الثلاثاء، 28 أبريل، 2015

البرامج الصحية فى الراديو والـ T.V



الهام الدسوقى أحمد سلطان. «البرامج الصحية فى الراديو والـ T.V وتبين الممارسات الصحية السليمة فى الريف المصرى» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة ، 1995)
عدد الصفحات 417
تتكون هذه الرسالة من ستة فصول هى:
   خصائص الراديو والـ T.V كوسائل لنشر المعلومات وتبن الممارسات الصحية السليمة فى الريف المصرى، التبنى: مراحلة، العوامل التى تعوقه، وصف القرى موضوع الدراسة ووصف النظام الصحي بها، الدراسة التحليلية، الدراسة الميدانية العامة الجمهور والنتائج المستخلصة منها.
أجرت الباحثة دراسة على عينة من البرامج الصحية والراديو والـ T.V خلال الدورة الإذاعية التى تبدأ من 1/101991 حتى 30/12/1992 .
كما أجرت دراسة ميدانية على عينة طبقية عشوائية منتظمة متعددة المراحل قوامها 408 حالة منهم 201 حالة بقرية بنى هارون لتمثيل الريف القبلى و207 بقرية الغريب لتمثيل الريف البحرى، نصف العينة من الذكور والأخر من الإناث.
أهم النتائج:
1.   هناك علاقة إيجابية بين الإستماع والمشاهدة للبرامج الصحية وبين معرفة الممارسات الصحية السليمة.
2.   هناك علاقة إيجابية بين الأستماع والمشاهدة وتبني الممارسات الصحية السليمة.
3.   الراديو والتليفزيون كوسائل إعلام تتضمن توعية صحية متضمنة فى برامج أخرى.
4. للـتليفزيون دور كبير فى معرفة أضرار مرض البلهارسيا، والراديو والتليفزيون المصدر الرئيسي لمعرفة أضرار النزول في الترعة.
5. التليفزيون من أهم مصادر المعرفة بغلى اللبن قبل شربه، كما حاز الـ T.V بصفة عامة على أكبر نسبة بين مصادر التشجيع على أن يكون للفرد نارجيلة خاصة به.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق