الثلاثاء، 28 أبريل، 2015

تأثير مشاهدة الأفلام السينمائية المصرية على انحراف الأحداث



خالد أحمد عبد الجواد. «تأثير مشاهدة الأفلام السينمائية المصرية على انحراف الأحداث» رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة ، 1994)
عدد الصفحات 345
تتكون هذه الرسالة من 8 فصول هى:
   الإطار المنهجى للدراسة، مفهوم وخصائص وحجم الأحداث، النظريات التى تفسر الإنحراف والعوامل المؤدية إليه، تأثير مشاهدة الإفلام فى الإنحراف، صور وأشكال الجريمة فى الفيلم المصرى، انحراف الأحداث ووسائل مشاهدة الأفلام، علاقة الأحداث بمشاهدة الإفلام المصرية، علاقة الأحداث بمضمون الأفلام المصرية.
أجرى الباحث دراسة ميدانية على عينة قوامها 200 مفردة فى كل من القاهرة والزقازيق، 100 مفردة من الجانحين و100 من غير الجانحين وحدد الباحث المرحلة العمرية من 15 – 18 سنه.
وأجرى دراسة تحليلية على 35 فيلما من الأفلام المصرية التى عرضت فى دور السينما خلال الفترة من 90 – 92 والتى بلغت 194 فيلما.
أهم النتائج:
1. تنوعت وتعددت الجرائم فى الأفلام المصرية بين جرائم أعتداء على المال وعلى النفس وجرائم المخدرات فبلغت 138 جريمة أعتداء على النفس، 92 جريمة مخدرات، و77 جريمة أعتداء على المال.
2. عدم وجود علاقة بين ملكية كل من الـ T.V والفيديو وانحراف الأحداث، أن المتغيرات الوسيطة لم تضف جديراً.
3. وجود فروق بين مجموعتين الدراسة والتردد على السينما حيث تبين وجود علاقة ارتباط بين التردد والذهاب إلى السينما والانحراف.
4.   تفضيل مشاهدة الأفلام فى السينما عن مشاهدتها فى الهائل الأخرى.
5.   كلما زادت مرات المشاهدة فى السينما كلما زاد الاستعداد للانحراف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق