خطوات تدريس حصة النظم والفكر الإسلامي
التمهيد ( المقدمة )
يمكن أن تكون المقدمة بشكل من الأشكال التالية :
§ مشكلة اجتماعية منتمية لموضوع الدرس .
§ سؤال يتطلب إجابة منتمية إلى الدرس .
§ ربط الدرس بدرس سابق .
§ خبر في وسائل الإعلام .
§ قصة شائقة منتمية للدرس .
ويجدر مراعاة المعايير التالية في المقدمة :
Ø تحديدها بحيث لا تطغى على الموضوعات الأخرى .
Ø إثارتها للدافعية .
Ø انتماؤها لموضوع الدرس .
Ø صياغتها بلغة مناسبة لمستوى تحصيل الطلبة .
العرض
يستغرق العرض
معظم وقت الحصة .
ويجدر مراعاة ما يلي :
Ø تجزئة الدرس إلى وحدات فكرية .
Ø تناول المفهوم الذي تضمنه الدرس، وإعطاء أمثلة
واقعية منتمية للدرس .
Ø تحديد فكرة الدرس الرئيسة، واستنتاج الأفكار
الفرعية المنتمية لها .
Ø التركيز على استخدام أسلوب تحليل النصوص
الأصلية عند توضيح الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية، وتدريب الطلبة على
الاستدلال والاستنتاج والتحليل .
Ø ربط خبرات الدرس بالواقع الحياتي .
Ø الحرص على بناء القيم والاتجاهات المتضمنة في
الدرس .
Ø الاهتمام بتصحيح الخبرات الخاطئة عند الطلبة
بعد الكشف عنها .
Ø بيان تميّـز الإسلام في تشريعاته وأحكامه من
خلال الموازنة بينه وبين النظم الأخرى .
Ø الاستشهاد بالآيات القرآنية الكريمة والأحاديث
النبوية الشريفة والأقوال المأثورة للصحابة والعلماء .
Ø التأكيد على حكمة المشروعية عند تناول
الموضوعات والأحكام التي شرعها الإسلام لتنظيم الحياة البشرية .
ويجدر بالمعلم تنويع الأساليب المستخدمة في تدريس وحدة
النظم والفكر الإسلامي، فيمكن استخدام الأساليب التي مر ذكرها في الوحدات الأخرى
مثل ( الحوار والمناقشة، والقصصي، والتمثيلي، وتحليل الموقف، وتحليل النصوص
الأصلية ) ، كما يمكن توظيف أسلوب حل المشكلات، وأسلوب تحليل المفاهيم، وأسلوب
البحث والاستقصاء . مع التركيز على ربط الموضوعات الواردة فيها بالحياة العملية ،
ومناقشة أوجه الشبه والاختلاف مع النماذج الموجودة في الحياة المعاصرة، والتركيز
على غرس القيم والاتجاهات الإيجابية في نفوس الطلبة .
Post a Comment