الأربعاء، 29 أبريل، 2015

أعطـال الكابـلات



    أعطـال الكابـلات

من الضرورى معرفة نوع الخطأ فى الكابل قبل إجراء الاختبارات اللازمة عليه وأخطاء الكابلات لا تعتمد على جهد التشغيل فهى نفسها فى كابلات الجهد المتوسط والجهد المنخفض كما أن الأجهزة التى تقوم بتحديد الأعطال لا تعتمد على جهد التشغيل .
وسيتم التعرض للأنواع المختلفة للأعطال وأسباب حدوثها وكيفية علاجها وكيفية تجنبها .

أنواع الأعطال هى :

1. نتيجة عوامل ميكانيكية .
2. نتيجة عوامل كهربائية وكيميائية .
3. نتيجة سوء الصناعة .
4. نتيجة سوء اللحامات والتوصيلات .
5. نتيجة سوء التحميل .
6. نتيجة سوء المد .
وفيما يلى الشرح الوافى لهذه الأنواع من الأعطال

   1 - العوامل الميكانيكية


يحدث هذا النوع من الأعطال عادة أثناء نقل بكر الكابلات وتحميلها من مكان إلى مكان أو بسبب سوء التخزين فمثلا لو حدث تحطيم لبكرة وعليها الكابل ووضعت على جانبها فهذا الوضع يؤدى إلى إتلاف عزل الكابل .
ويحدث أيضا عندما يتم تشوين بكر الكابلات لفترة طويلة فى مكان ما دون رقابة وتعرضها لعبث الأطفال وإتلافها بآلات حاده ومن الملاحظ والمعروف إنة يحدث انهيار جزئى للعزل وأثناء الاختبارات اللازمة قبل التحميل لا يظهر هذا الانهيار ويصعب العثور عليه ولكن بعد التحميل ومع الوقت ينهار العزل . 


   العوامل الكهربائية و الكيميائية


يحدث التآكل الصدأى فى الغلاف المعدنى للكابل  وقد يكون سببه كهربائيا أو كيميائيا أو بسبب الاثنين معاَ .
والتآكل الصدأى ( corrosion ) نتيجة تأثيرات كيميائية يتوقف على نوع الأرض الممتد فى داخلها الكابل و من المعروف أن التربة إما تكون حمضية أو تكون قلوية ومنها ما يحتوى على مواد عضوية يكون لها تأثير على المدى البعيد على تأكل غلاف الكابل الخارجى وكذلك التسليح ثم الأرضى ثم عزل الكابل مما يؤدى إلى انهياره . ويمكننا زيادة فترة تحمل الكابل بوضع الكابل وسط طبقة من الرمال .
ولعلاج هذا الخطأ فإنه يتم تصنيع نوع من الكابلات مغلفة خارجيا بمادة  P . V . C ( بولى فينيل كلورايد ) وهى مادة خاملة كيميائيا ولا تتفاعل مع الأحماض أو القلويات وهى أيضا غلاف محكم للرصاص أما عن التآكل الصدأى نتيجة عوامل كهربائية فهو يتوقف على مكان الكابل بالنسبة لحركة النقل والمواصلات الكهربائية مثل الترام والمترو حيث أن تيار التشغيل يعود إلى مصدرة عن طريق القضبان الحديدية الممتدة فى الأرض وفى هذه الحالات تتولد تيارات شاردة تأخذ طريقها الى الغلاف المعدنى للكابلات أو المواسير اللحامية للكابل لأنها تجد مساراً سهلا للمرور فيها عن طريق باطن الأرض فى طريق عودتها للمصدر الأصلى للتيار .
وتسير هذه التيارات فى الموصلات وتخرج منها نحو مصدر التيار ونتيجة لمرور التيار فى الكابل وخروجه منه مع مرور الوقت يؤدى ذلك إلى عملية الاستقطاب التى تسبب تأكل الغلاف المعدنى وانهياره ولعلاج ذلك فإنه يلزم توصيل الغلاف المعدنى للكابل بأرضى محطة الترام أو المترو لتجنب هذه التيارات الشاردة وتأثيراتها .

        ســـوء الصناعة

يكون هذا العيب فى داخل المصنع أو أثناء عملية تصنيع الكابل مثال سوء العزل والذى هو أهم مكونات الكابل أو عدم تجانس الموصل وقد وجد فى إحدى الكابلات موصل مقطوع ولكنة متلامس فقط ولا يظهر هذا العيب أثناء اختبار الكابل لأن التلامس يعطى موصلية للكابل كما أنه وجد أيضا فى أحد الكابلات أن الغلاف الرصاص متشقق على الرغم من أن شنبر الصلب الغلاف الخارجى للكابل فى حالة سليمة مما يؤكد عدم تعرض الرصاص لأى من عوامل النقل والمد والفرد وان السبب فى هذا التشقق هو سوء الصناعة  ومن المعلوم أنة تجرى اختبارات على الكابل منها اختبار الثنى وتجرى على الرصاص وقد ينجح الاختبار على عينة من الكابل بينما يوجد جزء من الكابل فيه الرصاص غير سليم وكما أنه فى حالة وجود تعرجات فى غلاف

الرصاص يؤدى الى نفس النتيجة وكما انه قد يكون العزل الداخلى للكابل غير متجانس على طول الكابل وهو عيب صناعة أيضا .


     سوء المــــد

هذا العيب يكون سببه المباشر عدم وجود خبره كافية لدى القائم بالتنفيذ فى فرد ومد الكابلات فيجب اختبار المسار السليم للمد والفرد وأن يكون المسار بقدر المستطاع بعيدا عن كل أسباب تعرضه للتلف بعد فرده ومده مثلا أن يكون بعيد عن شبكة المياه والصرف الصحى والتيلفونات ومواسير البخار والغلايات كما فى بعض المصانع وكما انه من الواجب أن يكون عمق الحفره لرمى الكابل كافى وإلا يكون قريبا من سطح الأرض مع وجود مسافة بين الكابلات التى توجد متوازية و ممتدة فى مسار واحد وكذا من الواجب أن يتم تحديد الوسط المحيط للكابل سواء رمل أو بوتامين مع الأخذ فى الاعتبار نوع التربة ومكان المد بالنسبة للضغوط الميكانيكية للمشاة والمركبات وعلى أساس  ذلك يتم اختبار نوع الكابل مسلح أو بدون تسليح .
كما انه من الواجب أيضا فى حالة وجود انحناء للكابلات أثناء الفرد يراعى أصغر قطر للانحناء وهو يتوقف على قطر الكابل .

والجدول التالى يوضح أصغر قطر للإنحناء مسموح به

م                                                                  نوع وجهد تشغيل الكابل       نصف قطر الإنحناء
1                                                   كابلات حتى جهد تشغيل 11 ك . ف       12 مرة القطر الخارجى للكابل
2                                                   كابلات حتى جهد تشغيل 22 ك . ف       15 مرة القطر الخارجى للكابل
3                                                  كابلات ثلاثية جهد تشغيل 33 ك . ف       20 مرة القطر الخارجى للكابل
4                                                  كابلات ذات موصل واحد 33 ك . ف       30 مرة القطر الخارجى للكابل

كما أنه من الضرورى مراعاة وإتباع الطرق السليمة لتخزين ونقل وشد الكابلات .
  أعماق وضع الكابلات

توضع الكابلات فى خنادق يتم حفرها على الأعماق الأتية فوق طبقة رمل 10 سم
             1ك . ف                                   45 سم
        من 2.3 : 11 ك . ف                        70 سم
        من 22  : 33 ك . ف                        100سم

وفى حالة وجود عدد من الكابلات تكون هناك مسافة أفقية فى حدود من 20 :40 سم لتلافى تأثير الحرارة الناتجة عن كل كابل وتغطى الكابلات بطبقة أخرى من الرمل ثم بلاطات خرسانية أو طوب ثم طبقة من التراب الناعم بسمك 20 سم ثم الردم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق