الأربعاء، 29 أبريل، 2015

مشروع المدينة الخضراء



إذن: ما هي خصائص ومميزات هذا المشروع "المدينة الخضراء"؟

v   موقع المشروع بالنسبة لمدينة الدار البيضاء

1)   تعريف مشروع "المدينة الخضراء":
مشروع "المدينة الخضراء" هو أهم مشروع سكني سياحي بمنطقة بوسكورة، ويقع هذا المشروع بالضبط جنوب مدينة الدار البيضاء، وشرق مدينة بوسكورة وغرب مدينة مديونة وشمال غابة بوسكورة. وتصل المساحة الإجمالية لهذا المشروع حوالي 1103 هكتار. ويضم هذا المشروع "المدينة الخضراء" ثلاث مشاريع وهي كالتالي:
مشروع الدار البيضاء الخضراء
مشروع منتجع خليج كاليفورنيا
مشروع خليج مدينة بوسكورة.
جدول13:تباين مساحة هذه المشاريع حسب نوعية المشروع:
اسم المشروع
المساحة
مشروع الدار البيضاء الخضراء
مشروع خليج بوسكورة
مشروع خليج كاليفورنيا
أراضي خاصة
المجموع
356 هكتار
220 هكتار
127 هكتار
300 هكتار
1103 هكتار


المصدر : الورقة التقنية للمشروع.

وانطلاقا من هذا الجدول نستخلص المكانة التي يحظي بها هذا المشروع نظرا لإدماجه لثلاث مشاريع ضخمة والخاصية الأساسية لهذه المشاريع الثلاث هو كونها كلها جاءت نتيجة للمبادرة الخاصة (استثمارات خاصة).
وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع هو الأول من نوعه الذي يشغل هذه المساحة الشاسعة 1103 هكتار ضمن مجال منطقة بوسكورة.

أ‌-      خصائص مشروع المدينة الخضراء:

يمتاز مشروع "المدينة الخضراء" ببسكورة بمجموعة من الخصائص تجعله مميزا عن باقي المشاريع أو الاستثمارات السكنية الضخمة المقامة بهذه المنطقة فمشروع "المدينة الخضراء" يضم منطقة سكنية ضخمة تصل مساحتها لحوالي 628110، وتضم هذه المنطقة السكنية (فيلات وعمارات وفنادق 3 نجوم...)، كما يضم هذا المشروع منتجعا ضخما تصل مساحته الإجمالية لحوالي 1613680 ويضم هذا المنتج (فنادق فاخرة ونوادي وكذا نادي للغولف وفيلات...).
كما يضم هذا المشروع الضخم الإقامات المجهزة بالحدائق (الفيلات وتصل مساحتها لحوالي 122370، بالإضافة إلى هذا نجد التجهيزات والمرافق الترفيهية (المصحات الخاصة والمكاتب النموذجية..) وتناهز مساحة هاته التجهيزات لحوالي.
بالإضافة إلى كل هذا فمشروع المدينة الخضراء يعد من المشاريع التي تحترم البيئة والشروط البيئية، كونه يحافظ على الحياة البيئية خاصة وأن المشروع بمحاذاة المجال الغابوي.
تصنيف المشاريع المكونة "للمدينة الخضراء":
أ‌-      مشروع خليج كاليفورنيا:




المصدر  عمالة إقليم النواصر.
يعد مشروع "خليج كاليفورنيا" من بين أهم المشاريع المكونة لمشروع المدينة الخضراء حيث تصل مساحته الإجمالية لحوالي 127 هكتار.
الجدول14:مكونات مشروع خليج كاليفورنيا.

نوع المشروع
يتكون من:
مساحة البناء:
فيلات
فيلات معزولة
فيلات مطوقة
فيلات مزدوجة

   180116
عمارات
شقق فاخرة
 158432
بنيات تحتية
فندق خمس نجوم نادي الاسترخاء
   12077
منطقة الغولف
18 حفرة
70 هكتار
المصدر: الورقة التقنية للمشروع

من خلال الجدول نستنبط المكانة الاستراتيجية التي يحظى بها مشروع "خليج كاليفورنيا" فانطلقا من تنوع مكوناته (فيلات وعمارات وبنيات تحتية بالإضافة إلى منطقة للغولف)، استطاع أن يحظى بأهمية ضمن مجال "مشروع المدينة الخضراء" ككل.
فمشروع "خليج كالبفورنيا"، أكسى منطقة بوسكورة عامة ومنطقة مشروع المدينة الخضراء أهمية خاصة من خلال إحداثه لمجموعة من المناطق الترفيهية السياحية التي باتت تجدب العديد من الساكنة خاصة الغنية منها الاستقرار به بحثا عن شروط الراحة والترفيه التي يوفرها بعيدا عن ضجيج المتروبول البيضاوي.
ب- مشروع خليج مدينة بوسكورة:
الجدول15:مشروع خليج مدينة بوسكورة.
نوع المشروع
يتكون من:
مساحات البناء:
فيلات
فيلات معزولة
فيلات مطوقة
فيلات مزدوجة



   358241
عمارات
شقق
    221060
بنيات تحتية
فندق راقي
مصحة الاسترخاء والاستجمام
مركز تجاري




     16600
نادي رياضي
و
منطقة للغولف
64 هكتار
18 حفرة


-          
المصدر:الورقة التقنية لمشروع المدينة الخضراء.


v   تصميم مشروع خليج بوسكورة

مشروع "خليج مدينة بوسكورة" هو جزء من مشروع المدينة الخضراء، مشروع ضخم تصل مساحته الإجمالية حوالي 220 هكتار. ويتميز هذا المشروع بتنوع مكوناته حيث نجد (الفيلات والعمارات والفخمة والفنادق الراقية بالإضافة إلى مصحة الاستجمام وكذا مناطق للترفيه مثل النوادي ومنطقة للغولف) كل هذا أكسى هذا المشروع أهمية كبيرة.
فبفضل تنوع مكونات هذا المشروع استطاع أن يجدب العديد من الزبناء الاستقرار به خاصة الطبقات الغنية.
وانطلاقا من الجدول نستخلص أن هذا المشروع "خليج مدينة بوسكورة" والذي تبلغ مساحته 220 هكتار تفوق مساحة المشروع السابق "خليج كاليفورنيا" والذي لا تتعدى 127 هكتار وبالتالي فهو أهم منه على مستوى المشروع الأم "المدينة الخضراء".
ج- مشروع الدار البيضاء الخضراء:

يعد مشروع "الدار البيضاء الخضراء" من أكبر المشاريع المنجزة داخل استثمار المدينة الخضراء ببوسكورة، حيث تبلغ المساحة الإجمالية لهذا المشروع حوالي 356 هكتار.
وينقسم هذا المشروع إلى منطقة خاصة بالسكن تضم (فيلات والعمارات وفنادق 3 نجوم...) وتصل المساحة الإجمالية للمنطقة السكنية بهذا المشروع حوالي 628110.
كما خصص جزء آخر من هذا المشروع مركب للخليج يضم (أمكنة الاستجمام والاسترخاء وفنادق فاخرة ونوادي...) وتعل المساحة الإجمالية لهذا المركب حوالي 1613680. بالإضافة لهذا فالمشروع يضم مكتب للبيع ومركز للتجارة الجهوية.

جدول16:مكونات مشروع الدار البيضاء الخضراء.
الاسم:
يتكون من:
المساحة:
مساحة البناء:
مركب للغولف ومنتجع
فندق فاخر ونادي وللغولف وفيلات
1613680
251950
منطقة سكنية
فيلات عمارات وفنادق 3 نجوم
628110
454798
إقامات مجهزة بحدائق
فيلات
122370
76456
تجهيزات وأنشطة ترفيهية
مصحة متخصصة مكاتب نموذجية
284750
84000
مكتب للبيع ومركز للتجارة الجهوية
تجارة جهوية معرض
258690
169584
المجموع

3560000
1036788
المصدر:الورقة التقنية للمشروع.

1-                         التجهيزات المستحدثة لمواكبة مشروع "المدينة الخضراء":
في إطار مواكبة هذا الاستثمار السكني السياحي الضخم "المدينة الخضراء" تم خلق العديد من التجهيزات المتعلقة بالمشروع من أجل تحقيق التوازن بين المشروع "المدينة الخضراء" والمنطقة ككل:
v  تصميم طرق مشروع المدينة الخضراء.

