تحليل المادة الدراسية


        يتضمن تحليل المادة الدراسية تحليل الدروس المكونة لوحدة ما، ثم تحليل الوحدة ككل .
        أما تحليل الدرس فيضم الجوانب العقلية والوجدانية والنفسحركية، ففي الجانب العقلي (المعرفي) تظهر الحقائق والمصطلحات والمفاهيم والمفردات والتراكيب والمبادئ (والأحكام الشرعية في التربية الإسلامية) والأفكار . وأما الجانب الوجداني الانفعالي فتظهر الميول والقيم والاتجاهات. وفي الجانب النفسحركي فتظهر المهارات التي يتضمنها الدرس.

تحديد الحاجات الإغنائية:

        بعد أن يتم تحديد الأهداف المنشودة، وتحليل الوحدة الدراسية المطلوب إغناؤها، يعمل المعلم على تحديد الحاجات الإغنائية ، بدراسة الواقع الموجود من جميع جوانب العملية التعليمية، مع مراعاة الأهداف المرسومة، والمنهاج بعناصره المختلفة، (الكتب، طرق التدريس، الوسائل التعليمية، الأنشطة، أساليب ووسائل التقويم)، ثم مقارنة الوضع الموجود مع الهدف المنشود، وتحديد الجوانب التي سينصب عليها التغيير، وتحديد الطرق والوسائل والأساليب التي ستتبع لكل جانب حتى يحقق الأهداف المنشودة، ويتبعها تحديد المجال المطلوب إغناؤه، ثم بناء المادة الإغنائية المطلوبة وتطبيقها وتقييم العملية التعليمية التعلمية. ويمكن استخدام أي وسيلة تكشف عن هذه الحاجات. ومن هذه الوسائل بناء استبانة لتحديد الحاجات .

الصعوبات في عملية إغناء المنهاج:

        قد تواجه معلم التربية الإسلامية بعض الصعوبات في عملية إغناء المنهاج، منها ما يتعلق بالمعلم نفسه، ومنها ما يتعلق بالمادة الدراسية.
        أما بالنسبة للمعلم فقد يكون غير متخصص في المادة التي يعلمها، وهذا يجعله غير متمكن من المادة التي يعلمها، فيصعب عليه تحديد ما يحتاج لإغناء وما لا يحتاج، وقد يكون مهتما بالمادة الأساسية التي يعلمها ولا يولي المادة الفرعية بالنسبة له الاهتمام الكافي، وقد يكون المعلم غير ملم بطريقة إغناء المنهاج .
        أما بالنسبة للمادة الدراسية ، فقد يكون تحديد ما يحتاج لإغناء ليس بالسهل، وقد لا يجد المعلم المراجع والمصادر التي تعينه على تنفيذ عملية الإغناء بالشكل والطريقة المناسبة .

ملاحظة: فيما يلي جدول يبين الحاجات الإثرائية على شكل استبانة يستفيد منها المعلم:



الحاجات الإثرائية

        نتيجة الإطلاع على وحدة .............................. المقررة للصف ................. ، لاحظت أن هناك خللا في مكونات الوحدة من حيث: (المفاهيم، الحقائق، المبادئ، الأساليب، ...) مما يتطلب إخضاع هذه الوحدة للتحليل والإثراء.
        ملاحظة: كل معيار ينال دون الوسط فهو بحاجة إلى إثراء.

أرجو وضع إشارة ( × ) في الخانة التي تراها مناسبة مقابل كل بند مما يلي:

الرقم
المعايير
جيد جدا
جيد
وسط
ضعيف
ضعيف جدا
1
هل موقع الموضوع في الكتاب مناسب للموضوع الذي سبقه والذي يليه؟





2
مدى مناسبة العنوان للمحتوى





3
مناسبة الموضوع مع عدد الحصص المقررة له





4
مناسبة لغة المحتوى لمستوى الطلبة





5
ترابط الأفكار الرئيسة مع الفرعية





6
مدى تشويق الأسلوب للطلبة





7
حجم الخط المكتوب به الموضوع





8
إلى أي مدى تعتبر المفاهيم الواردة في الوحدة:
·       كثيرة
·       مناسبة لمستوى الطلبة
·       مجردة
·       حسية





9
مدى تشويق ومناسبة رسومات الوحدة





10
الوسائل التعليمية الواردة في الموضوع:
·       كافية
·       منتمية
·       حديثة





11
مدى إمكانية اشتقاق القيم والاتجاهات من الوحدة





12
مدى إمكانية اشتقاق المبادئ من الوحدة





13
مدى إمكانية اشتقاق الأحكام الشرعية من الوحدة





14
مدى إمكانية الوصول إلى تعميمات من الوحدة





15
النشاطات الواردة في نهاية الموضوع:
·       كافية
·       متنوعة
·       متدرجة في الصعوبة





16
أسئلة التقويم:
· مقالية
· موضوعية
· تشمل مستويات التفكير بشكل مناسب







الحاجة إلى إثراء المنهاج:
        الصعوبات والثغرات وجوانب القصور كما تتمثل في كل من التالية:

1) الأهداف التربوية (التعليمية / التعلمية):
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

2) المحتوى:
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

3) طرائق التعليم والتعلم واستراتيجياتها:
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

4) أساليب وأدوات القياس والتقويم:
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

Post a Comment

Previous Post Next Post