الخميس، 28 مايو، 2015

نقل واستقرار العبء الضريبي





نقل واستقرار العبء الضريبي


نقل العبء الضريبي هو عملية يتوصل بها دافع الضريبة أو المكلف القانوني بها الى إمكانية نقل ما دفعه كله أو بعضه ليحمل به الغير.
مثال يمكن نقل عبء الضريبة الجمركية على غزل الصوف والتى يدفعها مستورد الغزل إلى مصلحة الجمارك ثم يحملها على مصنع الغزل على مصنع الملابس الصوفية الجاهزة الذى يحملها بدوره على تاجر الجملة ثم ينقلها الأخير إلى تاجر التجزئة إلى أن تستقر فى النهاية على عاتق المستهلك فى صورة ارتفاع لسعر الملابس الصوفية.
فالمستورد هنا هو الممول القانوني أما مصانع الإنتاج وتجار الجملة والتجزئة فهم وسطاء فى عملية نقل عبء الضريبة إلى المستهلك الذي استقر عليه العبء كممول فعلى للضريبة.
أهم المتغيرات المؤثرة على نقل العبء الضريبى
1- درجة مرونة العرض
       كلما كانت مرونة العرض كبيرة كلما نقل العبء الضريبى اسهل على المستهلك
-      العرض المرن ينقل المنتج الجزء الاكبر على المستهلك ويتحمل المنتج الجزء الاقل
-      كلما كان العرض غير مرن كلما تحمل المنتج الجزء الاكبر ولم يستطع إلا نقل القليل الى المستهلك
-      العرض اللانهائى المرونة ينقل المنتج عبء الضريبة بالكامل الى المستهلك
-      العرض عديم المرونة لا ينقل اى عبء الى المستهلك ويتحمل العبء المنتج

من الرسم السابق نجد ان فرض الضريبة يؤدى الى انخفاض العرض فينتقل منحنى العرض من ع الى ع1  وفى الشكل الاول العرض يكون مرن ( المنحنى يميل الى الافقى اكثر من الرأسى ) وهنا نجد انه حدث ارتفاع فى الاسعار يعادل المسافة من س الى س1 وهو ما يتحمله المستهلك اما عبء الضريبة فهو المسافة من س1 الى س2 وهنا نجد ان المنتج تحمل المسافة من س الى س2 ومن الواضح ان العبء على المستهلك اكبر من المنتج كما قلنا فى حالة العرض المرن

2- - درجة مرونة الطلب
       كلما كانت مرونة الطلب قليلة كلما نقل العبء الضريبى اسهل على المستهلك
-      الطلب الغير مرن  ينقل المنتج الجزء الاكبر على المستهلك ويتحمل المنتج الجزء الاقل
-      الطلب المرن يتحمل المنتج الجزء الاكبر ولم يستطع إلا نقل القليل الى المستهلك


3- شكل السوق ( درجة المنافسة )
فى سوق المنافسة الكاملة
نجد ان السعر يتحدد دون تدخل من المنتج لذلك نجد ان المنتج لا يستطيع نقل عبء الضريبة الى المستهلك لانها تؤدى الى رفع السعر مما يؤدى الى انخفاض انتاجه ، لكن التحليل السابق فى الاجل القصير فقط اما فى الاجل الطويل فيستطيع المنتج ان ينقل العبء الضريبى
فى سوق المنافسة الاحتكارية
فى سوق المنافسة الاحتكارية يصعب ايضاً نقل عبء الضريبة فى الاجل القصير إلا انه من الممكن نقل بعض عبء الضريبة الى المستهلك فى حالات معينة وتتوقف على مرونة العرض والطلب ، لكنه بالطبع يستطيع نقل العبء فى الاجل الطويل
فى سوق الاحتكار
يستطيع المنتج ان ينقل عبء الضريبة الى المستهلك لانه يتحكم فى السعر إلا انه يخشى من الانخفاض فى الكمية المباعة لذلك قد يظر الى تحمل الضريبة حتى لا تنخفض الكمية المباعة
4-  احوال النشاط الاقتصادى
- فى حالات الكساد لا يمكن نقل عبء الضريبة لان الدخول تكون منخفضة فلا يمكن رفع الاسعار
-فى حالات الرواج يمكن نقل عبء الضريبة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق