مكــــونات الكابلات


انه من الضرورى والواجب على القائم بالعمل فى مجال الكابلات الأرضية أن يكون لديه معرفة تامة بالأنواع المختلفة للكابلات التى تستخدم فى الشبكة مع ضرورة معرفة مكوناتها ووظيفة كل مكون حتى يسهل علية عمل العلب اللازمة ( الوصلات ) وبكفاءة عالية مهما كان نوع هذه الوصلات أو العلب .

ولقد ذكرنا من قبل الأنواع المختلفة للكابلات والتي تسمى باسم مادة العزل إلا أن جميع هذه الكابلات لا تستخدم فى الشبكة ومن ثم فإنه سيتم شرح وتوضيح الأنواع التى تتواجد فى الشبكة أى فى نطاق عمل الشركة فقط وهى :-
1.      كابلات معزولة بمادة  p . v . c  بولي فينيل كلورايد .
2.      كابلات معزولة بالورق المشبع بالزيت ( زيتي ) .
3.      كابلات معزولة بالبولي أيثلين المتشابك  X . L . P . E  .
وسيتم شرح تفصيلي لمكونات هذه الأنواع الثلاثة من الكابلات مع ذكر وظيفة كل. مكون .
       أولا الكابلات المعزولة بمادة البولي فينيل كلورايد   P . V . C

هـذا النوع من الكابلات يستخدم فى الجهـود المنخفضة فقط ولأنة وكما ذكرنا من قبل فإن مادة P. V .C   لها جهد انكسار حتى 1 ك.ف فقط لذا فهي تستخدم فى الجهود المنخفضة فقط .
ويتكون كابل الجهد المنخفض المعزول بمادة P. V .C من :-
1.      الموصل
2.      العزل من مادة P. V .C ويكون ملون بألوان أحمر - أصفر- أزرق + أبيض او أسود
3.      ( حشو ) + رباط أو مجمع الفازات .
4.      تسليح
5.      غلاف خارجي   P. V .C

 الكابلات المعزولة بمادة بولي إيثلين المتشابك   X . L . P . E

هذا النوع من الكابلات هو المستخدم الآن ويقوم بالإحلال بدلا من الكابلات المعزولة بالورق المشبع بالزيت كثير الأعطال والمشاكل والعيوب، وسيتم عمل شرح موافي لهذا النوع من الكابلات مع شرح وظيفة كل مكون  وعلى القائم بالعمل فى قسم الكابلات فهِم ذلك جيداَ وسوف يسهل وييسر علية عمل أى علبة لهذا النوع من الكابلات .

    مكونات الكابل   X . L . P . E

1.      الموصل  .
2.      شبة الموصل   ( الأول ) .
3.      العزل    X . L . P . E   .                
4.      شبة الموصل ( الثاني )   .                  
5.      علامات تحديد الفازات   ألوان أحمر - أصفر - أزرق  أو أرقام  1- 2 - 3 .
6.      الشبكة النحاسية أو ( رقائق النحاس ) .
7.      الحشــــــــو ( أو الفرشة ).
8.      شنبر التسليح إن وجد .
9.      الغلاف الخـارجى .

مكونات الكابل المعزول بمادة البولى أيثلين المتشابك  ( جهد متوسط  )
     وظيفة كل مكون من المكونات السابقة


1 . الموصل : CONDUCTOR    

وهو الذى يقوم بنقل التيار الكهربي من مكان الى آخر ويكون الموصل عادة من النحاس أو الألمونيوم ورغم ما يتميز به النحاس عن الألمونيوم كهربائيا فأن الألمونيوم هو الشائع للاستخدام نظرا لرخص ثمنه وسهولة الحصول علية وأيضا سهولة تشكيلة .
ويكون الموصل إما مصمت أى شعرة واحدة أو مجدول بمعنى إن عدد من الشعيرات ويتميز المجدول عن المصمت بالمرونة وزيادة الأسطح مما يجعله يتحمل تيار كهربي أكثر من المصمت ولذلك يستخدم الموصل المجدول للمقاطع الكبيرة وللأحمال والجهود العالية على عكس المصمت
كما انه من الممكن أن يكون الموصل إما دائري أو قطاعي الشكل حسب نوع الكابل .









2. شبه الموصل ( الأول )       ) SEMI CONDUCTOR  ( 1 :

تكون مادة شبه الموصل فوق الموصل مباشرة وهى تعمل على تنعيم سطح الموصل وعلاج ظاهرة الجدل STRANDED  EFFECT   ولأن السطح الخارجى للموصل يكون  متعرجا يتكون من عدد من الشعيرات مجدولة بجانب بعضها البعض ومادة شبة الموصل تقوم بتنظيم  و توزيع المجال الكهربي على سطح الموصل حتى يكون المجال الكهربي قطري أو إشعاعي أى عمودي على سطح الموصل  " أ ى أن خطوط المجال الكهربي تكوم عمودية على سطح الموصل " .



