الأربعاء، 29 أبريل، 2015

أبرز الحضارات التي شهدتها منطقة الخليج العربي


سواحل الخليج العربي
مقدمة:
شهدت منطقة الساحل الغربي للخليج العربي استقراراً بشرياً منذ آلاف السنين، فقد لعبت  المنطقة دورُا هامًا كحلقة وصل بين  الحضارات القديمة في الشرق، وشكلت محطة حضارية مهمة منذ الألف الرابع قبل الميلاد وكانت  المنطقة مركزاً تجارياً بين البلدان المطلة على الخليج العربي وبلاد السند والهند شرقاً، وبلاد الرافدين في العراق، وبلاد الشام وآسيا الوسطى شمالاً، إضافة إلى سواحل شرق أفريقيا. ولذلك تسابقت الدول المجاورة الكبرى للسيطرة على المنطقة ،فتحولت إلى ملتقى للعديد من الشعوب التي تأثرت بها وأثرت فيها.




المراكز الحضارية في منطقة شبه الجزيرة العربية وسواحل الخليج 

 ومن أبرز الحضارات التي شهدتها منطقة الخليج العربي منذ الألف الثالث قبل الميلاد حضارة قطر، وحضارة دلمون ومركزها البحرين، وحضارة أم النار وماجان ومركزها الإمارات العربية المتحدة وعمان، وحضارة فيلكا في الكويت وحضارة المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.
أهم حضارات منطقة الخليج العربي:
1. حضارة قــطـــر:
كان لموقع شبه جزيرة قطر المتوسط للساحل الغربي للخليج العربي  دوراً هاماً في جذب القبائل العربية الكنعانية من وسط شبه الجزيرة العربية هرباً من القحط والجفاف والحروب، إضافة إلى موقعها المتميز كرابطة للمناطق الحضارية القديمة في الشرق والغرب ومن خلال حركة التجارة البحرية عبر الخليج العربي.
قطر خلال عصر الحضارة العبيدية(1):
شهدت شبــه جزيرة قطر ثقافات وحضارات مختلفة على مر مراحل التاريخ البشري، ودلّت الاكتشافات التي تمت مؤخراً عند أطراف إحدى جزر الساحل الغربي لقطر ومنطقة أدعسة  وشقرة ورأس أبروق وجوداً بشريًا خلال عصور ما قبل التاريخ. ولقد أظهر موقع أثري يعود إلى الألف السادس قبــل الميلاد في منطقــة (شقرة) جنوب شرق قطر الـــدور الرئيسي الذي لعبه البحر - الخليج - في حيـاة سكان قطر. كذلك بينت وأظهرت أعمال الحفــــر التي تمت في منطقـــة الخور في شمال شرق قطر، وفي بير زكريت ورأس ابروق غرباً ، إلى اكتشاف آنية فخارية ملونة ومعدات حجرية وصوان وأدوات حجرية تتألف مـــن كاشطات ومثاقب، تبيّن وتبرهن على أن قطر كانت على اتصال بالحضارة العبيدية التي ازدهرت في بلاد الرافدين خلال الألف الخامسة والرابعة قبل الميلاد، كما  قامت أنظمة تجارية لتبادل السلــع (تجارة المقايضة) المكونة أساساً من الأواني الفخارية والسمك المجفف، بين التجمعات السكانية في قطر والعبيديين في بلاد الرافدين.  
قطر خلال العصر البرونزي :
برزت شبه جزيرة قطر كواحدة من أكثر المناطق ثراء في الخليج من ناحية التجارة وذلك خلال الألف الثالثة والثانية قبل الميلاد، وهي الفترة التي شهدت انتشار حضارات العصر البرونزي من بلاد الرافدين إلى التجمعات السكانية في الأودية النهرية بالهند والسند.  وكانت التجارة بين بلاد الرافدين والهند  تمر عبر الخليج، حيث لعب الساحل الغربي لقطر دورًا أساسيا في نقل السلع التجارية بواسطة السفن، كما يتبين من اكتشاف أجزاء من الفخار اليوناني في منطقة رأس أبروق، تدل أن شبه جزيرة قطر قد اجتذبت تجارًا مهاجرين خلال ذلك العصر      
                                                                           ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                                 ( 1 ) عبُّيد : نسبة لتل أثري جنوب غرب العراق على ضفاف الفرات حيث ظهرت حضارة قديمة منذ الإلف الخامسة
              قبل الميلاد ازدهرت وتوسعت بشكل كبير في المنطقة العربية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق