أنواع الوسائل المستخدمة في التربية الإسلامية :

        تشترك التربية الإسلامية مع غيرها من المواد في استخدام مجموعة من الوسائل التعليمية التعلمية نذكر منها ما يلي:

1 ـ السبورة :
وتستخدم لأغراض منها :
·       كتابة مواد غير موجودة في كتب الطلبة .
·       تلخيص المواد المهمة في الدرس .
·       حل التمارين والمسائل .
·       توضيح المفاهيم والأفكار وعمل الرسومات والشبكات المفاهيمية .
·       معالجة الصعوبات والألفاظ .

2 ـ الأفلام التعليمية المتلفزة :
تستخدم في بعض الموضوعات وخصوصا ما يصعب عرضه بصورة عملية، كمناسك الحج، وبعض الغزوات، … ويستحسن أن تكون قصيرة.

        ومن مزاياها:
·       يقدم الفيلم مواقف غنية ومركزة في وقت قصير نسبيا.
·       يقدم أحداثا أو ظواهر لا يستطيع الطلبة مشاهدتها بشكل مباشر.
·       يجعل عملية التعليم أكثر يسرا وسهولة، وأكثر تشويقا لاقتران الصوت بالصورة.
·       يثير الدافعية لمتابعة الموقف الذي يقدمه الفيلم.
·       يقدم تسجيلا حيا لمواقف زمانية ومكانية يصعب على الطلبة مشاهدتها. مثل معارك حدثت في الماضي ...

3 ـ الأشرطة الصوتية :
تستخدم بكثرة في حصص القرآن الكريم، من أجل إسماع الطلبة تلاوة نموذجية متقنة . وتتميز بسهولة الإنتاج والاستخدام، ومن إيجابياتها :
·       أنها تلاوة متقنة تظهر فيها أحكام التجويد .
·       يمكن إعادة التلاوة أو انتقاء الموضع المطلوب بسهولة .
·       تستثير دافعية الطلبة من خلال التغيير والتنويع .
·       يمكن استخدامها فرديا للتقويم والمعالجة.

4 ـ لوحات الجيوب واللوحة الممغنطة واللوحة الوبرية :
        تستخدم لعرض بطاقات أو لوحات صغيرة تتضمن معالجات أو أفكار من الدرس.

5 ـ اللوحات والشفافات :
تستخدم لعرض رسومات أو كتابة النصوص الأصلية من القرآن الكريم أو السنة النبوية أو غيرها … ويراعى في إعدادها:
·       أن يكون الخط المستخدم فيها واضحا متقنا .
·       ألا تكون مزدحمة بالمعلومات .
وبالنسبة للشفافات فهناك نوعان منها : حرارية، وعادية . ومن مميزاتها :
·       سهولة إعدادها .
·       سهولة حفظها .
·       إمكانية عرض الجزء المراد ، وإخفاء غير المطلوب .
·       يمكن للمعلم أثناء العرض مواجهة الطلبة ومراقبتهم .
·       إمكانية احتوائها على عدة فقرات أو مواضيع أو رسومات.

6 ـ المجسمات :
يمكن استخدام المجسمات في الفقه والسيرة، وفي الرياضيات، والعلوم والمواد الاجتماعية، مثلا : مجسم للكعبة المشرفة، أو للصخرة المشرفة، أو مناسك الحج، أو لمواقع بعض الغزوات، أو المجسمات الهندسية (المكعب ومتوازي المستطيلات والهرم والمخروط والمنشور والكرة)، أو مجسم الكرة الأرضية، أو مجسم جسم الإنسان، أو المقاطع لطبقات الأرض أو الخلية الحيوانية أو النباتية، أو غيرها.

7 ـ الخرائط :
تستخدم الخرائط وخاصة التاريخية منها لبيان مواقع الغزوات أو حدود الدولة الإسلامية أو طريق الحج … ويراعى في استخدام الخرائط معايير منها:
§       أن تكون في متناول يد المعلم.
§       أن تتصف بالمتانة ودقة الصنع.
§       أن تكون مناسبة للهدف المراد تحقيقه ولمستوى نضج الطلبة.
§       أن تتصف معلوماتها بالدقة العلمية.
§       سهولة مشاهدتها من جميع الطلبة.
§       غير مزدحمة بالتفاصيل والبيانات.
§       تتوفر فيها الشروط الفنية كاللون والخط ...

8 ـ الصور :  
للصور أهمية كبيرة في تقريب المعنى وتوضيح الخبرات المجردة، كصورة للكعبة، أو البيت الحرام، أو المسجد الأقصى، أو غار حراء … ويشترط في استخدامها ما يلي:
Ø    أن تستخدم في الوقت المناسب من نشاط الدرس.
Ø    أن تعرض في مكان مناسب لرؤية الطلبة.
Ø    مراعاة الهدف من عرضها.
Ø    حفظها بعد الانتهاء من استخدامها.

9 ـ المصادر والمراجع والكتب :
مثل :
§       كتب تفسير القرآن الكريم .
§       كتب الحديث النبوي الشريف .
§       الفهارس والمعاجم .
§       كتب أحكام التلاوة والتجويد .
§       الكتب المدرسية .
§       الدوريات والصحف .
§         
§         

10 ـ مجلات الحائط واللافتات :
تستخدم لإغناء خبرات الطلبة ومساهمتهم في الكتابة ، وما ينتج عنها من ضرورة البحث والاطلاع .

11 ـ الإذاعة المدرسية :
 تستخدم لإغناء خبرات الطلبة، وتنمية القيم والاتجاهات المرغوبة، وتلاوة القرآن الكريم، وقراءة الأحاديث النبوية الشريفة، والموضوعات المختلفة .

12 ـ أجهزة الكمبيوتر :
تعتبر من الوسائل التقنية الحديثة التي يستفاد منها بشكل واسع في كل الموضوعات، وبسهولة ويسر، وقد أصبحت متوفرة ، والمواد المراد عرضها متوفرة بسهولة في الأسواق بشكل واسع، مثل تسجيلات القرآن الكريم وبرامجه، وبرامج الحديث النبوي الشريف، وبرامج تعليمية في الفقه والسيرة والأخلاق والتهذيب والعقيدة والفكر … وغيرها .



Post a Comment

Previous Post Next Post