3. العــــــزل  INSULATION  

وهو من مادة  X . L . P . E   " البولى إيثلين المتشابك ويعتبر العزل أهم مكونات الكابل فإذا ضعف العزل أو أنهار اصبح الكابل بلا فائدة ولا قيمة له ومن أجل ذلك فإن أهم اختبار يجرى فى المصنع بعد التصنيع هو اختبار العزل وكذلك أثناء فحص واستلام للعينة وكذلك قبل إطلاق التيار فى المشروعات والعزل يقوم بعزل الفازات بعضها عن بعض وكذلك عزل وحمــــاية القائم بالعمل.
ويهمنا فى مادة العزل سمكه ونوع مادة العزل وأن يكون نقى ومتجانس على طول الكابل وأيضا أن يكون خالي من الشوائب الهوائية وهذه من عيوب التصنيع ووجودها يسبب مشاكل فى الكابلات بسبب ضعف العزل . والمقاومة النوعية للعزل يجب أن تكون مرتفعة .

4. مادة شبه الموصل ( الثانى )     ) SEMI CONDUCTOR  ( 2

وهى تقوم أيضا بتوزيع المجال الكهربى بانتظام وهو المجال الكهربى الخارج من الفازات  ويعمل على عدم تداخل المجالات الكهربائية بين الفازات كما أن يحمى باقى مكونات الكابل من المجال الكهربى الخارج من الفازات  .
وتكون مادة شبه الموصل ( الثانى ) إما جرافيتية أى طبقة ملفوفة حلزونيا حول الفازه وهى سهلة النزع أو مادة مطبوخة على الفازه أى مبثوقة وهى تكون صعبة النزع ونحتاج إلى براية لنزعها أو زجاجة مسطحة .





5. علامات  تحديد الأوجه    PHASES COLOUR  IDENTIFICATION

تكون هذه العلامات إما أرقام    1  2   3     أو ألوان  أحمر  - أصفر -  أزرق  لتوحيد الفازات  R , S , T وعمل التوافق حيث أن عدم إجراء التوافق بين  الفازات يؤدى إلى أخطاء ومنها عكس دوران الموتورات وانعكاس حركة الأسانسيرات وكما انه لا يمكن قفل الحلقة وتصبح مفتوحة مما يؤثر على التشغيل فى الشبكة لذلك يجب أن  يراعى إجراء التوافق وتوحيد الفازات أثناء العمل .

6. الشبكة النحاسية ( رقائق النحاس ) METALLIC TAPE  

تعتبر الشبكة النحاسية مهمة جداً وهى موجودة على كل فازه من الفازات الثلاثة أى أن كل فازه من الفازات ملفوف عليها شبكة نحاسية حلزونيا وبتجانس على طول الفازه وذلك لحمايتها من تيار القصر وهى مصممة حتى يمكنها من تسريب تيار القصر إن وجد كما أنها تحمى الفازه من الرطوبة وتسرب المياه .

7. الحشــــو أو ( الفرشة )          FILLING  -  BEDDING:

وعادة ما يتم تصنيع هذا الجزء من مادة  P . V . C    لما لها من مميزات ذكرناها من قبل و فائدته
1.      حشو بين الفازات .
2.      فرشة آو مخدة لكل فازه .
3.      العمل على استدارة الكابل .
4.      حماية الفازات من شنبر التسليح أن وجد .
5.      حماية الفازات بعضها من بعض .

  8. التسلـــيح  ( التدريع )     ARMOUR :

وهو عبارة عن طبقة أو طبقتين من الشريط الصلب المرن حول الفازات لحماية الكابل من الضغوط الميكانيكية وهناك كابلات تكون مسلحة  ( مدرعة ) أى بها تسليح أو تدريع وكابلات بدون تسليح ولكل منهما مناطق للاستخدام فالكابل المسلح يستخدم فى :
1.      الأرض الهشة ذات التراب أو الرمل الناعم .
2.      الأرض المعرضة باستمرار لمرور السيارات والمشاه والمركبات  ( ضغوط ميكانيكية )


9. الغلاف الخارجى OUTER   SHEATH     :

الغلاف الخارجى للكابل يكون عادة من مادة خاملة كيميائيا أى لا تتفاعل مع الأحماض أو القلويات أو المواد العضوية ولذلك كانت مادة   P . V . C لأن لها هذه الخاصية تستعمل فى الكابلات كغلاف خارجى حماية لها من التآكل فى التربة ويكون لونه إما أحمر أو اسود  وليس للألوان أى دخل فى تحديد وتفضيل أى كابل عن الآخر .

Post a Comment

Previous Post Next Post