الثلاثاء، 28 أبريل، 2015

القضايا التى تعالجها برامج الراديو والتليفزيون



محمد محمد مهنى. ’’ القضايا التى تعالجها برامج الراديو والتليفزيون المصرى ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1994) ص 438
تتكون هذه الرسالة من عشرة فصول هي:
1.   مشكلة البحث ومنهجه ،
2.    النظام الاذاعى المصرى،
3.   برامج الرأى فى الراديو،
4.   برامج الرأى فى التليفزيون،
5.   الراديو والتليفزيون وقضايا المجتمع،
6.   الاجراءات البحثية،
7.   نتائج تحليل مضمون برامج الرأى فى الراديو،
8.   نتائج تحليل مضمون برامج الرأى فى التليفزيون،
9.   نتائج البحث الميدانى على عينة من المستمعين والمشاهدين،
10.                      نتائج الدراسة وتوصياتها.
أجري الباحث دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمد الباحث في
 الدراسة التحليلية علي عينة من برامج الرأى فى إذاعة البرنامج العام والقناة الأولى قوامها 10 برامج وذلك فى دورتين إذاعيتين هما دورة أبريل /يونيو1986،يوليو/ سبتمبر1986، كما اعتمد الباحث في الدراسة الميدانية علي عينة الحصص الطبقية وقوامها 400مبحوث.
أهم نتائج الدراسة:
1. اتت قضية ارتفاع الأسعار فى مقدمة أجندة القضايا الجماهيرية،ورغم هذا كان أقرب ترتيب لهذه القضية هو السابع تليفزيونيا؛ مما يعكس فرقا فى درجة الاهتمام التليفزيونى بهذه المشكلة.ونفس الحال ينطبق على قضايا انخفاض الدخل الفردى والأجور والاسكان وهى مشكلات يهتم بها الجمهور فى حين تأتى فى ذيل اهتمامات التليفزيون.
2. على برامج الراديو والتليفزيون ألا تقتصر على ضيوف معينين محددين مهما تكن شهرتهم أو قدراتهم، وإنما عليها أن تكتشف وجوها وأصواتا وشخصيات جديدة.
3.   لابد من اتاحة مساحة زمنية واسعة للجمهور العادى ليعبر فيها عن نفسه وآرائه ومشكلاته.
4. يجب على برامج الراديو والتليفزيون أن تقوم بالتعبير عن أنشطة الأحزاب السياسية المختلفة وممارساتها وآرائها فى القضايا القومية وذلك فى إطار ميثاق العمل الاذاعى.
5. يقترح الباحث ايجاد فترات زمنية أخرى لإعادة عرض نفس البرامج حتى يجد المستمع وقتا آخر اذا أراد الاستماع الى برنامج رأى يفضله ولا يناسبه موعده الأصلى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق