الثلاثاء، 28 أبريل، 2015

تدفق البرامج الأجنبية في تلفزيون الإمارات




على قاسم على.«تدفق البرامج الأجنبية في تليفزيون الإمارات العربية المتحدة» رسالة دكتوراه. (القاهرة: قسم الإذاعة والتليفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، 1989)
عدد الصفحات:255صفحة.
تتكون هذه الرسالة من 6 فصول هي:
   الإطار المنهجي للدراسة، عدم التوازن الإعلامي العالمي، النظام الاتصالي في دولة الإمارات، التليفزيون في الإمارات العربية المتحدة: النشأة والمضمون البرامجي، الخطوات المنهجية لدراسة تحليل المضمون، نتائج تحليل المضمون.
أجرى الباحث دراسة تحليلية على عينة عشوائية حيث تم اختيار دورتين تليفزيونيتين من محطتي أبو ظبي ودبي للدراما من أكتوبر 1988 حتى 30 مارس 1989.
أهم النتائج:
1. ثبت اعتماد دولة الإمارات العربية المتحدة على استيراد البرامج التليفزيونية المختلفة من الدول الصناعية المتقدمة خاصةً الولايات المتحدة الأمريكية.
2. تواجه دولة الإمارات العربية المتحدة المظاهر المختلفة لمشكلة التفق الإعلامي في ضوء سمات التركيبة السكانية والاقتصادية والسياسية لمجتمع الاتصالات من جهة والسمات الخاصة بالنظام الاتصالي من جهة أخرى.
3. تعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة السائدة في الدراما الأجنبية في تليفزيوني أبو ظبي ودبي تليها الفرنسية ثم الأوردو.
4. تتفق المحطات في مواعيد عرض الفيلم الروائي حيث يعرض فيما بعد العاشرة مساءاً مما لا يتيح فرصةً للمشاهدين لمتابعة الفيلمين بينما تعرض المسلسلات الأجنبية المنفصلة والمتصلة في مواعيد مختلفة.
5.   تبين أن العنف والقتل هما أهم موضوعات الدراما الأجنبية بالمسلسلات المفضلة بتليفزيون أبو ظبي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق