معلم التربية الإسلامية وتعديل السلوك

        لعل من أكثر المعلمين اهتماما بتعديل سلوك الطلبة هو معلم التربية الإسلامية، وهذا نابع من أن الشريعة الإسلامية لا تقبل بالسلوك المنحرف، وفيها من الأساليب والدوافع ما يعين على تعديل السلوك، وهذا مجال خصب في الإسلام، ولكن نكتفي هنا بإيجاز بعض العوامل المساعدة لمعلم التربية الإسلامية على تعديل سلوك طلبته:

·       تركيز الإسلام على الاستقامة والتقوى وحسن الخلق في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة، يقول تعالى : "ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه" (الطلاق : 3،2)، ويقول رسول الله r: "اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن" (رواه الترمذي).

·       وعد الله عز وجل بالثواب الجزيل والنجاة لمن يستقيم على الحق ويعمل الأعمال الصالحة، وهذه من السلوك السوي، وقد جاء هذا الوعد في العديد من آيات القرآن الكريم والأحاديث الشريفة، ونكتفي بالتذكير بسورة العصر حيث يستثني الله تعالى من الخاسرين المؤمنين والذين يعملون الصالحات ويتواصوا بالحق ويتواصوا بالصبر، وهذه من صفات ذوي السلوك السوي.

·       فتح باب التوبة يشجع على العودة إلى الطريق المستقيم، وهذا هو جوهر تعديل السلوك، فقبول التوبة يشجع على تعديل السلوك خصوصا عندما يعلم التائب بأن الله عز وجل يبدل سيئاته حسنات، وهذا قمة الفضل من الله.

·       مقابل رجاء الثواب من الله تعالى فهناك أيضا الرهبة والخوف من عقاب الله للعاصين ولمتجاوزي حدود الله تعالى، وهذا يجعل الإنسان يفكر مرات قبل الإقدام على المخالفة أو الإصرار على عدم تعديل سلوكه.

·       كما أن القدوة الحسنة هي خير معين على تعديل السلوك، خصوصا قدوتنا العظيمة التي تتمثل في رسول الله r، الذي وصفه ربه بقوله: " وإنك لعلى خلق عظيم" (القلم : 4)، وقوله تعالى: " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة" (الأحزاب : 21).

·       تركيز الإسلام بشكل قوي على القيم الإسلامية تعين على خلق جو سليم يساعد على تقويم السلوك، وخير من يقوم بهذا العمل هو معلم التربية الإسلامية

نشاط: 1) ما مدى تطبيق معلمي التربية الإسلامية لبرامج التعزيز؟ وما تقديرك لمدى نجاعتها؟
       2) هل هناك في مدرستك خصوصية لمعلم التربية الإسلامية في تعديل السلوك؟
بعض المشكلات النفسية والانفعالية ومقترحات لعلاجها:
العلاج المقترح
المشكلة
-       تعليم الطفل العدواني الأساليب المقبولة في التعامل.
-       تغيير ظروف البيئة التي أدت إلى عدوانيته.
-       إعطاء النماذج السليمة في التعامل مع الغير.
-       تعليمه كيف يتحمل الإحباط

العدوان
-       إشغاله ببعض الألعاب التي يمكن حلها وتركيبها.
-       تدريب الطفل على اكتساب القيم والعادات الجيدة.
التدمير
-       إعطاء الطفل الوقت الكافي لاكتشاف الأسباب التي تكمن وراء إعطاء الأوامر.
-       إيضاح العوامل الكامنة وراء الأوامر.

العناد
-       تفهم سبب الانطواء ومعالجته.
-       تقوية ثقة الطالب بنفسه.
الانطواء
-       توفير زملاء اللعب للطفل.
-       إشراكه في الأندية المدرسية والرحلات والأنشطة.
-       مساعدته على اكتساب الثقة بنفسه
-       مساعدته على التصرف السليم في المواقف التي يتعرض لها.

الخجل

Post a Comment

Previous Post Next Post