هويدا سيد مصطفى. «التناول الإخبارى للقضايا والشئون العربية فى الـتليفزيون المصرى» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة ، 1994)
عدد الصفحات 263
تتكون هذه الرسالة من 4 فصول هى:
   الإطار المنهجى للبحث، الإدارة الإعلامية للأزمات السياسية والعسكرية مع التطبيق على أزمة الخليج، البعد العربى فى السياسة الإعلامية للـتليفزيون المصرى وتأثير أزمة الخليج عليه، التناول الأخبارى لأزمة الخليج فى الـتليفزيون المصرى.
أجرت الباحثة دراسة وصفية تطبيقية بالإعتماد على منهج المسح بالعينة فى التعامل مع النشرات الأخبارية التى أمتدت من 2 أغسطس 1990، 28 فبراير 1991.
أهم النتائج:
1. نجاح الـتليفزيون المصرى وتمكنه تكنولوجيا من تغطية المنطقة العربية ومنطقة الأزمة بوصول الإرسال المصرى وتغطيته لدول المنطقة.
2. إمكانية وجود تعاون إعلامى عربى يمكن أن يخدم الوطن العربى وأجزاء أخرى كثيرة من العالم إذا ما أحسن استغلال الإمكانيات الإعلامية المتاحة لهذه الدول.
3. أقسمت التغطية بحدة وحدية الموقف حيث تركت انطباعاً بأن العلاقة المصرية مع الدولة هى علاقة ود أبدى أو صراح أبدى.
4.   عجزت التغطية فى تعاملها مع الأزمة عن تنويع وتعدد مصادرها المباشرة والزيارات الميدانية.
5. أبرزت التغطية ضعف تأهيل مراسل الـ T.V،  ذلك أن معظم رسائلهم كانت نقلا عن الصحف أو التصريحات السمية للمسئولين. كما أتضح أبتعادهم عن مواقع الأحداث مع غياب الخلفية التاريخيه والسياسية والجغرافية للمناطق التى يرسلون حلها تقاريرهم.
6.   بعد التغطية عن مواقع الأحداث ومصادر النزاع.

Post a Comment

Previous Post Next Post