ومما يكثر استخدامه في الأنشطة التعليمية صحف الأعمال، على اختلاف أنواعها ومحتوياتها.

محتويات صحيفة العمل:

       يجدر بالمعلم أن يرتب صحيفة العمل ترتيبا جيدا لتوفي بالغرض منها، وترتب كما يلي:
1)  تحديد المعلومات الأولية (الصف، المبحث، الموضوع)
2)  تحديد الهدف السلوكي أو الأهداف السلوكية للصحيفة.
3)  تخطيط الأعمال المطلوبة على نحو متدرج مع مراعاة الوقت المخصص.
4)  وجود تعليمات تيسر على الطالب الرجوع إلى الكتب المقررة وغيرها من المواد التعليمية المرجعية لإنجاز الأعمال المطلوبة.

ولدى استخدام المعلم لصحيفة العمل يجدر به مراعاة ما يلي:
Ø   أن تكون لغة الصحيفة سليمة متناسبة مع المرحلة النمائية للطلبة.
Ø   متابعة المعلم لأعمال الطلبة وتوجيهها والإفادة منها.
Ø   توزع الصحف حسب قدرات الطلبة، فيختار المعلم للطالب ما يتناسب مع قدراته.
Ø   أن تكون المشكلة المطروحة في الصحيفة منتمية للموضوع.
Ø   إعطاء الطلبة الوقت الكافي لتنفيذ النشاط، مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة.
Ø   التنويع في الأنشطة بحيث تكون أحيانا صفية وأخرى بيتية، ويراعى في ذلك نص النشاط ومتطلباته وإمكانية تنفيذه، والمراجع التي يطلب الرجوع إليها وتوفرها.

ويتفرع عن صحف العمل بعض الصور من البطاقات، مثل بطاقة التعبير، وبطاقة طلاقة التفكير، وبطاقة التصحيح ... الخ.
ويقصد ببطاقة التعبير: بطاقة تستخدم لتدريب الطلبة على بعض مهارات التعبير الكتابي، كإدراك العلاقات بين الكلمات، أو بين الجمل، أو إدراك معنى النص واختيار عنوان مناسب، أو تلخيص فقرة بلغة الطالب، أو استخلاص فكرة أو أفكار من الدرس ...
وأما بطاقة طلاقة التفكير فهي بطاقة تطرح مشكلة تتحدى تفكير الطلبة، ثم يسأل عن الأسباب المحتملة لحدوث هذه المشكلة.
وبطاقة التصحيح تتضمن الإجابات الصحيحة عن الأسئلة والتدريبات التي تتضمنها صحيفة العمل، أو بطاقة التعبير، أو بطاقة طلاقة التفكير، ويجدر الإشارة هنا أن بطاقة التصحيح لبطاقة طلاقة التفكير تحمل حلولا مقترحة يستفيد منها الطالب، ويمكنه أن يطرح حلولا أخرى غير ما ورد فيها.

مواصفات صحيفة العمل:
       لإعداد صحيفة عمل جيدة تخدم الأهداف المرجو تحقيقها، يجدر مراعاة الأمور الآتية:
·       التصميم الواضح والخط الجميل.
·       وضوح اللغة، ومناسبتها لمستوى الطلبة، والبعد عن صيغة الأمر.
·       عدم الاكتظاظ.
·       قابليتها للتنفيذ من قبل الطلبة تبعا لمستوياتهم.
·       إثارتها لتفكير الطلبة.
·       ارتباطها بمادة الدرس، وبيئة الطالب .
·       تغطيتها كافة مستويات الأهداف.
·       وضوح التعليمات.
·       أنشطتها مترابطة ومتسلسلة ومرقمة إذا لزم الأمر.

وفيما يلي أمثلة لأنشطة تعليمية متنوعة:

صحيفة عمل

الصف: ................................
المبحث: ...............................
الموضوع: ............................
الهدف : التدرب على الاستدلال

عزيزي الطالب:
       أمامك قائمتان الأولى تشتمل على مجموعة من الأحكام الشرعية والثانية تشتمل على مجموعة من النصوص الشرعية، صل بين الحكم الشرعي والنص الذي يدل عليه:
الحكم الشرعي
النص الشرعي
فرض
مندوب
مباح
مكروه
حرام
لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة
وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله
يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا
إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها
لا يحل لمؤمن أن يهجر أخاه فوق ثلاث
من أكل من هاتين الشجرتين فلا يقربن مجلسنا
إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون

 


صحيفة عمل

الصف: ................................
المبحث: ...............................
الموضوع: ............................
الهدف : تعرف أوجه الشبه والاختلاف

عزيزي الطالب:
بين أوجه الشبه والاختلاف بين كل من:
·       صلاة الجمعة
·       صلاة العيدين

صحيفة عمل

الصف: ................................
المبحث: ...............................
الموضوع: ............................
الهدف : التدرب على التصنيف

عزيزي الطالب:
صنف الأمثلة التالية حسب العقوبات التي تناسبها في الجدول التالي
السرقة، الزنا، السخرية من الآخرين، الغيبة، القتل، الحرابة، شرب الخمر، شتم الآخرين، القذف، الاعتداء، النميمة، الردة عن الإسلام.
حد
قصاص
تعزير


















صحيفة عمل

الصف: ................................
المبحث: ...............................
الموضوع: ............................
الهدف : التدرب على التحليل
عزيزي الطالب:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانا، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث "(رواه البخاري).
استنتج من هذا الحديث:
·       حكما شرعيا
·       قيمة روحية
·       ثلاث أفكار فرعية

صحيفة عمل

الصف: ................................
المبحث: ...............................
الموضوع: ............................
الهدف : التدرب على التركيب

عزيزي الطالب:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانا، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث "(رواه البخاري).
اقرأ الحديث الشريف ثم أجب عما يلي:
·       اقترح عنوانا لدرس عن هذا الحديث.
·       ما الفكرة الرئيسة التي تضمنها الحديث؟

صحيفة عمل

الصف: ................................
المبحث: ...............................
الموضوع: ............................
الهدف : التعرف على الأنماط والعلاقات

عزيزي الطالب:
اختر من بين الأزواج الخمسة ( أ ـ هـ ) الكلمتين التين ترتبطان بعلاقة تشبه العلاقة الموجودة بين الكلمتين في المثال في السطر الأول مع مراعاة ترتيب العلاقة واتجاهها بينهما:
       بر : عقوق
أ ) إحسان : إساءة       ب ) كبائر : صغائر            ج ) إيمان : نفاق
د ) طاعة : ضلال              هـ) بغض : احترام



صحيفة عمل

الصف: ................................
المبحث: ...............................
الموضوع: ............................
الهدف : التعرف على العلاقات

عزيزي الطالب:
اختر الكلمة التي تمثل ضد الكلمة الواردة في السطر الأول:

       الضلال

أ ) الاستقامة       ب ) التقوى ج ) الرشاد د ) الهدى          هـ) الإيمان


صحيفة عمل

الصف: الخامس الأساسي
المبحث: التربية الإسلامية
الموضوع: أبو بكر الصديق رضي الله عنه
الهدف : أن يبين الطالب كيف كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يحرص على كرامة المسلمين

عزيزي الطالب:
اقرأ هذا الموقف ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:

    عندما بايع المسلمون أبا بكر الصديق رضي الله عنه بالخلافة، خطب فقال:
أيها الناس: قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن رأيتموني على حق فأعينوني، وإن رأيتموني على باطل فسددوني، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله، فإن عصيته فلا طاعة لي عليكم.

الأسئلة:
1 ) اقترح عنوانا مناسبا للدرس.

2 ) ما الفكرة الرئيسة في هذا الموقف؟

3 ) كيف يجسد هذا الموقف مبدأ الكرامة؟

صحيفة عمل

بطاقة طلاقة تفكير

الصف: الثامن الأساسي
المبحث: تربية إسلامية
الموضوع: أصول الحديث
الهدف : أن يبين نتائج الأحداث

عزيزي الطالب:
       حاول أن تكتب نتائج الأحداث التالية:

1 ) ماذا يمكن أن يحدث لو لم يهتم المسلمون بعلم أصول الفقه؟


2 ) ماذا يمكن أن يحدث لو لم ينقل علم الحديث بدقة وتمعن؟


3 ) ماذا يمكن أن يحدث لو لم يدوّن علم الحديث؟


4 ) ماذا يمكن أن يحدث لو انتشرت الأحاديث الضعيفة والموضوعة والإسرائيليات؟

صحيفة عمل

الصف: الثامن الأساسي
المبحث: تربية إسلامية
الموضوع: المجاهرة بالحق
الهدف : أن يربط الآية الكريمة أو العبارة مع المفهوم الذي يعبر عنها

عزيزي الطالب:
في الجدول التالي أرجو كتابة رقم الحرية من العمود الثاني أمام الآية الكريمة أو العبارة التي ترتبط بها في العمود الأول، علما بأن الرقم قد يتكرر لأكثر من عبارة واحدة:

الآيات الكريمة أو العبارات
المفاهيم
(      ) قال تعالى: " قل سيروا في الأرض ثم انظروا كيف كلن عاقبة المكذبين "
(1)حرية المعتقد
(      ) قال تعالى: " لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي "
(2)الحرية الفكرية
(      ) قال تعالى: " وأمرهم شورى بينهم "
(3)الحرية السياسية
(      ) قال تعالى: " وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر "
(4)الحرية المدنية
(      ) قال تعالى: " وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون "

(      ) قال تعالى: "  أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين"

(      ) قال e: "  من أعتق رقبة مسلمة أعتق الله بكل عضو منه عضوا من النار" (رواه مسلم)

(      ) قال عمر t: " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا؟ "

(      ) قال عمر t: " لا خير في أمر أبرم من غير شورى"


Post a Comment

Previous Post Next Post