الجمعة، 15 مايو، 2015

امتحان المراقبة المستمرة اللغة العربية ابتدائي الدورة الثانية



النص :
الحصان حيوان مستأنس, وهو نوعان : الحصان العربي الذي نشا منه حصان السباق، والحصان المستعمل في جر الأثقال.
وقد استخدم الإنسان الحصان مدة تزيد على أربعة ألاف سنة. كان يستخدمه في حرت الحقول وحمل البضائع وفى المعارك العربية.
وتقوم الان السيارات والجرارات وغيرها من العربات المكنية بجزء كبير من العبأ الذي كان يتحمله الحصان فيما مضى
الفهم :                                                                                                    (3ن)
1-   اختر عنوانا مناسبا للنص ؟
............................................................................................
2-   الحصان نوعان ،ماهما ؟
...............................................................................................
3-   متى استخدم الحصان ؟
...............................................................................................
التراكيب                                                                                                  (6ن)
1-   أعرب ما تحته خط .
الحصان : .....................................................................................
العربي : .......................................................................................
في المعارك : .................................................................................
و : ................................................................................................
 الجرارات : ...................................................................................
2-   استخرج من النص ناسخا فعليا.                                                              ( 1 ن )
.......................................................................................................
الصرف والتحويل
1-   املأ الجدول بما يناسب :                                                                   ( 3 ن )
نشأ – كتب – قام – مضى – ركب – نما
معتل
صحيح
الأفعال










2-   أحول الجملة حسب المطلوب                                                        ( 3 ن )
أحافظ على نظافة مدرستي
أنت : ...........................................................................
أنتما : ...........................................................................
انتن : ..............................................................................
3-   ادخل "لم" على الأفعال في الجمل التالية :                                          ( 4 ن )
-         تمسح التلميذة السبورة
لم ..............................................................................
لن ...............................................................................
-         تنام البنت باكرا
لم ............................................................................
لن ............................................................................

الإملاء
1-   اكتب الهمزة كتابة صحيحة .                                                             (5 ن )
المعلم فءاد مسءول عن تءخر وضع اسءلة
حول موضوع البيءة
..............................................................................................

2-   صل الحروف لتركيب الكلمة المناسبة                                                    ( 3 ن )
( ا ط ف ء ت )  النور لأنام                
(س ء ل ن ي ) المدرس عن أنواع الغذاء
(م ا ء د ة ) الأكل متنوعة
3-   أكمل الهمزة في أخر الكلمات التالية :                                                     ( 2 ن )
سما.. -  لجا.. – مل.. – يهيى..

التعبير الكتابي                                                                                     ( 8 ن )
أنشىء فقرة من خلال ملء الفراغ بما يناسب .                                               
رياضتي المفضلة هي ...................., وأنا أمارسها لأنها ....................... وأريد في المستقبل , إنشاء الله أن أكون  .............. لأحصل على ............... ولكن ينبغي أن احترم............... وان أتحلى ب ............... وان اعمل بنصائح ........... ومنها ...........



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق