الثلاثاء، 28 أبريل، 2015

دور التليفزيون والصحف فى تشكيل معلومات الجمهور



خالد صلاح الدين حسن على. ’’ دور التليفزيون والصحف فى تشكيل معلومات واتجاهات الجمهور نحو القضايا الخارجية ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2001) ص 359
تتكون هذه الرسالة من خمسة فصول هي:
1.   مشكلة البحث ومنهجه،
2.   نظرية تحليل الأطر الخبرية
3.   نتائج مسح المضمون الاخبارى بوسائل الاعلام،
4.   وتحليل أطر المعالجة الخبرية للقضايا الخارجية بوسائل الاعلام محل الدراسة،
5.   نتائج الدراسة المسحية على الجمهور،
6.   نتائج اختبار فروض الدراسة.
   أجري الباحث دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمد الباحث في الدراسة التحليلية علي تحليل مضمون نشرة أخبار التاسعة والبرامج الإخبارية على القناة الأولى، بالإضافة إلى تحليل مضمون جريدة الأهرام وجرائد الشعب والوفد والأهالى خلال الفترة من 25 مارس إلى 5 مايو عام 2000 أى لمدة 42 يوما، كما اعتمد الباحث في الدراسة الميدانية علي عينة عشوائية طبقية قوامها 400 مبحوث.
أهم نتائج الدراسة:
1. ركزت وسائل الاعلام خلال فترة الدراسة على عملية السلام على المسار الفلسطينى/الاسرائيلى، و ركز التليفزيون على الرعاية الأمريكية لهذه المفاوضات، وتبنت الأهرام الإطار الخبرى ذاته، كما دأبت وسائل الاعلام على متابعة تطورات الأحداث فى الجنوب اللبنانى من خلال تناولها الخبرى للإعتداءات الاسرائيلية المتكررة على مدن وقرى الجنوب اللبنانى.
2. اختلفت وسائل الاعلام فى تناولها الخبرى لقضية الحرب الروسية ضد الشيشان حيث تناولت وسائل الاعلام الرسمية هذه القضية بوصفها شأنا داخليا يخص روسيا، أما جريدة الوفد فقد ركزت فى تناولها الخبرى للقضية الشيشانية على حق جمهورية الشيشان فى الاستقلال عن الاتحاد الروسى، وركزت جريدة الشعب على البعد الدينى فى هذه القضية، أما جريدة الأهالى فقد ركزت على البعد الانسانى بالنسبة للاجئين الشيشان فى الجمهوريات المجاورة.
3. أظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباط ايجابى قوى جدا بين ترتيب أولويات القضايا الخارجية محل الدراسة بوسائل الاعلام مجتمعة من ناحية، وترتيب أولويات هذه القضايا لدى المبحوثين من ناحية أخرى.
4. هناك قدر متزايد من الاتفاق بين أطر الأسباب التى طرحتها وسائل الاعلام بشأن القضايا الخارجية الثلاث محل الدراسة من ناحية، والأسباب التى ذكرها المبحوثون بشأن القضايا ذاتها من ناحية أخرى، كما أن هناك تشابه بين أطر الحلول فى وسائل الاعلام مع الحلول المقترحة من قبل المبحوثين.
5.   ثبت أن وسائل الاعلام تمارس تأثيرا ذا دلالة فى تشكيل اتجاهات المبحوثين نحو القضايا الخارجية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق