الثلاثاء، 28 أبريل، 2015

استخدامات جمهور القاهرة الكبرى



دينا يحيى محمود مرزوق. «استخدامات جمهور القاهرة الكبرى لبرامج الفترة الصياحية والإشباعات التى لم تحققها » رسالة دكتوراة. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1999) .
عدد الصفحات 284
تتكون هذه الرسالة من 5 فصول هى:
   مشكلة الدراسة وإجراءاتها المنهجية، نظرية الإستخدامات والإشباعات ودراسات وبحوث سابقة، الفترة الصباحية فى كل من الراديو والـتليفزيون،  الدراسة الميدانية لعينة من جمهور القاهرة الكبرى، عرض ومناقشة النتائج، خلاصة الدراسة وأهم النتائج والمقترحات.
أجرت الباحثة دراسة تحليلية على عينة من برامج الفترة الصباحية من السابعة إلى العاشرة بكل من القناة الأولى بالـتليفزيون و"برنامج صباح الخير يا مصر "والشبكة الرئيسية بالراديو "إذاعة البرنامج العام" وقد أمتدت عينة التحليل لتشمل شهراً متصلاً فى المدة من 14/2/1998 إلى 14/3/1998.
كما أجرت دراسة ميدانية على عينة عمدية قوامها 400 مبحوث تم أختيارهم ممن يستمعون لإذاعة البرنامج العام أو يشاهدون القناة الأولى بالـ T.V فى الفترة الصباحية.
أهم النتائج:
1. أحتل المضمون السياسى الترتيب الأول فى الـتليفزيون بنسبة 20.5 % من إجمالى زمن التحليل، بينما تصدرت الموسيقى والغناء المضمون المقدم فى الراديو بنسبة 25.8 %.
2. أنفراد الـتليفزيون بتقديم المضمون الفنى والزراعى والإعلانى، بينما أنفرد الراديو بتقديم المضمون الفكاهى والإعلان عن موعد البرامج على مدى اليوم.
3. تصدر الهدف الخاص بإمداد الجمهور المعلومات حول الأحداث المحيطة داخليا مجموعة الأهداف الخاصة بالـتليفزيون بنسبة 20.6 % بينما تصدر هدف الترويج والترفيه مجموعة أهداف الراديو بنسبة 28.6 %.
4. جاءت فى الترتيب الأول كل من الراديو والـتليفزيون الموضوعات التى تناولت جمهورية مصر العربية كوحدة واحدة بنسبة 48.6 % فى الـتليفزيون و37.6 % فى الراديو.
5. أستهدفت فقرات كل من الوسيلتين فى المقام الأول فئة جمهور عام بنسبة 87.5 % الـتليفزيون و68.4 % فى الراديو ثم كانت أكثر الفئات الإجتماعية تناولاً في الـتليفزيون هى الشباب بينما كانت أكثر الفئات الإجتماعية تناولاً فى الراديو هى المرأة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق