علاقة نظام المعلومات التسويقية بأنظمة المعلومات الإدارية الاخري
نظراً لتعدد النشاطات التي تمارس داخل المنشأة الواحدة بالشكل الذي يستلزم أنواع مختلفة من المعلومات تنسجم وطبيعة القرارات التي تتخذ في ظل هذه النشاطات,فان هناك توجه بين المختصين في مجال المعلومات وإدارات المنشآت بخصوص تصميم أنظمة معلومات فرعية متخصصة تتبع تلك الأنشطة وتقوم بخدمتها من خلال توفير المعلومات الضرورية لكل نشاط مثل(نظام معلومات التسويق ونظام المعلومات المالية /المحاسبة/ ونظام معلومات الأفراد.والتكامل بين الأنظمة الفرعية يمكن أن يحقق وبطرق مختلفة ,ومن هذه الطرق تتمثل بالتدفق الفعلي أو المحتمل للبيانات والمعلومات فيما بين الأنظمة الفرعية, كما انه يمكن تحقيق التكامل عند اشتراك أكثر من نظام معلومات فرعي في الحصول علي نفس المدخلات من مصدر توليد واحد تستخدم في أغراض مختلفة, مثل المعلومات الخاصة بالتنبوء بالمبيعات التي يولدها نظام المعلومات التسويقية والتي تستخدم من قبل نظام المعلومات المالية لحساب التكاليف ,ونظام المعلومات للإنتاج في تقرير جدولة الإنتاج.
والتكامل بين أنظمة المعلومات الفرعية يجب أن يتحقق بالشكل الذي يسنح بتدفق البيانات والمعلومات فيما بينها بشكل روتيني ,فمثلاً أنظمة المعلومات القائمة علي استخدام الكمبيوتر فان عملية التكامل تتحقق عند تدفق البيانات والمعلومات بين الأنظمة الفرعية وبشكل أوتوماتيكي عن طريق الكمبيوتر.
ويستلزم تكامل الأنظمة الفرعية تحديد التفاعلات المهمة والمحتملة بين الأنظمة وتقع هذه المسئولية علي عاتق مدراء المنظمة الفرعية, ويأخذ التكامل بين أنظمة المعلومات ثلاثة أشكال علي مستوي المنظمة الواحدة :
1)  التكامل العامودي: ويكون نزولاً من قمة الهرم المنظمي إلي القاعدة أو العكس ,ويتحقق عبر خطوط السلطة الراسية صعوداً ونزولاً.
2) التكامل الأفقي : ويكون في إطار سلسلة الأوامر للوظيفة الواحدة مثل تكامل المعلومات التي تتدفق عبر نظم المعلومات لعدد من أقسام الإنتاج بنفس طريقة تدفق المواد الخام والسلع عبر خطوط الإنتاج.
3) التكامل عبر الوظائف : والذي يلزمه وجود أنظمة معلومات التي ترتبط بالمجالات الوظيفية الرئيسية في المنظمة مثل تدفق المعلومات من نظام المعلومات التسويقية إلي نظام المعلومات للمخازن ومن المخازن إلي نظام المعلومات المحاسبية.

Post a Comment

Previous Post Next Post