الثلاثاء، 28 أبريل، 2015

تأثير الإعلانات والمسلسلات العربية بالـتلفزيون على الطفل



هويدا محمد لطف الله. " تأثير الإعلانات والمسلسلات العربية بالـتليفزيون على الطفل المصرى.» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1992) .
عدد الصفحات 385
تتكون هذه الرسالة من 4 فصول هى:
   مشكلة البحث ومنهجه، الإطار النظرى للدراسة، الدراسة التحليلية للمسلسلات العربية والإعلانات الـتليفزيونية، ردود فعل الـتليفزيون على الطفل المصرى كما يراها الآباء والأطفال.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية على 627 إعلاناً وخمسة مسلسلات تم تحليلية على 627 إعلاناً وخمسة مسلسلات تم تحليلهم من بين الإعلانات والمسلسلات العربية المزاعة على القناة الأولى خلال فترة الساعة السابعة م بأسلوب الحصر الشامل وذلك على مدى دورة إذاعية مدتها 3 شهور بدأت فى 1/7/1990 وأنتهت فى 31/9/1990.
كما أجرت دراسة ميدانية على عينة عمدية قوامها 400 تلميذ وتلميذه من تلامذة الصف الخامس الابتدائى والأول الإعدادى تتراوح أعمارهم بين 10 -12 سنة . وقامت بتقسيمها بالتساوى بين مدينتى القاهرة والزقازيق.
أهم النتائج:
1. طرحت المسلسلات موضع التحليل عدداً من الأنماط السلوكية الضارة بصورة يمكن أن تشوهه الكثير من أفكار الطفل تجاه نفسه وتجاه الآخرين المحيطين به حيث أرتبطت المكانة المادية التى أتصفت بها الشخصيات المحورية فى المسلسلات موضع التحليل بمصادر غير مشروعة للحصول على المال مع التقليل من قيمة العلم.
2. أهتمت المسلسلات العربية الـتليفزيونية موضع الدراسة بالتركيز على بعض المهن فى المجتمع حيث جاءت مهنة رجل الأعمال فى الترتيب الأول وذلك على مستوى المهنة الأخرى التى يمارسها الذكور من الشخصيات المحورية فى هذه المسلسلات.
3. أتصفت الشخصيات المحورية فى المسلسلات موضع التحليل ببعض الإتجاهات والممارسات السلوكية غير السوية مثل المادية والخيانة ثم الرشوة.
4. لم تقدم المسلسلات موضع التحليل من بين شخصياتها الطفل بإعتباره يشكل أحد أعضاء الأسرة فى الواقع الإجتماعى وركزت هذه المسلسلات على شخصيات متكررة.
5. استخدمت العامية الدرامية فى المسلسلات موضع التحليل بنسبة 100 % كما ركزت هذه المسلسلات على تناول مشكلات المجتمع الحضرى بنسبة 100 % وكان قالب الميلو دراما يمثل الشكل الغالب لهذه المسلسلات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق