الاصدقاء الجدد

                       الأولى ثانوي إعدادي الـــمــوضــوع:   
                        الرابعة                                                  حصتان     المعرفية:  تنمية الرصيد المعرفي للتلميذ فيما يتعلق بالمجال الاجتماعي والاقتصادي.                                  
                    الاقتصادي والاجتماعي    ساعتان المنهجية:تنمية القدرة المنهجية للتلميذ من خلال التحليل والتركيب.
                           نص قرائي                                                                                       الإستراتيجية:التعرف على نماذج من الحياة الاقتصادية وللاجتماعية للمغاربة.                     
م. الدرس    الأنشطة التعليمية التعلمية المحتوى التعليمي  التقويم والدعم

تمهيد  أسئلة تستهدف تشخيص مكتسبات المتعلمين فيما يتعلق بالحياة البدوية. أن يقدم التلاميذ إعداداتهم القبلية للأستاذ ليراقبها، ويجيبوا على أسئلته  التمهيدية  ويتهيأون للدرس الجديد:- ما هي أنواع العلاقات الممكنة التي قد تربط عادة الإنسان بالحيوان؟- أذكر بعض الحيوانات التي تربطنا بها علاقات خاصة.    يثار انتباه التلاميذ للدرس الجديد .

تأطيرالنص

        يؤطر التلاميذ النص انطلاقا من ملاحظتهم وانطلاقا من إعداداتهم القبلية، وذلك بتقديم معارف متعلقة به.
             صاحب النص: عبد المجيد بن جلون.
     مصدر النص: "في الطفولة".
     نوعية النص ومجاله: عبارة عن نص سردي يندرج ضمن المجال الاجتماعيوالاقتصادي.        مشاركة التلاميذ
في تأطير النص



ملاحظةالنص
        يلاحظ  التلاميذ النص عبر تقديم معطيات متعلقة به.
             العنوان: يتكون العنوان من كلمتين تكون فيما بينهما مركبا وصفيا، ويحيل العنوان على ظهور أصدقاء جدد في حياة شخص ما.
     الصورة: عبارة عن رسم  يجسد طفل وبقرة وثور وعجل.
     فرضيات القراءة: ربما يتحدث النص عن أشخاص من مدينة أخرى أو أصدقاء من جنس آخر...       
دقة أجوبة   لمتعالين

فهمالنص

        يقرأ الأستاذ النص ليقتدي به التلاميذ في قراءاتهم.
- إفهام الأستاذ النص للتلميذ من خلال تذليل صعوباته اللغوية والأسلوبية.
استخلاص الحدث العام التي يتحدث عنه النص.
             قراءة النص :نموذجية من طرف الأستاذ  وجهرية  من طرف التلاميذ استرشادا بقراءة الأستاذ.
     المعجم:
- اسم هيئة من خلَسَ : فُرصة تُنتهز والمراد : بصورة خفيَّة
- اسم مفعول مِنْ رَمَقَ يرمُق رمْقا فهو رامق ومَرْمُوقٌ : أي جلباب ذُو مَكَانَةٍ ومَنْزِلَةٍ عَالِيَةٍ .
- أصفَع الشَّخصَ : لطَمه، وضرب قفاه أو بدنَه بكفِّه مبسوطة أو مقبوضة.
- الصُّدْغُ : جانب الوجه من العين إِلى الأذن/الشَّعْرُ فوقَ الوجه من العين إِلى الأذن.
الحدث العام:
تبيان الكاتب العلاقة الوطيدة التي تربطه  بصديقه الحمار، ومع باقي حيوانات الضيعة.
        قراءة التلاميذ وشرحهم السليمان.


مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في الفهم.


التحليل       تحديد العناصر السردية للنص:

     الأحداث الفرعية





     الشخصيات






     المكان



     الزمان            العناصر السردية:
     الأحداث الفرعية:
       تسلل الكاتب قبل مجيء أبيه ليقوم بجولة على ظهر الحمار.
       التهام الحمار الجزء الأسفل من الجلباب الجديد للكاتب..
       استقبال الكاتب للحيوانات أثناء عودتها.
       وصف الكاتب لعملية حلب الأبقار التي كانت تستمر لمدة ساعتين.

     الشخصيات:
       الطفل: معجب بحيواتات الضيعة وجعلها صديقة له خاصة الحمار.
       الأب
       طامو
       بائع الحليب: ذو حمارين عتيدين.
       الأصدقاء: حيوانات
.
     المكان:
 العام:    بادية من بوادي المغرب.
       الخاص :  المنزل، الزريبة، المرعى، الشوارع، مجمع الحليب.
     الزمان:
       العام : الماضي/ ضفولة الكاتب.
       الخاص: فترة، الغذاء، الساعتين، الساعة الخامسة بعد الظهر، ساعتين، ميعاد البيع، الفجر، المساء، الصباح.
        مشاركة أكبر عدد من التلاميذ في التحليل.













فعالية ودقة مشاركات التلاميذ.

التركيب     
يعيدالتلاميذ تركيب النص بأساوبهم الخاص ويستخرجون القيم الواردة فيه.
           يبين نص "الأصدقاء الجدد " للكاتب المغربي عبد المجيد بن جلون جزءا من طفولة الكاتب المتميزة بالحركة حيث كان يتسلل قبل مجيء أبيه إلى الحمار- باعتباره الصديق المفضل لديه- قصد القيام بجولة في الشوارع المجاورة. والكاتب يعتبر هذا الصديق ملكا خالصا له وهو له سيدا وجبت طاعته. ويحكي الكاتب قصته مع الحمار في إعجاب وزهو بالنفس من خلال عصيان الحمار للكاتب مرة واحدة حيث التهم الحمار الجزء الأسفل من جلباب الكاتب الجديد...ويختم الكاتب نصه بإعجابه باستقبال الأبقار والثيران... عند عودتهم من المرعى مع وصفهلعملية حلب الأبقار التي  تستمر لمدة ساعتين.     قدرة التلاميذ على تركيب معطيات النص.


الاستثمار   
يستثمر النص عن طريق ربطه بالواقع.      - يقدم الكاتب لنا نماذج من الحياة البدوية الرائعة، كيف يمكن التوفيق بين روعة البادية والأشياء الجميلة في المدينة لتحقيق التكامل المطلوب بينهما؟
        وعي التلاميذ بالأمر.







calcul etude de prix xls etude de prix xls exercice calcul cubatures exercice debourse sec liste des temps unitaires btp temps unitaire en génie civl temps unitaire excel batiment 2conomie de la construction cours amortissement du materiel etude de prix batiprix temp unitaire béton armé pdf béton b1 béton b2 béton b3 béton type b4 cache:fikdw260xtsj:genie-civil-cours.blogspot.com/2013/07/note-de-calcul-metre-pour-batiments.html calcul beton armé gratuit excel calcul de cubature génie civil calcul de fondation de grue .xls calcul des temps unitaires dans les travaux de batiment calcul du rendement pelle en terrassement calcul métré batiment à la main calcul noria de camion comment calculer un debourse sec en batiment composition de béton ordinaire cours de engins de terrassements cours de geni civil banches pdf cours de métré et calcul des couts sec cours et exercice corrige sur l'organisation de chantier cours et exercices corrigés en organisation de gestion de chantier pdf cours études et économie de la construction cours génie civil controle extérieur cours génie civil pdf cours installation de chantier cours métré du batiment cours planning - cours de génie civil cours saturation de grue cubature genie civil déboursé journalier déboursé sec debourse sec et quantité déboursé sec explication débourssé sec matériaux exercices corrigés decapeuse 631e dimensionnement des chaussées xls durée taches second oeuvre engins de génie civil pdf essais sur les materiaux de construction essais sur materiaux de construction excel déboursé sec exemple de calcul de prix exemple feuille de métré excel exemple métré construction métallique xls exercice corrige d echatillage et estimation exercice corrigé sur etude de prix en metré exercice corriges planning pdf exercice de planification de chantier exercice et td gestion de chantier exercice étude de prix batiment exercice plan d'installation de chantier exercice terrassement genie civil exercices corriges pert cpm et reduction cout exercices corriges rdm theoreme energetique exercices corrigés sur etude de prix exercices d'organisation et gestion de chantier planification exercices planigramme avec corrigé exercices planning des ouvriers exercices rdm bâtiment exercices sur terrassement feuille calcul dalot.xls feuille excel metre feuille métré batiment fiche d'excel pour calcul de dalot gros oeuvre planning de gantt http://genie-civil-cours.blogspot.com/2013/07/cours-et-exercices-rdm.html http://www.cours-genie-civi l.com la méthode lalanne les engins de genie civil les engins de terrassement en génie civil les engins intervenant dans les travaux du gènie civil les noms des differents types d engins de genie civil les terrassements dans le génie civil pdf metre btp sur excel metre du batiment en excel metre genie civil mortier et béton dosage cours de génie civil mortier et b?ton cours de g?nie civil note de calcul chantier note de calcul construction genie civil note de calcul des structure metallique note de calcul genie civil ordonnancement exercices corrige diagramme de gantt gros oeuvre organisation chantier btp gros oeuvre exercices corrigés pdf planinng de gantt exercices corrige planinng potentiel pdf planning de chantier maison individuelle pdf planning rotation camion excel quantitatifs construction quels sont les risques liés aux travaux de terrassement par un chargeur pdf rechreche sur le materiaux de construction en genie civil saturation de grue saturation de grue excel td terrassement genie civil temps unitaire btp temps unitaire de gros oeuvre temps unitaire gros oeuvre pdf temps unitaire terrassement temps unitaire xls temps unitaires de production du matériel de génie civil terrassement exercice utilisation des sig en gnie civile

6 Comments

  1. وا عطيونا القراءة التركيبية لينعلك قول امين

    ReplyDelete
  2. أعجبني و أفادني الموقع@@@@

    ReplyDelete
  3. جزاكم الله خيرا
    وشكرا كثيييرا لكم و لكل من ساعدكم

    ReplyDelete
  4. اللهم ساعد كل من ساعد الاخرين

    ReplyDelete

Post a Comment

Previous Post Next Post