وليد فتح الله مصطفى بركات. «البرامج التعليمية الموجهة لطلاب شهادة إتمام التعليم المدرسى من الـتليفزيون" رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1992)
عدد الصفحات 501
تتكون هذه الرسالة من 8 فصول هى:
  الإطار النظرى والمنهجى، أستخدام الـتليفزيون فى التعليم، البرامج التعليمية فى بعض الدول المتميزة فى مجال الـتليفزيون التعليمى، الخدمة التعليمية فى الـتليفزيون المصرى، الإجراءات المنهجية للدراسة التحيلية، نتائج الدراسة التحليلية، الإجراءات المنهجية للدراسة الميدانية، نتائج الدراسة الميدانية.
أجرى الباحث دراسة تحليلية لتحليل مضمون 40 حلقة من البرامج التعليمية الموجهة من الـتليفزيون المصرى لطلاب شهادة (عام التعليم للأساس الشهادة الإعدادية) الدراسين باللغة العربية خلال العام الدراسى 88 / 98 و40 حلقة أخرى من نفس النوعية البرامج خلال العام 90 / 1991 م.
ودراسة ميدانية على عينة عشوائية متعددة المراحل قوامها ثلاثمائة طالب وطالبة من الصف الثالث الإعدادى.
أهم النتائج:
1.   يتم تصوير غالبية الحلقات داخل الاستديو التليفزيونى.
2. تنعدم مشاركة الطلاب فى الحلقات التعليمية الموجهة لطلاب الشهادة الإعدادية سواء كانت مشاركة فى المناقشة وتقديم البرامج.
3. يغلب على البرامج التعليمية حصر إستخدام شكل الحديث المباشر فى تقديم البرامج، وهو ما يوف بأسم الرأس المتكلم Talking head حيث يظهر رأس المدرس وهو يتحدث بدون تغيير.
4. يلتزم المدرس التليفزيونة بإتباع القواعد العلمية السليمة من حيث هيكل الدرس حيث يعرض مقدمة للدرس فى أول ثم يعرض المادة العلمية بتسلسل منطقى غير أنه يخالف هذه القواعد من حيث أنهاء الدرس حيث أنهائه دون عرض ملخص لما قدم.
5. يغلب على المدرسين فى البرامج التعليمية الظهور وهم جلوس، وهو ما يفقد البرنامج عنصر الحيوية والحركة التى يتميز بها الـتليفزيون.

Post a Comment

Previous Post Next Post