فريدة اسماعيل عرمان. «تطوير أساليب الإنتاج الفني في التليفزيون في ضوء الدراسة المقارنة بالتليفزيون البريطاني» رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1986) .
عدد الصفحات:442 صفحة.
تتكون هذه الرسالة من خمسة فصول هي:
    الإطار المنهجي للدراسة، نظام العمل والإنتاج في التليفزيون المصري، أهمية عنصر التكلفة والعنصر البشري، نوعيات الإنتاج في التليفزيون المصري (دراسة تطبيقية لعام 82-83)، إرضاء التليفزيون المصري للجمهور.
أجرت الباحثة دراسة وصفية مقارنة بين التليفزيون المصري والتليفزيون البريطاني.
أهم نتائج البحث:-
1. إعـادة النظر ملياً في وضع بعض القيادات الحالية واختيار الخبرات القادرة على تقييم العمل الفني والمالي والإداري مع وضع ضوابط اختيارهم بصفة عامة والقيادات الفنية بصفة خاصة.
2.   تعديل نظام إنتاج التليفزيون وفقاً للاحتياجات وليس وفقاً لتصنيف البرامج.
3.   وضع سياسة برامجية للمستقبل.
4. البعد عن استخدام اللغة الركيكية والألفاظ الخارجة، ومن استخدام مختلف أنواع العجز الإنساني لإثارة الضحك، ومن تقديم كل ما يثير التلميحات الجنسية او الحركات الغامضة، وعن إثارة الفكاهة حول التفرقة الإنسانية أو العنصرية.
5.   تخطيط البرامج للمستقبل.
6.   تحديد كيفية شغل الوقت في التليفزيون.
7.   تنفيذ خطة عمل إنتاجية مقترحة.
8.   عمل شكل جديد للعمل التليفزيوني المصري.
1/21
محمد نبيل محمد محمود طلب. ’’ الصورة التى تعرض بها المهن من خلال الدراما التليفزيونية وتأثيراتها على الجمهور ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1986) ص 452
تتكون هذه الرسالة من سبعة فصول هي:
1.   مشكلة البحث ومنهجه،
2.   البناء الفنى للدراما التليفزيونية،
3.   المكانة الإجتماعية للمهن،
4.   إجراءات تحليل المضمون لعينة المسلسلات الععربية،
5.   نتائج تحليل المضمون،
6.   تأثير الصورة التى تعرض بها المهن من خلال الدراما التليفزيونية على الجمهور،
7.   الخلاصة والنتائج والتوصيات.
أجري الباحث دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمد الباحث في الدراسة التحليلية علي عينة تشمل المسلسلات العربية المذاعة على القناة الأولى خلال الفترة من أول يناير1985 وحتى نهاية يونيو 1985 بإجمالى 130 حلقة، كما اعتمد الباحث في الدراسة الميدانية علي عينة عشوائية قوامها 400 مبحوث من أصحاب المهن والحرف.
أهم نتائج الدراسة:
1. يعتمد التليفزيون بالدرجة الأولى فى إنتاجه على القصص المعدة اساسا له، تليها القصص المأخوذة عن روايات أو مسرحيات.
2. اتضح ان مجتمع الحضر قد شغل 80% منالمسلسلات خلال فترة الدراسة، وظهر مجتمع الريف فى 20% فقط من المسلسلات.
3. اتضح أن الشخصيات الرئيسية من الرجال قد شكلت 62.3% ومن النساء قد شكلت 37.7%، وبالنسبة للمهن التى ظهرت مع الشخصيات الرئيسية فجاءت ربة البيت فى المقام الأول بنسبة 15.58% يليها الموظف فى منصب صغير ثم رجل الأعمال.
4. اتضح أن المسلسل الاجتماعى يمثل 90% من عينة الدراسة بينما كان هناك مسلسل واحد اجتماعى سياسى، والقالب التراجيدى يمثل 30% والكوميديا10%فقط.
5. اتضح أن ارتفاع المستوى التعليمى يؤثر على المشاهدة المنتظمة للمسلسلات العربية حيث أن 15% فقط من حملة المؤهلات العليا فاكثر يشاهدونها بإنتظام.
6.   أوضح 50% من أفراد العينة الذين لا يشاهدون المسلسلات العربية ان سبب ذلك يرجع إلى هبوط مستواها.
1/22

Post a Comment

Previous Post Next Post