-المصدر: الجماعة الحضرية لبوسكورة.
الطرق:في هذا الصدد تمت تهيئة ثلاث مداخل رئيسية لمنطقة مشروع "المدينة الخضراء" أولها، تهيئة مدخل طريق سيدي مسعود وكذا إنشاء مسلك تدارت بالإضافة إلى تهيئة مدخل بوسكورة.
*  صورة اشغل بناء قنطرة تدارت.
المصدر :عمل ميداني.

كما تم تخطيط شبكة الطرقات الداخلية من طرف CR.JAUCلبوسكورة بتعاون مع عمالة إقليم النواصر، كما تم إحداث مسلك الغابة عن طريق احتكار 40.000 متر من الغابة، باعتبار أن المشروع "الميدنة الخضراء" هو مجال مجاور للغابة.
المياه:وفي هذا الإطار يتم تأمين الماء الصالح للشرب للمنطقة المدروسة، "المدينة الخضراء" من طرف Lydec، حيث تم توقيع إتفاقية معها من أجل تزويد المدينة بالماء الشروب.
وفي إطار شراكة مع هذا المشروع، تم خلق محطة لتصفية المياه، يتم من خلالها تصفية مياه الأمطار في المنطقة عن طريق إفراغ هذه المياه في أحواض مهيكلة لذلك والإفراغ النهائي لهذه المياه يكون نحو واد بوسكورة.
وفي إطار تدبير المياه المستعملة تم عقد اتفاقية ثانية مع ليدك لإعادة تطهير المياه المستعملة الخاصة بالمناطق السكنية، وهذا التطهير يتم من الدرجة الثالثة من أجل إعادة استعمال المياه المجمعة في سقي عشب الغولف.










وتجدر الإشارة إلى أن الحاجة الإجمالية للماء الصالح للشرب تبلغ 47.600 مترا مكعب لمشروع "المدينة الخضراء" ككل، ويتم تأمينه من خلال خزان مرشيش الذي يبعد ب 6 كلم عن المنطقة المدروسة، تحت إشراف ليدك.
- الكهرباء: تبلغ الحاجة الإجمالية للكهرباء التي يحتاجها المشروع حوالي45 ميغا فولت وتتوزع على الشكل التالي:
-مشروع الدار البيضاء الخضراء:23.5 ميغا فولت.
-مشروع خليج بوسكورة: 9.8 ميغا فولت.
-مشروع منتجع خليج كاليفورنيا:11.7 ميغا فولت.
- يتم تزويد المدينة الخضراء بالكهرباء انطلاقا من المولد الرئيسي لسيدي مسعود تحت إشراف المكتب الوطني للكهرباء.
الجانب البيئي والإيكولوجي لمشروع المدينة الخضراء:
يعد مشروع المدينة الخضراء من المشاريع التي تهتم بالبيئة نظرا لاعتمادها على مجموعة من الوسائل التي من شأنها مراعاة الجانب البيئي بالمشروع.
أولها:
·        المساحات الخضراء حيث تشكل هذه الأخيرة سمة بارزة بالمشروع تحل قيمتها لحوالي 64هكتارا. وهذا من أجل تحقيق التوازن في السكن  بمشروع المدينة الخضراء، بالإضافة إلى هذا نجد:
·        محطة لتصفية المياه المستعملة ويتم بها سقي عشب الغولف والمساحات الخضراء للمشروع " المدينة الخضراء". كما يتم الاعتماد على الطاقات المتجددة ( الطاقة الشمسية).
وأخيرا فقد ثم عقد اتفاقية مع المندوبية السامية للمياه والغابات في إطار المحافظة على المجال الغابوي باعتباره مجال معادي للمشروع "المدينة الخضراء".
وبهذا يمكننا القول أن مشروع "المدينة الخضراء"، هو مشروع إيكولوجي بامتياز نظرا لكونه يراعي المعايير البيئية الطبيعية التي تطبع المجال الذي أقيم عليه المشروع وبالتالي فهذا الأخير هو مشروع بيئي بكل المقاييس.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق