الأحد، 26 أبريل، 2015

خطوات تدريس حصة النظم والفكر الإسلامي



خطوات تدريس حصة النظم والفكر الإسلامي

 التمهيد ( المقدمة ) 

يمكن أن تكون المقدمة بشكل من الأشكال التالية :
§       مشكلة اجتماعية منتمية لموضوع الدرس .
§       سؤال يتطلب إجابة منتمية إلى الدرس .
§       ربط الدرس بدرس سابق .
§       خبر في وسائل الإعلام .
§       قصة شائقة منتمية للدرس .

ويجدر مراعاة المعايير التالية في المقدمة :
Ø   تحديدها بحيث لا تطغى على الموضوعات الأخرى .
Ø   إثارتها للدافعية .
Ø   انتماؤها لموضوع الدرس .
Ø   صياغتها بلغة مناسبة لمستوى تحصيل الطلبة .

 العرض


       يستغرق العرض معظم وقت الحصة .
ويجدر مراعاة ما يلي :
Ø   تجزئة الدرس إلى وحدات فكرية .
Ø   تناول المفهوم الذي تضمنه الدرس، وإعطاء أمثلة واقعية منتمية للدرس .
Ø   تحديد فكرة الدرس الرئيسة، واستنتاج الأفكار الفرعية المنتمية لها .
Ø   التركيز على استخدام أسلوب تحليل النصوص الأصلية عند توضيح الآيات القرآنية أو الأحاديث النبوية، وتدريب الطلبة على الاستدلال والاستنتاج والتحليل .
Ø   ربط خبرات الدرس بالواقع الحياتي .
Ø   الحرص على بناء القيم والاتجاهات المتضمنة في الدرس .
Ø   الاهتمام بتصحيح الخبرات الخاطئة عند الطلبة بعد الكشف عنها .
Ø   بيان تميّـز الإسلام في تشريعاته وأحكامه من خلال الموازنة بينه وبين النظم الأخرى .
Ø   الاستشهاد بالآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة والأقوال المأثورة للصحابة والعلماء .
Ø   التأكيد على حكمة المشروعية عند تناول الموضوعات والأحكام التي شرعها الإسلام لتنظيم الحياة البشرية .

ويجدر بالمعلم تنويع الأساليب المستخدمة في تدريس وحدة النظم والفكر الإسلامي، فيمكن استخدام الأساليب التي مر ذكرها في الوحدات الأخرى مثل ( الحوار والمناقشة، والقصصي، والتمثيلي، وتحليل الموقف، وتحليل النصوص الأصلية ) ، كما يمكن توظيف أسلوب حل المشكلات، وأسلوب تحليل المفاهيم، وأسلوب البحث والاستقصاء . مع التركيز على ربط الموضوعات الواردة فيها بالحياة العملية ، ومناقشة أوجه الشبه والاختلاف مع النماذج الموجودة في الحياة المعاصرة، والتركيز على غرس القيم والاتجاهات الإيجابية في نفوس الطلبة .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق