الأحد، 26 أبريل، 2015

مباحث التربية الإسلامية



مباحث التربية الإسلامية:

وفيما يلي مقترحات لبعض  أنواع الأنشطة في مباحث التربية الإسلامية المختلفة:
أ : في مجال العقيدة:
1.    إعداد كلمات قصيرة تركز على تقوية العقيدة الإسلامية وإلقائها في الإذاعة المدرسية.
2.   كتابة بحوث ومقالات بسيطة تتناول بعض موضوعات العقيدة ومناقشتها مع الطلاب.
3.    حث الطلبة على مشاهدة بعض الأفلام التعليمية المتعلقة بالكون والإنسان والحياة والتي تظهر من خلالها عظمة الخالق سبحانه وتعالى.
4.   القيام بزيارة حدائق الحيوان والطيور، وربط ذلك بالعقيدة، وكتابة ملخصات عن مشاهداتهم.
5.   جمع صور للنباتات والحيوانات والأسماك والطيور والجبال والأنهار وغيرها والقيام بمناقشتها لإظهار عظمة الله تعالى وقدرته.

نشاط: أضف ثلاثة أنشطة أخرى في مجال العقيدة.
1)  ……………………………………………………………………………
2)  ……………………………………………………………………………
3)  ……………………………………………………………………………

ب : في مجال القرآن الكريم :
1.   إجراء مسابقات بين الطلبة في حفظ القرآن الكريم وتلاوته.
2.    تشجيع الاستماع إلى إذاعات القرآن الكريم.
3.    تشجيع الاشتراك في دورات حفظ القرآن الكريم وتلاوته في دور القرآن الكريم.
4.    تسجيل الآيات المقررة بأصوات المجيدين من الطلبة وعرضها في الحصص.
5.   كتابة الآيات الكريمة المقررة على الطلبة على لوحات جذابة يتم عرضها في أماكن بارزة.
6.    كتابة ملخصات محددة تتناول أسباب النزول أو موضوعات من علوم القرآن الكريم.
7.    إطلاع الطلبة على بعض برامج الحاسوب التي تتناول القرآن الكريم.

نشاط : أضف ثلاثة أنشطة أخرى في مجال القرآن الكريم .
1) …………………………………………………………………………………
2) …………………………………………………………………………………
3) …………………………………………………………………………………

ج : في مجال الحديث النبوي الشريف :
1.    إجراء مسابقات بين الطلبة في حفظ الأحاديث النبوية الشريفة.
2.    إعداد لوحات جذابة تثبت عليها الأحاديث الشريفة المقررة والأحاديث الواردة في الدروس وعرضها في فترة تناولها مع الطلبة.
3.    كتابة بحوث قصيرة وملخصات تدور حول الأفكار الرئيسة التي تتناولها الأحاديث، وحول حياة الصحابي الراوي للحديث الشريف.
4.    توظيف الإذاعة المدرسية لقراءة بعض الأحاديث الشريفة.
5.    زيارة المكتبة المدرسية للتعرف على أمهات كتب الحديث الشريف أو معاجمها.

نشاط : أضف ثلاثة أنشطة أخرى في مجال الحديث النبوي الشريف .
1) …………………………………………………………………………………
2) …………………………………………………………………………………
3) …………………………………………………………………………………

د : في مجال السيرة النبوية:
1.   رسم خرائط مبسطة لأحداث الغزوات، تظهر عليها بعض الأماكن المقدسة، كمكة المكرمة والمدينة المنورة والقدس وغيرها.
2.    كتابة بعض المسرحيات وعرضها على مسرح المدرسة تتناول موضوعات من السيرة النبوية.
3.    عمل مكتبة صفية تضم مجموعة من كتب السيرة النبوية، بالإضافة إلى الكتب الأخرى.
4.    زيارة بعض الأماكن المقدسة وخصوصا المسجد الأقصى وبيان ارتباطه بالإسراء والمعراج.
5.    قراءة الصحف والمجلات التي تتناول المناسبات الإسلامية الخاصة بالسيرة، كالهجرة النبوية، والإسراء والمعراج، والغزوات، …
6.    مشاهدة بعض الأفلام الإسلامية التي تعرض جانبا من السيرة وإجراء النقاش والحوار حولها.

نشاط: أضف ثلاثة أنشطة أخرى في مجال السيرة النبوية.
1) …………………………………………………………………………………
2) …………………………………………………………………………………
3) …………………………………………………………………………………

د : في مجال الفقه الإسلامي :
1.    تكليف الطلبة بتحديد الآيات الكريمة والأحاديث الشريفة المتعلقة بالموضوعات الفقهية المقررة.
2.    مشاركة الطلبة في أداء صلاة الجماعة، وأداء العبادات المقررة كصلاة العيد …
3.    إعداد تقارير وملخصات قصيرة حول بعض الموضوعات الفقهية المقررة.

نشاط : أضف ثلاثة أنشطة أخرى في مجال الفقه .
1) ………………………………………………………………………………..
2) …………………………………………………………………………………
3) …………………………………………………………………………………

هـ : في مجال الأخلاق والتهذيب والنظم والفكر الإسلامي:
1.   القيام برحلات قصيرة تتمثل فيها الأخلاق الإسلامية: كآداب التعامل بلطف، آداب التحية، آداب الحديث، الرحمة والرفق ، التعاون مع الآخرين …
2.   التشجيع على حل الخلافات بين الطلبة وإصلاح ذات البين.
3.   تشجيع زيارة الطالب المريض، أو المصاب، أو الذي بحاجة لأي زيارة.
4.   عمل بحوث تربوية قصيرة تتناول موضوعات الأخلاق والتهذيب والنظم والفكر الإسلامي.
5.   جمع الموضوعات التي تعالج القضايا المعاصرة من المجلات والصحف وإعداد ملخصات لها.

نشاط : أضف ثلاثة أنشطة أخرى في مجال الأخلاق والتهذيب ومجال النظم والفكر الإسلامي .
1) …………………………………………………………………………………..
2) …………………………………………………………………………………
3) …………………………………………………………………………………

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق