الاثنين، 11 مايو، 2015

نموذج امتحان اللغة العربية الامارات العربية



امتحان تجريبي - نهاية الفصل الدراسي الثاني
 للصف الحادي عشر بفرعيه العلمي والأدبي
                                                                                          
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الأول: المعارف الأدبية [40 درجة]
                                                                                                         [20 درجة]
أ - قال تعالى : {" وَمِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ﴿37﴾ إِنِ اسْتَكْبَرُوا فَالَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ يُسَبِّحُونَ لَهُ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُمْ لَا يَسْأَمُونَ﴿38 وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاء اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴿39 إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَن يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَم مَّن يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴿40 "}
1) من مظاهر قدرة الله في الكون كما ظهر في الآيات  .                                           4 درجات  
- خلق الليل والنهار ، الشمس والقمر ، إحياء الأرض الميتة ، إنزال الماء ، الزرع        ( يُكتفى بمظهرين )
2) ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة :                                                        4 درجات
- يلحدون تعني :     - يؤمنون          - يصلون           - يكذبون
- خاشعة تعني :      - ميتة            - حيـــــة             - ساكنة

3) ربط الخالق بعض العبادات في الإسلام بمواقيت مرتبطة بالشمس والقمر والليل والنهار ، اذكر ثلاث منها .
- الصلاة / الزكاة / الصوم / الحج                                                   6         درجات

4) يؤكد الله - عز وجل – أهمية العقل ودوره في التأمل والتدبر ، وضح هذا الدور من خلال مضمون الآيات .
 - يدرك الإنسان بالعقل مظاهر عظمة الخلق ، ويدفعه إلى الإيمان بالخالق وتوحيده وعبادنه .  درجتان

5) ضع المصطلح المناسب بين القوسين فيما يلي :                        4                         درجات
ـ ( الصورة الفنية  ) تُعد من الأدوات التي يستطيع المبدع استخدامها في أثناء الكتابة لتأتي مغايرة للكلام العادي .  
ـ ( الفنتازيا ( العجائبية ) ) نوع من الكتابة السردية التي تعتمد على تجاوز الواقع والمألوف .
ب-  اقرأ الأبيات الشعرية الآتية ، ثم أجب عما يليها من أسئلة :                        [20 درجة]
دار أحـلامي  وحــبــّي  لـقيتنــا      في جمود مثلما تلقى الجديد
أنكرتنا وهي  كانت إن رأتنـــــا      يضحك النور إلينا من بعيـد
رفــرف القلـــب بجنبـي كالذبيح     وأنــا أهتــف : يا قلب اتّئـــد
آه مـمّــــا صنـــع الدهــر بنـــــا      أو هذا الطلل العابس أنت ؟
والخيال المطـــرق الرأس أنـا ؟     شدّ ما بتنا على الضنك وبت
أيــــن ناديـــــك وأيـــن السمَـــر     أيــن أهلوك بساطاً ونَدامَــى

6) اكتب الفكرة الرئيسة في الأبيات ( 1، 2 )                                              درجتان
لقاء وافتراق / اللقاء مع دار الأحلام  .                            ( تقبل أي فكرة بهذا المعنى )              

(7 ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟                                                      درجتان
الحزن والألم والتحسر .

8) استخرج من الأبيات السابقة :                                                            4 درجات

كلمة تدل على مكان : دار ، ناديك                   – اسم فاعل : العابس - المطرق

(9 وضح التشخيص في قوله : يضحك النور إلينا من بعيد .                                          درجتان       
شخص الشاعر النور فجعله إنسان يضحك ، على سبيل الاستعارة المكنية .

10) تنتمي هذه القصيدة إلى المدرسة الرومانتيكية ، اذكر ثلاثة من ملامحها .            6 درجات
- الاعتداد بالحرية ورفض الخضوع للقواعد والأعراف – التعبير عن الذات وهموم الفرد .
- تقديم العاطفة على الواجب – الاحتفال بالطبيعة والمشاركة الوجدانية
- اهتمام ببساطة الصياغة وموضوعات الحياة اليومية – إطلاق العنان للعاطفة . 

11) ضع إشارة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة ، وإشارة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة : 4 درجات

ـ (        ) أبرز ما يمثل أدب الاتجاه الوجداني بروز ذات الأديب .  
ـ (        ) يميل الحوار المسرحي في ( المونولوج ) إلى الإسهاب والإفاضة .
ـ (    ×    ) يكشف ( الديالوج ) عمّا يجري خلف ظاهر الأحداث ، وعن طبائع الشخصيات .
ـ (     ×   ) نوع الصورة البيانية في قول السياب : " ومهما استبد الألم " ، تشبيه بليغ .


السؤال الثاني : المفاهيم اللغوية ( 35 درجة )
أ -   (النحـو)                                                                    [20 درجة]
12) اقرأ الفقرة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
   فتح المذياع ليسمع إذاعته الصباحية كعادته ، الصوت كان مسموعاً بشكل جيد ، وحده في ذلك المستشفى يشعر أنه أكثر الناس ضعفاً ، أوراق الشجر الأخضر تبعث الأمل في داخله . مرّ العمر معظمه ، عليه أن يجمع شتات نفسه سريعاً فالحياة ترفض المتخاذلين ...
·        استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :                                                         درجتان
  ـ اسم تفضيل : أكثر                                       ـ اسم آلة : المذياع
  ـ اسم مكان: المستشفى                                ـ اسم فاعل: المتخاذلين
·         أعرب ما تحته خط :                                                                       6  درجات
ـ  الأخضرَ: نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
ـ  العمـر: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
ـ المتخاذلين: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .

12)  ـ بين أحوال اسم التفضيل وحكم كل منها في الجدول الآتي :                            6  درجات
الجملـة
نوع اسم التفضيل
حكمه
أفضل الصفات صدق الوعد
مضاف إلى معرفة
تجوز المطابقة وعدمها
قال تعالى : " هؤلاء أهدى من الذين آمنوا سبيلا "
مجرد من أل والإضافة
يلزم الإفراد والتذكير ويؤتى معه  بـ ( من ) جاراً للمفضل عليه
قال تعالى " وهو بالأفق الأعلى "
معرف بأل
يطابق موصوفه ، ويتجرد من " من "

13)  صوب الخطأ في الكلمات التي تحتها خط فيما يلي :                                          درجتان
·         الزعفران أصفر من الورس .            (   أشد / أكثر اصفراراً    )
·       كان حاتم الطائي أكرمُ الناس .          (     أكرمَ            )

14) اكتب أوزان الآلة فيما يأتي ، ثم اكتب فعلها :                                                  4  درجات               
    
اسم الآلة
الوزن
الفعل
محراث
مِفعال
حرث
مسطرة
مِفعلة
سطر


ب: ( البلاغة و العروض)                                                         [15 درجة]
 أولا/ البلاغة:                                                                                          (10  درجات)
15) ضع إشارة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة ، وإشارة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة :   درجتان
- (     ) يكثر في كلام العرب استخدام الكناية عن الصفة  .
       - (   ×  ) في الاستعارة يمكن أن يقصد المتكلم الكلام الأصلي .

16)  وضح الكناية فيما يلي :                                                                                3 درجات
 تقول العرب :« فُلاَنَةُ بَعِيدَةُ مَهْوَى القُرْط »  :   كناية عن طول العنق ( طويلة الجيد ) .
قال تعالى : « فَأصْبَحَ يُقَلٍّبُ كَفَيْهِ عَلَى مَا أنَفَقَ فِيهَا و هِيَ خَاوِيَةٌ »  :  كتاية عن الندم والحيرة .
أصَابَ الشَاعِرُ مَوَاطِنَ الكِتْمَانِ  : كناية عن القلب .

17)  بين نوع الكناية في الجمل الآتية :                                                                    3 درجات
أ ـ قال تعالى : " ويوم يعض الظالم على يديه " .                                  [ صفة  ]
ب ـ قال أعرابي لأحد الولاة : " أشكو إليك قلة الجرذان " .                       [ موصوف ]
ج ـ الذكاء بين عينيه .                                                              [ نسبة الصفة إلى الموصوف ]
18) حدد نوع الصورة البيانية فيما يأتي:                                                                   درجتان
الجملة
نوع الصورة البيانية
قال تعالى : " كتابٌ أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور "
استعارة تصريحية
إنَّ الذِّي مَلأ اللُّغَــــــــــاتَ مَحَــــــــاسِنًا  ***  جَعَلَ الجَمَالَ و سِرَّهُ فِي الضَّادِ
كناية
ثانيا/ العـروض:                                                                                       (5 درجات)
19) قطّع صدر البيت الآتي عروضياً ، واذكر رموزه و تفعيلاته ، وحدد السالمة والمتغيرة منها ، ثم سمِ البحر :
                    فَسَلُوا عنّا وَعنْ أَفْعَالِنا       كُلّ  قَوْمٍ عِنْدهُمْ عِلْمُ الخَبَرْ
التقطيع: فــ/ســ/ لو/عنـ/نا/و/عن/أفـ/عـا/لـ/نا
الرموز: ب ب ـ ـ    /              ـ ب ـ ـ     /    ـ ب ـ
التفعيلات: فَعِلاتن       /       فاعلاتن         /    فاعلا
السالمة والمتغيرة : متغيرة /        سالمة           /     متغيرة
اسم البحر : بحر الرمل
السؤال الثالث:  المهارات اللغوية  ( 25 درجة )     
أ‌-                 أ . ( المهارات القرائية)  اقرأ القصة القصيرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :      [12 درجة]
                                  صـدمـة
الكلمة الوحيدة التي راح عقل ( منصور ) يرددها مرات ومرات ، وهو يعبر شارعاً من شوارع العاصمة غير مصدق أن حياته العملية قد انتهت هكذا بغتة بعد خمسة وثلاثين عاماً من العمل ، فجأة أعلنت إدارة شؤون العاملين أنه قد بلغ السن القانونية للإحالة إلى المعاش ، وأن عليه تسليم سيارته ليقبع ككم مهمل .
كان يعمل في هذه الشركة دون أن يرتكب مخالفة واحدة ، إنه ليس كسائقي هذه الأيام الذين يقودون سياراتهم غير عابئين بما يصيبها أو يصيب المارة والسيارات الأخرى ، لم يستبدل محركها سوى مرتين ، لكنهم استبدلوها بأخرى ، وبعد خمس سنوات استبدلت هي الأخرى ، وذلك بسبب تغيير مجلس الإدارة .
ظل منصور السائق الخاص لرئيس مجلس الإدارة الذي كان يستبدل أيضاً كل خمس سنوات ، وعلى الرغم من اختلاف رؤساء مجالس الإدارة لم يشتكِ أحدهم مجرد شكوى من ( منصور ) كان بالنسبة إليهم جميعاً أفضل سائق في الشركة وأكثرهم أدباً واحتراماً وعلى الرغم من سجله النظيف ، لم تتردد إدارة شؤون العاملين في إحالته إلى التقاعد ، عندها أصابه  
الهلع وهرع إلى رئيس مجلس الإدارة مستنجداً ، فابتسم هذا الأخير في إشفاق قائلاً : إنه القانون يا عم منصور ، رد منصور : أي قانون ؟؟ بل أي ظلم ؟؟ إني لا أزال أتمتع بصحة جيدة ، لم أرتكب حادثة واحدة !!
وقع بصره بغتة على الإشارة الحمراء فتوقف دفعة واحدة . اصطدم برجل نحيل قصير ، ألقته الصدمة في وسط الطريق وهو يسب ساخطاً : هل أنت أعمى ؟؟ جمدت الدماء في عروق منصور بعد هذا الحادث ، ورأى شرطي المرور يسرع إليه ، وأيقن أنه ارتكب أول مخالفة في حياته بسبب شروده ، وفي مرارة واستسلام أخرج منصور رخصة قيادته ومد يده بها إلى الشرطي ، تطلع الشرطي إليها بدهشة وقال : ما شأني بها ؟ فجأة تنبه منصور إلى دهشة الشرطي ، فوجد نفسه يقهقه ضاحكاً ، صحيح أنه اصطدم بالرجل وألقاه وسط الشارع ، لكن هذا لن يلوث سجله قط ، سيبقى ذلك السائق الذي لم يرتكب في حياته مخالفة واحدة ؛ لأن منصور لم يكن بكل بساطة يقود سيارته هذا الصباح ، بل كان يمشي على قدميه لأول مرة .
20) كيف تلقى منصور خبر إحالته للتقاعد ؟                                                          درجتان
لم يستطع منصور أن يصدق خبر إحالته للتقاعد ، واعتبر ذلك القرار ظالماً ؛ لأنه مازال يتمتع بصحة جيدة .
21) ما الفكرة الأساسية التي تحدث عنها الكاتب في القصة ؟                                          درجتان
الإخلاص والتفاني في العمل .                             ( تقبل أي فكرة بهذا المعنى )
22) اختار الكاتب كلمة تصادم لتكون عنواناً لقصته . ما الدلالات التي يريد الكاتب لفت نظرنا إليها . وضح رأيك  يعبر العنوان عن الفكرة التي يطرحها الكاتب ، فالعنوان مرتبط بطبيعة عمل منصور كسائق ، وهو يوضح المفارقة للحال التي آل إليها ، فبعد سنوات من العمل الجاد أحيل للتقاعد ، ليصطدم بواقع جديد لم يستعد له ؛ ليرتكب اول حادث تصادم له وهو يمشي على قدميه .                                                                     4 درجات
 23 ) حلل شخصية منصور من خلال الأقوال أو الأفعال .                                         4 درجات
·       على الطالب أن يذكر صفتين لمنصور مع ما يؤيد ذلك من النص ، من مثل :
·       الإخلاص والتفاني في العمل ، حيث لم يرتكب أي مخالفة مرورية طيلة مدة خدمته / طريقة اهتمامه بالسيارة .
·       الشعور بالصدمة بعد إدراكه لحقيقة الأمر الواقع / الضحك المبالغ فيه بعد اصطدامه بالرجل في الشارع .
ب - ( المهـارات الكتابية )                                                                [13 درجة]
اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين :
24) اكتب رسالة وظيفية إلى مدير إحدى الشركات المرموقة تشكو إليه سوء معاملة الموظفين للمراجعين ، طالباً منه توجيه الاهتمام بالمراجعين وحسن استقبالهم .

25) اعتقد أن الحياة لعب ولهو ، وزينة وتفاخر ، ولكنه عقد العزم على أداء العمرة ، وهناك وفي البيت الحرام سالت دموعه ، فكانت بداية التغيير في حياته .
اكتب قصة ذاك الشاب . 


يراعى في الرسالة الرسمية كتابة العناصر في مكانها الصحيح وتوزع الدرجات على العناصر وعلى المحتوى كما يلي :
·       البسملة                                                           درجة واحدة
·       عنوان المرسِل                                                      درجة واحدة
·       التاريخ                                                            درجة واحدة
·       اسم المرسَل إليه ومسماه الوظيفي                                 درجتان
·       التحية الافتتاحية                                                 درجتان
·       جسم الرسالة                                                     أربع درجات
·       الخاتمة                                                           درجة واحدة
·       اسم المرسِل                                                     درجة واحدة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق