نشوى حسانين حافظ الشلقانى. ’’ دور قناة النيل الدولية فى تشكيل صورة ذهنية عن مصر والمصريين لدى الاجانب المقيمين ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2000) ص 334
تتكون هذه الرسالة من ثمانية فصول هي:
1.   الإطار المنهجى للدراسة
2.   مراجعة الدراسات السابقة
3.   الإطار النظرى للدراسة
4.   الصورة الذهنية
5.   دور التليفزيون فى تكوين الصورة الذهنية
6.   قناة النيل الدولية: النشأة والتطور
7.   نتائج الدراسة التحليلية
8.   نتائج الدراسة الميدانية واختبار الفروض

   أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي عينة قوامها 23 يوما مستخدمة أسلوب الأسبوع الصناعى لإختيار هذه الايام من خلال الفترة من أول يناير 1999 حتى نهاية يونيو 1999، كما اعتمدت الباحثة في الدراسة الميدانية علي عينة عشوائية قوامها 203 مبحوث من الأجانب المقيمين بالقاهرة.
أهم نتائج الدراسة:
1. ركز المضمون السياسى على نشاط رئيس الجمهورية وأداء كبار المسئولين وعلاقات مصر بالمجموعة العربية والقارة الأفريقية والعالم الثالث والعالم المتقدم وعكست معظم المعالجات المقدمة صورة إيجابية عن مصر فى جانبها السياسى.
2. ركز المضمون الإقتصادى على علاقات مصر الإقتصادية بدول العالم، والمشروعات التنموية بالداخل، والأداء الإقتصادى لمؤسسات الدولة والأداء الإقتصادى للقطاع الخاص، وعكست معظم هذه المعالجات صورة إيجابية عن مصر فى جانبها الإقتصادى.
3. ركزت سمات المصريين كما قدمتها الشخصيات الرئيسية على قيم التعاون والنشاط فى العمل والقدرة على تحمل المسئولية.
4.   جاء التليفزيون فى مقدمة وسائل الاتصال المصرية التى يستخدمها أفراد العينة.
5.   تأتى نشرات الأخبار فى مقدمة المواد التى يحرص أفراد العينة على مشاهدتها.
6.   جمعت ملامح صورة مصر لدى الاجانب المقيمين بين الجوانب الايجابية والجوانب السلبية.
7. يرى 42.2% من أفراد العينة أن أسلوب تقديم برامج قناة النيل الدولية عادى ويتسم بالسطحية وغير موضوعى، بينما يرى 23.6% أنه أسلوب جيد، ويرى 6.8% أنه أسلوب ممتاز.

Post a Comment

Previous Post Next Post