الثلاثاء، 28 أبريل، 2015

تأثير سياسة الإنفتاح الإقتصادى على الدراما السينمائية



محمد محمود محمد المرسى. ’’ تأثير سياسة الإنفتاح الإقتصادى على الموضوعات والشخصيات التى تعالجها الدراما السينمائية فى مصر ‘‘ رسالة دكتوراه. (القاهرة:قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1988) ص 532
تتكون هذه الرسالة من ثمانية فصول هي:
1.   مشكلة البحث ومنهجه،
2.   سياسة الإنفتاح الإقتصادى وآثارها الإجتماعية،
3.   السينما المصرية خلال فترة الدراسة 1976-1985،
4.   إجراءات تحليل المضمون على عينة من الأفلام الروائية المصرية،
5.   نتائج تحليل المضمون،
6.   آثار سياسة الإنفتاح الإقتصادى على المجتمع المصرى كما عكستها الأفلام،
7.   الاتجاه العام لنتائج الدراسة الميدانية مع مقارنة بنتائج الدراسة التحليلية،
8.   الخلاصة والإقتراحات.
أجري الباحث دراسة تحليلية وأخري ميدانية من خلال منهج المسح، واعتمد الباحث في الدراسة التحليلية علي عينة قوامها 39 فيلما من مجموع 495 فيلما تم عرضها خلال الفترة من 1/1/1976 وحتى 31/12/1985 وهى التى ينطبق عليها شروط هذه الدراسة، كما اعتمد الباحث في الدراسة الميدانية علي عينة عشوائية طبقية قوامها 130 مبحوث.
أهم نتائج الدراسة:
1. اتضح ان جميع الأفلام الروائية المصرية التى عرضت خلال فترة الدراسة هى من إنتاج مصرى خالص، وقامت بإنتاجها 29 شركة إنتاج مصرية خاصة.
2. اتضح ان المستوى اللغوى السائد فى الأفلام هو اللغة الدارجة،كما تبين نتائج الدراسة أن الصورة التى تعرضها الأفلام لشخصية المتعلم هى صورة فى مجملها سلبية.
3. اتضح من الدراسة أن أهم الظروف المعيشية الصعبة التى عرضتها الأفلام لشخصية المتعلم تكمن فى انخفاض مستوى الدخل ثم المعاناة من ازدحام المواصلات وصعوبة الحصول على السلع الغذائية من المجمعات الإستهلاكية.
4. اتضح من الدراسة أن الصورة التى تعرضها الأفلام لشخصية الحرفى هى فى مجملها صورة إيجابية،كما اتضح أيضا أن فئة الموظفين هى أكثر الفئات التى عرضت الأفلام لدوافعها للسفر للخارج وكان أهم مبررات السفر لديهم هو رفع مستوى المعيشة ثم الزواج.
5. اتضح من الدراسة أن أهم الأعمال والأنشطة غير المشروعة المنتشرة فى الأفلام هى الرشوة،العمولات والاتاوات، وتجارة الأغذية الفاسدة،و التهريب من الجمارك.
6. اتضح من نتائج الدراسة أن أهم الأنشطة الإقتصادية التى يمارسها رجال الأعمال فى الأفلام هى تلك المرتبطة بمشروعات الإسكان وأعمال المقاولات يليها تجارة المواد الغذائية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق