الجمعة، 8 مايو، 2015

استراتيجيات التقويم وأدواته


مديرية التربية والتعليم الخاص
استراتيجيات التقويم وأدواته
إعداد رئيس قسم التدريب والتأهيل والإشراف التربوي


تحقيقا لرؤيه جلالة الملك عبد الله الثاني المعظم
بجعل الأردن مركزا لتكنولوجيا المعلومات في المنطقه تم تطوير المناهج نحو الاقتصاد المعرفي
الاقتصاد المعرفي
ERFKE
Education reform for knowledge Economy
أن تكون المعرفه التي يتلقاها الطالب منتجه وذات مردود اقتصادي عليه
توظيف المعرفه في الحياة
الاستثمار في العقل البشري
تأهيل الكفاءات وتصديرها إلى الدول المجأورة
الأردن مركز لتكنلوجيا المعلومات في المنطقه
تطوير المناهج نحو القتصاد المعرفي
ERFKE
أهداف التطوير:-
توظيف التكنلوجيا في التعليم
تحسين نوعية التعليم
تحسين نوعية الخريجين
تنمية مهارات العمل الجماعي
تنمية مهارات الاتصال والتواصل
تفعيل دور الطالب في العمليه التعلمية
التعليم المستمر مدى الحياة
تنميه مهارات التفكر العليا
الرؤية الجديدة في التعليم
الطالب محور العملية التعليمية
التعلم الذاتي
التعلم المستمر مدى الحياة
ادوار جديده لكل من المعلم والطالب
التفكير التاملي بدلا من التفكير الانعكاسي
تنويع استراتجيات التدريس
استغلال جميع مصادر المعرفه المتاحة
توظيف التكنلوجيا في التعليم
استراتيجيه التقويم
التقويم المعتمد على الاداء
التقويم المعتمد على الملاحظة
التواصل
مراجعة الذات
الورقة والقلم
أدوات التقويم الجديدة
قوائم الرصد أو الشطب
سلم التقدير اللفظي
سلم التقدير الرقمي
السجل القصصي
سجل سير التعلم
فيما يخص الصفوف المطورة
استخدام سجلات تقويمية جديدة
تطبيق أسس النجاح والاكمال والرسوب الخاصة بهذه الصفوف
استخدام شهادات مدرسية خاصة بها
استراتيجية التقويم العتمد على الأداء تشمل الفاعليات التالية:-
التقديم, العرض التوضيحي, الأداء العملي, الحديث, المعرض, المحاكاة, لعب الادوار, المناقشة المناظرة
مثال:- الوقت التعليمي:يقدم الطالب عرضا شفويا
امام طلاب صفه
استراتيجيه التقويم: التقويم المعتمد على الأداء
اداة التقويم: سلم التقدير
سلم تقدير مقترح لتقويم
أدء المتعلم في مهارات التقديم
خطوات التقويم المعتمد على الأداء
تحديد النتاجات(الأهداف)
يختار المعلم نشاطا يسمح للطالب أن يوضح تعلمه لهذه النتاجات
يصمم المعام اداة التقييم قبل أن يبدأ الطلاب بالمهمة أو النشاط،  ويجب أن تكون معطاه لهم قبل البدء بالعمل
يجب أن يعرض المعلم مثالا على عمل الطالب على نفس المهمه، أو مهمة مشابة لها وذلك لمساعدة الطالب على فهم طريقه وضع المستويات وتقييمها
إعطاء تعليمات واضحة ومفصلة للطالب تعتبر مكونا ضروريا لتقوييم النشاط أو المهمة (تكتب على ورقة عمل أو على السبورة)
بينما يقوم الطالب بالمهمة يزودهم المعلم ويدعمهم بأسلوب ما لوضع الطالب على المسار ويراقب تقدمهم عن طريق قائمة الرصد أو الشطب التي يستخدمها كل من المعلم والطالب وهذه يجب أن يعطى بشكل مسبق إلى الطالب وتتضمن القائمة مايلي:
مثال:
الموضوع: الدراسات الصحية للصف التاسع

 
النتاجات
1-أن يشرح الطالب تاثير استخدام التبغ على صحة الانسان
2-أن يعرف بفاعلية
الاسباب أو الضغوطات التي تؤدي للتدخين
استراتجية التقويم:- التقويم المعتمد على الأداء
اداة التقويم:-سلم التقدير اللفظي
المهمه أو النشاط: يكتب الطالب رساله إلى محرر جريده محلية يشرح فيها وجهة نظره حول التبغ ومضاره على المدخنين، أو يكتب بحثا عن ذلك:-
قائمه الرصد والشطب(النشاط كتابة رسالة)
مثال(1):
الموضوع :السلاسل الغذائيه للصف الرابع
نتاجات:1-يتوصل الطالب إلى مكونات السلسله الغذائيه
2-يميز انواع السلاسل الغذائية في البيئات المختلفة
استراتيجية التقويم:-التقويم المعتمد على الاداء
ادات التقويم: سلم التقدير اللفظي
المهمة: أن يكون الطالب سلسله غذائية مكونة من خمس صور
استراتيجية الملاحظة
مثال:-الموقف التعليمي:يقوم الطالب بتحضير
شريحه مجهريه خلال حصة الختبر واثناء ذالك يقوم المعلم بملاحظه اداء الطالب
ويملأ قائمة الشطب
التاليه:-
-استراتيجيه
التقوييم : الملاحظة
-
اداة التقويم:قائمة الشطب
ملاحظة:-تطبق هذه الاداة في الفصل الأول

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق