ماهيناز رمزى أحمد محسن. «دور الأساليب الفنية لبرامج الأطفال التليفزيونية فى قدرة الطفل على فهم وتذكر المضمون » رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 2000) .
عدد الصفحات 229
تتكون هذه الرسالة من 5 فصول هى:
   مشكلة الدراسة والإجراءات المنهجية، الإطار النظرى، الدراسات السابقة، تحليل النتائج وأختيار الفروض، مناقشة النتائج ومقترحات الدراسة .
أجرت الباحثة دراسة تجريبية على عينة غير عشوائية قوامها 90 تلميذاً موزعين على 3 مجموعات بمعدل 30 تلميذاً بكل مجموعة، وقد تساوى عدد الذكور مع عدد الإناث داخل كل مجموعة.
أهم النتائج:
1.   يؤدى التوظيف المتكامل أو الذى يتحقق فيه نوع من التوازن بين المثيرات السمعية والبصرية إلى تحقيق أعلى درجات الفهم والتذكر للمعلومات من جانب الطفل.
2. عند توظيف المثيرات التليفزيونية بشكل يتفوق فيه العنصر البصرى على السمعى ترتفع درجات الفهم والتذكر.
3.   أثبتت الدراسة تأثير الترادف بين المثيرات السمعية والبصرية فى نقل المضمون التليفزيونى على الفهم والتذكر اللفظى.
4.   تؤثر الأساليب المستخدمة فى البرط بين اللقطات على قدرة الطفل على معالجة المعلومات بما يؤدى إلى فهمها وتذكرها، إذ يختلف تأثير أسلوب القطع عن أسلوب المزج أو أسلوب الأختفاء التدريجى.
5. أثبتت الدراسة وجود تأثير لحركة الكاميرا على درجة فهم الطفل لمضمون اللقطات فالحركة الاستعراضية سواء كانت رأسية TIH أو افقية يصحبها أرتفاع فى درجة فهم الطفل لمضمون اللقطة.

Post a Comment

Previous Post Next Post