أساليب تدريس الفقه والعبادات
       هناك مجموعة من الأسس التي يجدر بالمعلم مراعاتها عند تدريس موضوعات الفقه والعبادات، حيث يستحسن عدم البدء بدراسة التعريفات الواردة فيها، لأن المفاهيم عبارة عن صور مجردة، كما يستحسن تأخير بيان حِكَم العبادة إلى ما بعد تعلم الحقائق والمفاهيم والمبادئ والأحكام الشرعية المتضمنة في الدرس، كما يجدر الانتباه إلى جعل النصوص الأصلية من القرآن الكريم والسنة النبوية مصدراً أساسياً في المواضيع الفقهية، والتركيز على تنمية الاتجاهات الإيجابية في نفوس الطلبة. ويحسن التركيز على الأمثلة المتنوعة عن المفهوم الواحد، وربط ذلك بالحياة العملية للطالب، وحث الطلبة على إعطاء أمثلة منتمية للموضوع .
وأما خطوات تدريس حصة العبادات فتتلخص في الجدول التالي الذي يبين أسلوبين هما : أسلوب الممارسة العملية للعبادة، والعرض العملي للعبادة .    
العرض العملي

الممارسة العملية
المقدمة

المقدمة
التعريف بالعبادة

التعريف بالعبادة
عرض المعلم

عرض المعلم للعبادة عمليا (كاملة)
عرض الطلبة

عرض المعلم للعبادة (مفصلة)


تطبيق الطلبة
حِكَم العبادة

حِكَم العبادة

      
وقد مرّ سابقاً توضيح هذه الأساليب، مع الانتباه أن هذه أساليب مقترحة وهذا لا يمنع من استخدام أساليب أخرى في تدريس السيرة النبوية المشرفة .

تدريس الأخلاق والتهذيب

أساليب تدريس الأخلاق والتهذيب








تحليل الموقف

التمثيلي

القصصي
عرض الموقف

عرض النص واختيار الأدوار

المقدمة
تحليل الموقف

التدرب على الأدوار

عرض المعلم للقصة
مناقشة الاحتمالات والترجيح

التمثيل الأولي

عرض الطالب للقصة
استخلاص الدروس والعبر

التمثيل الفعلي

استخلاص الدروس والعبر


استخلاص العبر والدروس











ويجدر بالمعلم أن يراعي في حصة الأخلاق والتهذيب ما يلي :
§       الأفكار الجزئية وصلة بعضها ببعض .
§       ما يستنتج من قيم ومثل ومبادئ .
§       ما يوجه إليه من سلوك فردي وجماعي وأثر هذا السلوك في الحياة .
§       مدى ارتباطه بالوحدة التي يندرج تحتها .

Post a Comment

Previous Post Next Post