاهد تسعة قرود.                   (       )
2.   هل شاهد أمين تسعة قرود؟                  (       )
3.   هل كتب أمين الدرس؟                       (       )
4.   أمين ما كتب الدرس.                         (         )


الثاني:- أُكملُ كما في المثال:
5 أكبر من 4


 
                                      ....أكبر من...
الثالثُ:- أُكملُ كما في المثال:-


 
                    .... أصغر من .....


 
       ........أصغر من .....

الرابعً:- أُكملُ الجمل بكلمة من الكلمات التي أمامها:
1.    خلف الحديقة ........................  شــاهـد – عنــد – جبـــل – فـــي
2.    النهر ....................... الحديقة.            حضر – مدرستي – سبعة – أمام
3.    في .......................... مراكب.            حضر – النهر – قـرأ – صـــرخ



التدريبات (10)
الأولُ:- أُضعُ علامة (أكبر من)>:-


 
7            5                                4         3

الثاني:-  أَضعُ علامة (أكبر من) < وأكتب الرقم المفقود في المربع كما في المثال:

8
 
9  4......            


 
7......                                        5 .... 

الثالثُ:- أقرأُ ثم حول الجمل إلى رموز كما في المثال:
1.     تسعة أكبر من سبعـــة                  9 < 7
2.     أربعة أكبر من واحــد           ...........................
3.     خمسة اكبر من أربعة           ...........................
4.     سبعة أكبر من ستـــة            ...........................
الرابعُ:- أحلِلُ الكلمات  إلى حروفها واكتبها مقطعة في العمود الثاني ومتصلة في العمود:
ثيابي
ثـ
يـ
ا
ب
ثيابي
جسمي





نحن





الشارع







التدريبات (11)



الأول:- أضعُ علامة >أو>:-
3         7                     6         9                   2          4
الثاني:- أَضعُ علامة (أصغر من) > واكتب الرقم المفقود في المربع:-

3
2..<..               6 ......       


3 .....                              8 ......
الثالث:- أقرأُ ثم حول الجمل إلى رموز كما في المثال:
1. ثلاثة أصغر من أربعة         3 < 4
2. خمسة أصغر من سبعة    .............................................
3. أربعة أصغر من ستة     ..............................................
4. ثمانية أصغر من تسعة   ...............................................
الربعُ:- أقرأُ واكتب الجملة ثلاث مرات:
مع التلميذ والتلميذة طعام لذيذ وعصير لذيذ
التدريبات (12)
الأول:- أضُع علامة <أو >في المربع الخالي:



3          2                                       9           7                5            6




6          3                                      7           3                 2            3


5           2                                     0           3                 1            4



4           8                                    9          6                  8             6
الثاني:-  أُكملُ الجمل الناقصة من الكلمات التي أمامها:
1.     لون البيت الخامس .............................       جنب – الدرس – أحمر – رجل
2.     أمـام البــيت الأول ..............................     أمـام – سبعة – أحمر – ولـد
3.     جـنب البيت الثالث ..............................       أقـل – الـفم – دراجة – من
الثالثُ:- أرتبُ الكلمات الآتية:
السابع – الثالث – الأول – التاسع – الخامس – الرابع – الثاني – السادس – الثامن
..............................        ..............................        ..............................
..............................        ..............................        ..............................
..............................        ..............................        ..............................





التدريبات (13)
الأول:- أرتبُ الكلمات الآتية لتصير جملاً مفيدة:
1/ الورقة – أمين – وضحك – أخذ ..........................................................................
2/  الأولي – الورقة – غزال – في ..........................................................................
3/  قرود – الشجرة – تلعب – الثانية ........................................................................
الثاني:- أقرأُ الجمل وأكتبها:
1/ نحن نحب الأشجار......................................................................................................................
2/ نحن نسقى الأشجار............................................................ ..........................................................
3/ نحن نحمى الأشجار......................................................................................................................
الثالث:-
 أَذكرُ ترتيب أكبر شجرة ................ وأصغر شجرة ..................


 
الثالث:- أكتبُ الجملة مرتين؛
زرع أبي الفول والدخن
1.     ______________________________________________________
2.     ______________________________________________________
التدريبات (15)
الأولُ:- أضعُ الكلمة المناسبة:
الفول – الشارع – الذرة – الكرة
1.    أبي زرع ...................................... و .......................................
2.    أبي حصد ............................................. و ................................
الثاني:- أجمعُ:
1 + 1 =                                                  3 + 4 =
0 + 5 =                                                  8 + 1 =
6 + 2 =                                                 5 + 3 =
الثالث:- اقرأ الحروف بأسمائها واكتبها مرتبة:
أ
ب








ز










ع




و




التدريبات (16)
الأولُ:- أضُع الكلمة المناسبة في الفراغ:
المزرعة – يساوي – ترعة – تحت
1.    عدد أقلام حسن .............................................. عدد أقلام زينب.
2.    الكلب .................................................................... الشجرة.
3.    عدد ثيران خالد وثيران حسن ......................................... سبعة.
4.    الشجرة .................................................................... الجبل.
الثاني:- أَجمعُ:
+
+
+
    5               7 6
 3     2       2


 




6 + 3 =                                  2 +         = 2
5 +         = 6                  + 0 = 9
الثالث:- أَكتبُ الجمل ثلاث مرات مع الضبط بالشكل:
ثِيرانُ خالدُ تَشربُ من التُرعةِ
1.    ..............................................................................................
2.    ..............................................................................................
3.    ..............................................................................................
التدريبات (17)
الأولُ: أُرتبُ الكلمات لتصير جملاً:
1/ قلم – هل – رصاص – هـــذا
.......................................................................................................
2/ الطعام – الولد – وجلس – أخذ
.......................................................................................................
الثاني: أَجمعُ
+
+
+
+
 4                    5                             4                                   2
   3                  3                            0                                   3
 
 

   + 3 = 6           1 + 1 =              3 +          = 5         2 +        = 3

الثالثُ:- أَقرأُ وأكتب الجملتين مضبوطة بالشكل:
هــــــــذا الـــــــــــولد نشــــــــــــــــيط
وهـــــــو تلمـــــيذ في المدرســــــــــة
1.    ............................................................................................................................................................................................
2.    ............................................................................................................................................................................................

التدريبات (18)
الأول:- أَضعُ الكلمة المناسبة من الكلمات الآتية:
الظهر – المغرب – الصبح – العشاء العصر
1/ الصلاة الأولي هي صلاة ............................................
2/ الصلاة الثانية هي صلاة ............................................
3/ الصلاة الثالثة هي صلاة ...........................................
4/ الصلاة الرابعة هي صلاة ..........................................
5/ الصلاة الخامسة هي صلاة ........................................
الثاني:- أكملُ الجدول بوضع العدد السابق والتالي في مكانه:

1


4

6



2


5





4

6



2


5




 


الثالثُ:- أُكملُ الجمل:
أنا أصلي في .......................................................

 



   أنا أرجع إِلي ................................... في الظهر.
التدريبات (19)
الأولُ:- أَجمعُ:
+
+
+
     1                  2                        5                                                                  
     3                 1    2                                         
 

+
+
+
+
+
       3          3                         3                         2                    5
      4           6  3                      0                   4
 


الثاني: أَجمع:
1 + 1 =               3 +        = 6                             2 + 3 =1 +         = 9
+ 1 = 4                     + 5 = 5    
الثالثُ:- أكمل الجدول رمزاً ولفظاً علي المثال التالي:
1
واحد

إثنان
3

4


خمسة

ستة
7

8


تسعة
التدريبات (20)
الأولُ:- أُكملُ الجمل من الكلمات التي أمامها:
1.    نحن نحمي الأشجار من ...........................    المطر –  البذور – الحيوان
2.    أبي حصد ...........................................     الثيران – الذرة – القمح
3.    جنب المزرعة .....................................     المغرب – شاهد – ترعة
4.    في البيت .....................................أولاد.       أين – خضراء – ثلاثة 
الثاني:- أكملُ الكلمات:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق