مصطفي عبد الفتاح محمود.«أثر نشرات الأخبار وبرامج الأحداث الجارية في التليفزيون في تزويد المشاهدين بالمعلومات والأفكار مع دراسة تطبيقية على المشاهدين في دولة قطر"رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1987)
عدد الصفحات 370
تتكون هذه الرسالة من 10 فصول هي:
   وسائل الاعلام كمصادر للمعلومات والافكار، وسائل الاعلام فى دولة قطر، النشرات والبرامج الاخبارية فى تليفزيون قطر، الخطوات المنهجية للدراسة الميدانية، عادات مشاهدة برامج التليفزيون وأنماطها في دولة قطر، عادات مشاهدة نشرات الأخبار وأنماطها في دولة قطر، متابعة الأخبار من مصادر أخرى، عادات مشاهدة البرامج الإخبارية في تليفزيون قطر، دور نشرات وبرامج الأخبار التليفزيونية في تزويد المشاهد بالمعلومات والأفكار، آراء المشاهدين في نشرات وبرامج الأخبار في تليفزيون قطر.
أجرى الباحث دراسة ميدانية اعتمدت على الصحيفة كاداة لجمع البيانات وضمت الصحيفة عددا من الاسئلة لتحقيق اهداف الدراسة والاجابة على تساؤلاتها:
وتضمنت الاستمارة نوعيات الاسئلة التالية:
اسئلة الحقائق، اسئلة الراى، اسئلة الدوافع، اسئلة معرفية.
كما أجرى دراسة تطبيقية على عينة حصص طبقية من سكان مدينة الدوحة وضواحيها قوامها 450 مبحوثاً. بدأ الإعداد لها فى أول اكتوبر 1973وجرت عملية المراجعة الميدانية والمكتبية وتم الانتهاء من إعداد جداول الدراسة فى 7/4/ 1984 وقد ضمت العينة ذكورا واناثا.
توصل الباحث الى العينة من خلال توجيه كتاب الى مدير إدارة التليفزيون القطرى يطالب فيه باجراء الدراسة على نفقة وزارة الاعلام ومساعدة مراقبة بحوث المستمعين والمشاهدين التابعة لها، ونظرا لطبيعة المجتمع تم الاتصال بالمسؤولين فى وزارة التربية والتعليم بدولة قطر للحصول على الموافقة بالسماح للباحثات بإجراء مقابلات مع طالبات المدارس مراحلها المختلفة.
أهم نتائج البحث:-
1.   ارتفاع نسبة المشاهدة خلال وقت بث نشرة الاخبار الرئيسية على البرنامج الأول.
2.   نسبة مشاهدة برامج تليفزيون قطر تصل إلى 98.67%.
3.   نسبة مشاهدة برامج الأخبار على البرنامج الأول في تليفزيون قطر82.67%.
4. أظهرت النتائج أن النشرات مناسبة تماماً من حيث وقت بثها بنسبة 98.22% ومن حيث الوقت المخصص لها على خريطة الإرسال 53.14% ومن حيث اللغة 93.30% ومن حيث تغطيتها للأحداث بنسبة 85%.
5.   الصورة الفيلمية في نشرات الأخبار زادت من معلومات المشاهدين بنسبة 42.5%.
6. نسبة 84.53% من الذين أفادوا بمتباعتهم لنشرات الأخبار يتابعون البرامج الإخبارية مما يدل على وعي كبير من جانب هؤلاء المشاهدين بأهمية برامج الأحداث الجارية.

Post a Comment

Previous Post Next Post