الثلاثاء، 28 أبريل، 2015

دور برامج الراديو والتليفزيون فى التثقيف العلمى



هالة كمال أحمد نوفل. ’’ دور برامج تبسيط العلوم والتكنولوجيا فى الراديو والتليفزيون  فى التثقيف العلمى ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1998) ص 375
تتكون هذه الرسالة من سبعة فصول هي:
1.   الإطار النظرى والمنهجى للدراسة،
2.   تبسيط العلوم والتكنولوجيا.. المفهوم والأهداف والوسائل،
3.   الثقافة العلمية والتكنولوجية،
4.   البرامج العلمية والتكنولوجية فى الراديو والتليفزيون المصرى بوصفهما وسيلتين للثقافة العلمية والتكنولوجية
5.   نتائج الدراسة التطبيقية على طلبة الجامعات فى مصر،
6. نتائج الدراسة التطبيقية على القائم بالاتصال فى برامج تبسيط العلوم والتكنولوجيا فى الراديو والتليفزيون المصرى،
7.   مناقشة النتائج واختبار الفروض والمقترحات.
  أجرت الباحثة دراسة تحليلية وأخري استطلاعية من خلال منهج المسح ومنهج دراسة العلاقات الارتباطية، واعتمدت الباحثة في الدراسة التحليلية علي عينة عشوائية منتظمة من طلبة الجامعات المصرية قوامها 400 مبحوث، وتم استخدام أسلوب الحصر الشامل مع مجتمع القائمين بالاتصال وعددهم 40 متخصص، وفي الدراسة الاستطلاعية تم تحليل 30 برنامج علمى اذاعى وتليفزيونى خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر سبتمبر عام 1993.
أهم نتائج الدراسة:
1. أسفرت الدراسة عن أهمية التعرف على استخدامات واشباعات الطلبة الجامعيين لبرامج تبسيط العلوم والتكنولوجيا فى التثقيف العلمى والتكنولوجى فى الراديو والتليفزيون وذلك بالتعرف على ردود أفعالهم تجاه هذه البرامج.
2. تبين أن أكثر الاشباعات التى تم الاستفادة منها بالنسبة للطلبة الجامعيين هو الشعور بزيادة معلوماتهم فى هذا المجال يليها الثقة فى إمكانياته وانجازاته ثم استخدام الطريقة العلمية لحل المشكلات.
3. أوضحت النتائج أن عدد الذكور الذين يعملون فى البرامج العلمية يتفوق على عدد الاناث بواقع 28 مفردة إلى 12 مفردة وبنسبة 70% فى مقابل 30% للإناث، كما أوضحت النتائج أن القائم بالاتصال مقتنع بدور الراديو والتليفزيون فى خدمة المجال العلمى والتكنولوجى بنسبة 97.5% مما يعكس اتجاها ايجابيا من القائم بالاتصال حول هذا الدور الذى يزيد من كفاءتها وفاعليتها.
4. أوضحت النتائج اعتماد القائم بالاتصال على بعض المصادر للحصول على البيانات والمعلومات كالقراءة والاطلاع بنسبة 27.55% والاتصال بالعلماء ورجال البحث العلمى بنسبة 26.53%، والأبحاث والتجارب المشهورة والمنشورة بنسبة 22.44%، والدورات العلمية المتخصصة بنسبة 16.32%.
5. أوضحت النتائج أن أكثرالمشكلات التى يعانى منها القائم بالاتصال هى مشكلات فنية بنسبة 43.75%، ومشكلات روتينية بنسبة 35.93%، ومشكلات مادية بنسبة 20.3%.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق