ايباب عوامل اتساع سوق الصكوك
هنالك أسباب كثيرة لاتساع سوق الصكوك منها مايلى:
1.    القناعة المتولدة عند المدخرين بعدم التعارض مع أحكام الشريعة وأداء الصكوك وهيكلتها.
2.    ظهور أسواق الأوراق المالية و التداول الصكوك فيها وتوسع نطاقها.
3.    البدء  في وضع التشريعات الكفيلة بتنظيمها.
4.    الحاجة المستمرة إلى التوسع في مشاريع البنية التحتية بدول الخليج مع توفير السيولة اللازمة لتمويل الصكوك.
5.    قدراتها على توفير التحويل المستقر طويل الأجل.
6.    قدرة الصكوك على الوفاء بتغطية العجز المالي.   
وقد أصدرت صكوك في عدة دول إسلامية منها ماليزيا ودول مجلس التعاون وإيران وباكستان والسودان وفي دول غير إسلامية منها بريطانيا واليابان وألمانيا وولاية تكساس الأمريكية. وتقدر الاحتياجات التمويلية للمشروعات في دول مجلس التعاون بمبلغ 800 مليار دولار حتى العام 2017م. ويقدر اجمالي الصكوك في العام 2015م بمبلغ 3 ترليون دولار.




حجم اصدار الصكوك بالنوع 2007م
النوع
النسبة المئوية
المضاربة
40.2%
المنفعة
4.2%
إجارة
45.9%
السلم
0.7%
المشاركة
9%
المجموع
100%
المصدر: القبس الكويتية

فقد تم إصدار صكوك في دولة الإمارات بقيمة 7 مليار دولار في العام 2006م وبقيمة 12 مليار دولار خلال العام 2007م. ومن المشروعات الضخمة في أبو ظبي والتي ينتظر أن يتم تمويلها عبر إصدارات الصكوك مشروع ميناء خليفة والمنطقة الحرة بحوالي 10 مليار دولار.

القطاعات الممولة بالصكوك في الإمارات
القطاع
% المئوية
الخدمات المالية
31
العقارات
25
الطاقة
12
أخرى
32
الجملة
100%
وفي غضون العام 2007م كان نصيب الإمارات وماليزيا يزيد عن 25 مليار دولار ويشكل أكثر من 75% من أجمالي الصكوك المصدرة حول العالم.


المصدر: وكالة التصنيف العالمية موديز

مصرف عجمان:
تشهد دولة الإمارات باعتبارها بلد المنشأ لأول بنك تجاري في العالم يتعامل مع الجمهور بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، -وهو بنك دبي الإسلامي-  وذلك في العام 1975م، زيادة مستمرة في عداد بنوكها الإسلامية البالغة ثمانية بنكا إسلاميا بانضمام مصرف عجمان الإسلامي وبنك الهلال في أبوظبي، والتي من شأنها أن تسهم إسهاما مباشرا في ارتفاع إصدارات وقيم الصكوك فيها مما يسارع في دفع عجلة التنمية الاقتصادية من خلال تمويل المشاريع الكبرى ومشاريع البنية التحتية فيها. إن إنشاء بنك عجمان الإسلامي يمكن له أن يلعب دورا مهما في تنمية الإمارة من خلال التمويل المصرفي الإسلامي وكذلك بالإسهام في إصدار الصكوك لتمويل مشاريع البنى التحتية في الإمارة.

Post a Comment

Previous Post Next Post