الأربعاء، 29 أبريل، 2015

الندرة العقارية في الدار البيضاء


الندرة العقارية بالمجال البيضاوي:
 أكدت مصادر موثوقة أن للمجال البيضاوي يعرف ندرة للبقع الأرضية المخصصة لتشييد المباني والمشاريع السكنية وسط المدينة وكذا الإرتقاع المهول لأسعار الأراضي بالحاضرة البيضاوية مما أدى إلى تعريف الاستثمارات الكبرى لاسيما السكنية للمجالات المجاورة للعاصمة الاقتصادية، وخير مثال على ذلك منطقة بوسكورة التي باتت تشكل مجالا خصبا لاحتضان  الاستثمارات الكبرى (السكنية) نظرا لكونها تحتاج لوعاء عقاري ضخم.
كما أن أزمة السكن التي يشهدها المتربول البيضاوي الناتجة عن التوافد الكبير للساكنة، الراجح إلى موقعها الطبيعي (إنتمائها للشاوية ووجودها في منطقة منبسطة) يؤهلها إلى ذلك، وطهور الميناء بها حيث أعطاها دورا اقتصاديا وقد عزز هذا الدور بوجود شبكة مهمة من المواجهات سمحت لها بالتوسع مجاليا، مما جعلها تكون منطقة استقطاب للوافدين عليها من مختلف الجهات الشيء الذي أدى إلى النمو الديمغرافي المتزايد والكبير الذي شهدنه العاصمةالاقتصادية، مما أدى إلى حدوث أزمة سكنية بالمنطقة  نتج عنها ندرة وغلاء في أثمنة الأراضي خاصة في وسط المدينة. مما أدى لظهور أقطاب خاوية بجوار المدينة شكلت متنفسا لأزمة السكن التي تعرفها المدينة الأم ومن بين هذه المراكز منطقة" بوسكورة"، التي شهدت بدورها في الآونة الأخيرة ظفرة عمرانية مهمة تمثلت في إحداث العديد من المشاريع لا سيما السكنية منها، مما جعل هذه المنطقة تبرز كقطب ضاحوي مشع داخل الحضارة الأم البيضاء.




2)- بوسكورة كموقع استراتيجي مهم:
تحظى منطقة بوسكورة بموقع استراتيجي مهم، يمثل في قربها من المتربول البيضاوي ومطار محمد الخامس الدولي وكذا الميناء الدولي للبيضاء، الشيء الذي أدى إلى تطوير هذه المنطقة وجعلها ذات حدا جهوي على مستوى الدار البيضاء الكبرى.
فمنطقة بوسكورة وبفعل كل هاته العوامل المذكورة استطاعت أن تبرز كقطب مشع داخل المنظومة الحضرية البيضاوية.
وخير مثال على هذا المشاريع السكنية الكبرى التي تتم تشييدها داخل المنطقة، كمشروع المدينة الخضراء الذي يعد من أهم وأبرز المشاريع السكنية السياحية بجهة الدار البيضاء ككل، كل هذه الأشياء استطاعت أن تغير من المنطقة وتجعل منها مدينة المستقبل بامتياز.


أهم وأكبر المشاريع الاستثمارية السكنية التي ثم تشييدها بالمجال الضاحوي "بوسكورة" فانطلاقا من توفر المجال المدروس على مجموعة من العوامل المساعدة على استقطاب الاستثمارات السكنية الكبرى نموذج "المدينة الخضراء" استطاعت هذه المنطقة أن تبرز كقطب مشع ضمن الحاضرة للدار البيضاء.
فمنطقة بوسكورة وكما سبقت الإشارة فقد عرفت دينامية مهمة في الآونة الأخيرة خاصة في مجال التعمير والاستثمار السكني مما أدى إلى تنمية هذا القطب الضاحوي وجعله ذا إشعاع انطلاقا من احتضانه للمشايع السكنية الكبرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق