الأحد، 3 مايو، 2015

تجربة علمية – فحص كمية غاز السيارة



تجربة علمية – فحص كمية غاز أل CO المنطلقة من السيارة نسبة إلى سنة الإنتاج

بدأت مشكلة انخفاض جودة الهواء في إسرائيل تتفاقم بالسنوات الأخيرة، و تتميز المشكلة بمئات حالات الشذوذ عن معايير وأنظمة جودة الهواء التي يتم قياسها بالأساس في مراكز المدن.
إنّ حصة المواصلات من مجمل الانبعاثات، خصوصاً المركبات الآلية بمحركات الديزل، هي الأكبر والأكثر ضرراً, أحد ملوثات الهواء الخطرة الناتجة من السيارات هو أول أكسيد الكربون (CO) الذي ينتج من عملية احتراق الوقود الغير كاملة بسبب نقص في الأوكسجين التي تتم في محرك السيارة. يرتبط غاز (CO)بالهيموغلوبين في الدم بدل الأكسجين (بنجاعة أكبر ب- 200-300 ضعف من الأكسجين). نتيجة لذلك، التعرض إلى هذا الملوث يؤدي إلى صعوبة بالنشاط، صداع، قلة الانتعاش، الشعور بالنعاس وبالحالات المتطرفة حتى إلى الموت.
يتم فحص غاز (CO) المنبعث بطريقه سريعة وذلك بإدخال مجس إلى داخل أنبوب العادم (اكزوسط) في المركبة ونقيس النسبة المئوية لغاز أول أكسيد الكربون من مجمل الغازات المنبعثة من أنبوب العادم للمركبة. الحد الأقصى المسموح به لغاز أول أكسيد الكربون (CO) يتعلق بسنة إنتاج السيارة.:

في نطاق تنفيذ المشاريع العلمية للصف التاسع قررت مجموعة من الطلاب فحص العلاقة بين كمية غاز أول أكسيد الكربون وبين سنة إنتاج السيارة, ولفحص هذه العلاقة توجه الطلاب الى مركز جودة البيئة في سخنين هنالك تلقوا شرحا عن المؤثرات والأسباب التي تؤثر على كمية غاز أول أكسيد الكربون المنطلقة من السيارة وهي كالتالي: حجم محرك السيارة, سنة الإنتاج, عدد الكيلومترات التي قطعها المحرك ونوع الوقود المستعمل.ولتنفيذ التجربة استعمل الطلاب المجس المذكور أعلاه.
لقد دوّن الطلاب نتائجهم على الشكل التالي:

نوع السيارة
سنة الإنتاج
نوع الوقود
حجم المحرك
عدد الكيلومترات
نسبة ال CO %
ميتسوبيشي
91
بنزين 96
1500
90000
3.5
ميتسوبيشي
92
بنزين 96
1500
150000
3
ميتسوبيشي
93
بنزين 96
1500
120000
3
ميتسوبيشي
94
بنزين 95
1500
150000
2.7
ميتسوبيشي
95
ديزل سولر
1500
100000
6
ميتسوبيشي
96
بنزين 96
1500
100000
2.8

1.    ما هي الفرضية التي افترضها الطلاب قبل إجراء التجربة؟
________________________________________________________________________________________________________________________________

2.    أكتب سؤال بحث ملائم للتجربة التي أجراها الطلاب.

________________________________________________________________

3.    ما هو العامل المتغير (العامل المؤثر) في التجربة؟

________________________________________________________________

4.    ما هو العامل المتعلق (العامل المفحوص) في التجربة؟
________________________________________________________________

5.    كم إعادة نفذ الطلاب للتجربة حسب الجدول, هل هذا كافي؟
________________________________________________________________

6.    هل هنالك ضابط خارجي في التجربة, أم ضابط داخلي ولماذا؟
________________________________________________________________
________________________________________________________________

7.    هل بإمكان الطلاب التعبير عن نتائجهم بواسطة رسم بياني منحني ؟ فسر جوابك.

________________________________________________________________________________________________________________________________

8.    ما هي العوامل التي يجب أن تكون ثابتة عند إجراء التجربة
________________________________________________________________
________________________________________________________________

9.    هل بإمكان الطلاب الاعتماد على النتائج التي حصلوا عليها والتوصل إلى استنتاج قاطع يربط بين سنة إنتاج المركبة وبين نسبة الC0 التي تطلقها ولماذا ؟فسر جوابك.وأعط عدة أسباب

________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________

لكتاب الحواس والمجسات:

10.                      لفحص الغازCO المنبثق من السيارة استعمل مجس معين, ما هي الإثارة للمجس المستعمل؟
________________________________________________________________

11.                      إلى ماذا تتحول الإثارة, وكيف تعالج حسب رأيك؟
________________________________________________________________


12.                      ارسم رسم بياني لنتائج التجربة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق